ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب وزير التعليم للجامعات يفتتح ورشة عمل "إستراتيجيات البحث والابتكار في الجامعات" استعدادًا لإطلاق المرحلة المقبلة لدعم التمويل المؤسسي

افتتح معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد بن أحمد السديري اليوم، ورشة عمل إستراتيجيات البحث والابتكار في الجامعات السعودية، وذلك لمناقشة تحديث الإستراتيجيات البحثية الحالية للجامعات لإطلاق المرحلة المقبلة للتمويل المؤسسي، ولدعم وتعزيز مؤشرات التنمية والاقتصاد الوطني ومواءمتها مع القطاعات الوطنية، إضافة إلى استعراض التجارب في المرحلة الأولى لمبادرة التمويل المؤسسي ومخرجاته.
وقال "إننا نسعى لرفع وتعزيز الشراكة الفاعلة بين الجامعات والقطاعات الوطنية، بما يُسهم في تحقيق خطط المملكة للتحوّل نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، ورفع جودة النشر العلمي وتعظيم أثره، وذلك من خلال مبادرة "التمويل المؤسسي".
وأكد نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار أهمية العمل على رفع جودة البحث والابتكار وفق خارطة إستراتيجية واضحة تخدم الأولويات الوطنية للبحث والابتكار، وتنسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030، منوهاً بأهمية تكامل الأدوار بين الجامعات والقطاعات الوطنية الأخرى لتحقيق التنمية المستدامة في المملكة من خلال ما يقدمه الباحثون والباحثات في شراكتهما مع القطاع الخاص؛ لتحويل الأبحاث العلمية إلى أبحاث حقيقية تسهم بشكل مباشر في التنمية الصناعية والتنمية في المملكة بشكل عام.
من جانبه، أوضح وكيل الوزارة للبحث والابتكار الدكتور ناصر العقيلي أن الوزارة تسعى إلى تطوير منظومة البحث والابتكار من خلال نظام مستدام لتمويل أنشطة البحث والابتكار وريادة الأعمال في الجامعات، إضافة إلى تقوية العلاقة بين المستفيدين من الأبحاث والجامعات ومراكز البحث، والمساهمة في بناء قدرات ومهارات الباحثين في المجالات البحثية والابتكارية وريادة الأعمال، منوهًا بدور التمويل المؤسسي في منظومة التمويل البحثي الذي يقدم لأول مرة في المملكة في تاريخ دعم البحث العلمي.
وبيّن أن نظام التمويل المؤسسي آتى ثماره مما أسهم في تحريك المنظومة البحثية بشكل سريع، مشيرًا إلى أن مستهدفات البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات المختلفة ارتفعت من 18 ألف بحث لتصل إلى 35 ألف بحث نُشرت في عام 2020م.
وناقشت ورشة العمل عدداً من المحاور، أبرزها إستراتيجيات القطاعات الوطنية والتنموية في البحث والابتكار، والشراكات البحثية بين الجامعات والقطاعات الوطنية والتنموية، إضافةً إلى التمويل المؤسسي لدعم منظومة البحث والابتكار في الجامعات، وتحديث الإستراتيجيات والأولويات البحثية للجامعات، كما ناقشت الورشة التوجهات والمبادرات المستقبلية لدعم البحث والابتكار وتحديد الأولويات والهوية البحثية للجامعات ضمن برنامج التمويل المؤسسي وبرامج ومبادرات الوزارة الأخرى.
واستعرض عدد من القطاعات الوطنية المشاركة خططها الإستراتيجية وكيفية مواءمتها مع إستراتيجيات البحث والابتكار في الجامعات، وآلية عمل شراكات نوعية مع الجامعات، وتوجيه البحث والابتكار في المجالات التنموية والوطنية، بما يخدم في تحقيق رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.