تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان المظالم ينظم ورشة عمل تعريفية عن تقليص أمد التقاضي في الدعاوى التجارية

نظم ديوان المظالم اليوم ، ورشة عمل تعريفية عن القرار الذي أصدره مؤخراً رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، والمتضمن تقليص أمد التقاضي في الدعاوى التجارية.
وفي بدء اللقاء استمع الحضور لآيات من الذكر الحكيم، بعدها ألقى الشيخ الدكتور عبيد بن عبدالله العبيد ، كلمة معالي رئيس الديوان بيّن فيها أهمية هذا القرار لأطراف الدعوى والمتعاملين مع الشأن القضائي، مضيفاً أن وجود آلية عمل تعنى بتنظيم عامل الوقت عند نظر القضية بداية وترافعاً وانتهاءً، أمرٌ مهم في ضبط مسار القضية، مما يسهم في تقليص أمد النظر فيها.
وقال : إن أمد التقاضي في الدعاوى وضبطه كان محل اهتمام ديوان المظالم، وسعى في تقليصه ومعالجة ما يعتريه من إشكال بوضعه هدفاً استراتيجياً لخطته، لذلك وبعد استقراء تجريبي وافي لمفهوم الدائرة النموذجية واستخلاص نتائجها؛ أقر مجلس القضاء الإداري هذه التجربة موصٍ بتطبيقها على المسار التجاري.
وأضاف : أنه استكمالاً لمواكبة متطلبات التحول الوطني ( 2020 ) فقد قطع الديوان شوطاً مهماً في موضوع التحول الإلكتروني من خلال تقديمه العديد الخدمات التي دشنها مؤخرا ، ومنها ما تم تدشينه هذا الأسبوع وهي خدمة تقديم الدعاوى إلكترونياً، وتعد من أهم الخدمات الميسرة والمعينة لعموم المستفيدين.
وفي ختام الكلمة أكد معالي رئيس ديوان المظالم، على الدعم السخي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في كل ما من شأنه دعم مرفق القضاء وتعزيز استقلاله، وأدائه رسالته على الوجه الأمثل.
بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي يوضح ماهية القرار ، وتفاصيل آلية العمل فيه و كافة الإجراءات التي توضح للمستفيد جوانب القرار ومايستهدفه من تقليص أمد التقاضي وبعدها بدأت أعمال الجدول العلمي المعد لهذه الورشة بمحاوره التالية : أبرز الملامح الأساسية للقرار ، والمدد الزمنية المشمولة فيه، بالإضافة إلى مناقشة الأهداف والنتائج التي يرمي إليها القرار . حيث تم تقديم أوراق العمل المشاركة مدعومة بوسائل توضيح للمدد والمزايا التي يحققها القرار.
بعد ذلك تم إتاحة الفرصة لمداخلات الحضور واستفساراتهم من خلال جلسة خصصت لذلك أدارها المتحدث الرسمي للديوان الدكتور سليمان بن محمد الشدي ، بمشاركة الدكتور أحمد بن صالح العبودي والدكتور أسامة بن حمود اللاحم والشيخ عبد الله بن إبراهيم العجلان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.