السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة العامة للإحصاء: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر مايو2022م

كشفت الهيئة العامة للإحصاء (GASTA) اليوم, نتائج الرقم القياسي لأسعار المستهلك والجملة لشهر مايو من عام2022م.
وأفادت نتائج النشرة ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر مايو2022م بنسبة 2.2% مقارنة بنظيره من العام الماضي مايو 2021م، وهو أقل من الشهر السابق أبريل 2022م بنسبة (2.3%)، ويُعزى هذا الارتفاع إلى تغير أسعار الأغذية والمشروبات والتي ارتفعت بنسبة (+4.2%) وأسعار النقل بنسبة (+4.0%).
ووفقاً لنتائج النشرة فقد كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو المؤثر المباشر في زيادة التضخم لشهر مايو2022م مقارنة بشهر مايو 2021م، فقد سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعًا بنسبة 4.2%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6% وأسعار اللحوم بنسبة(+3.4%) كما سجل قسم النقل ارتفاعًا بنسبة 4.0%؛
متأثرًا بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 4.7%، والتي تأثرت بارتفاع أسعار السيارات بنسبة (+4.7%).
وسجل قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفاعًا بلغت نسبته 2.1% متأثرًا بارتفاع أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة (+17.2%).
كما سجل قسم التعليم ارتفاعًا بنسبة 6.2%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار رسوم التعليم الثانوي بنسبة .13.8% وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا بنسبة
4.1%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة3.9%.
وسجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعًا بنسبة 0.5%متأثرًا بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة (+0.5%).
من جانب آخر كشفت نتائج النشرة ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر مايو2022م بنسبة 10.2% مقارنة بنظيره من عام 2021م، وهو أقل من الشهر السابق (أبريل 2022م) حيث بلغ (10.7%)، وجاء ارتفاع المؤشر بشكل رئيسي بسبب ارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة (+12.0%)
ووفقاً لنتائج النشرة فقد سجل باب السلع الأخرى القابلة للنقل ارتفاعًا في أسعار الجملة بنسبة 12.0%نتيجة لارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 56.8%وأسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 7.7% , وسجل باب المنتجات المعدنية والآلات والمعدات ارتفاعًا بنسبة 7.7% نتيجة لارتفاع أسعار الفلزات القاعدية بنسبة (10.8%), وأسعار الآلات المستعملة في الأغراض العامة بنسبة (12.2%).
فيما سجل باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك ارتفاعاً بنسبة 17.1%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة (19.4%)، وأسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة (13.1%).
كما سجل باب المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعًا بنسبة 8.3%نتيجة لارتفاع أسعار منتجات اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والزيوت والدهون بنسبة (20.7%).
كما سجل باب الخامات والمعادن ارتفاعًا بنسبة 8.6%؛ نتيجة لارتفاع أسعار الأحجار والرمل بنسبة (8.6%).
يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.