بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطاطس تحقق الأمن الغذائي وتوفر الأمن المائي وتضمن الأمن الاجتماعي

تعد البطاطس غذاء مهم حيث تحتوي على مزيج من العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات التي يحتاج إليها الإنسان كما تحتوي على الفيتامينات مثل فيتاميني B وC حيث تحتوي الدرنة متوسطة الحجم التي يبلغ وزنها 150 غراما نصف احتياجات البالغين اليومية من هذين الفيتامين / 100 ملغم / إذا تم تناولها مع قشرتها .
ويرى خبراء التغذية أن البطاطس هي الحل البديل لبعض السلع الغذائية التي تشهد أسعارها ارتفاعا كبيراّ على المستوى العالمي خصوصا الأرز والقمح حيث وصل سعر الطن الواحد من الأرز 1000 دولار خلال عام 2008م كما قامت بعض دول شرق أسيا مثل الهند والباكستان وتايلاند بإيقاف تصدير الأرز تحسبا للنقص الكبير في محصول القمح .
وتحقق البطاطس الأمن الغذائي وتوفر الأمن المائي وتضمن الأمن الاجتماعي فهي مصدر للحديد بل إن الحديد الموجود في البطاطس قابل للامتصاص بالجهاز الهضمي وأكثر فائدة من الحديد الموجود بالسبانخ كما يساعد محتواها العالي من فيتامين / C / على امتصاص الحديد.
وأوضح رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية البطاطس المهندس سالم الشاوي أن البطاطس تعد مصدرا جيدا لفيتامينات / B1 / B3 / و/ B3 / إلى جانب الأملاح المعدنية خاصة البوتاسيوم الذي يعد مصدرا مهما لصحة القلب ويقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع فحبة واحدة من البطاطس تعطى الجسم 25 % من احتياجاته اليومية من البوتاسيوم ولذلك نادرا ماتجد حالات وفاة مفاجئة بسبب ارتفاع ضغط الدم في أوروبا إضافة إلى أنهم لا يعانون من أمراض الشيخوخة .
كما تحتوي البطاطس على الفسفور والماغنسيوم وحمض الفوليك وحامض البنتوثنيك والريبوفلافين وتحتوي أيضا على بعض مضادات الأكسدة الغذائية التي يمكن أن تؤدي دورا في الوقاية من الأمراض المتصلة بالشيخوخة بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية المفيدة للصحة.
وقال الشاوي في مقال نشر في العدد الأخير لمجلة الزراعة التي تصدرها وزارة الزراعة // إن جمعية البطاطس ستعمل جاهدة على تغيير ثقافة المجتمع لمزيد من استهلاك البطاطس لتعويض النقص الملحوظ في الدقيق ومواجهة ارتفاع أسعار الأرز//.
ودعا المواطن السعودي إلى تغيير الأنماط الاستهلاكية في غذائه وتنويعه والبحث عن بدائل للأرز أو الخبز ومنها البطاطس مؤكدا عدم صعوبة ذلك . وقال // لقد آن الأوان أن نغير عادتنا ونجعل مقاديرنا بأيدينا فوجبة الأرز لم تكن في السابق الوجبة الرئيسة في المملكة أو حتى باقي دول الخليج ولكن لأن سعره كان مشجعا ومنخفضا فتعودنا عليه , ومع ارتفاع أسعاره حاليا التي وصلت إلى نحو 100 % يجب علينا أن نبحث عن البديل الذي يمكن زراعته في بلادنا ويوفر لنا المال والغذاء الجيد للجسم وفي اعتقادي أن البطاطس هو المحصول الأنسب//.
وأضاف في مقالته التي جاءت بمناسبة إعلان الأمم المتحدة بأن عام 2008 م هو عام البطاطس // إن البطاطس بديل طبيعي وصحي ورخيص وأقل في استهلاك المياه عن المحاصيل الأخرى ويكفي أن نعلم أن إنتاج طن من البطاطس يستهلك 250 مترا مكعبا من المياه ويكفي لإطعام 15 شخصا طوال العام سنويا في حين أن إنتاج طن واحد من القمح يحتاج 600 مترا مكعبا من المياه ويكفى لإطعام 6 أشخاص على مدار السنة ً //.
//يتبع// 1158 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.