«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز "تكامل" يؤهل 10 مواطنين كمدربين دوليين في مجال الإرشاد السياحي

انضم 10 مواطنين اجتازوا البرنامج التدريبي في الإرشاد السياحي إلى قائمة المدربين السعوديين المعتمدين دولياً في مجال التدريب على مهنة الارشاد السياحي.
وأوضح مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن المركز نضم هذا البرنامج ومدته 12 يوما في مدينة الرياض بالتعاون مع الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي، وقال : إن 13 مواطناً شاركوا في البرنامج، اجتاز منهم الامتحان النهائي 10 مواطنين حصلوا على شهادة معتمدة من الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي ومعتمدة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تؤهلهم للتدريب في هذا المجال.
وأشار إلى أن البرنامج غطى الجانبين النظري والعملي، حيث تمت زيارة أماكن تراثية مثل " حي البجيري بالدرعية، والمتحف الوطني، ما أدى الى عكس نتائج جيدة على المتدربين الذين انضموا إلى من قبلهم ممن اجتازوا البرنامج في دوراته السابقة".
وأكد مدير عام مركز "تكامل" على حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة على تأهيل الكوادر الوطنية لقيادة قطاع التعليم والتدريب السياحي، مبيناً أن توجيه سموه الدائم كان بتذليل أي صعوبات قد تواجه مثل هذه البرامج لإيمانه التام بأثرها الكبير على التنمية السياحية بصفة عامة.
وبين النشمي أن البرنامج يهدف تعريف المشاركين بمفهوم ومهارات التدريب من خلال استعراض المفاهيم العلمية المختلفة وأحدث ما توصلت له تلك المفاهيم، ومساعدتهم وإيضاح أسس ومبادئ التدريب وشروط نجاح العلمية التدريبية، ومساعدتهم ورفع كفاءتهم في كيفية تصميم نظام تدريبي بما يتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية وتطوير أهداف البرامج التدريبية واختيار طرق التدريب ثم تقويم فعالية برامج التدريب.
من جهته أعرب محمد القثامي أحد المتدربين ممن اجتازوا البرنامج عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به الهيئة في استثمار الطاقات البشرية من أبناء المملكة وذلك عبر تدريبهم وتأهيلهم لمهنة الإرشاد السياحي والدفع بهم نحو سوق العمل.
وأكد القثامي أن مجال الارشاد السياحي سيزداد تطوراً ونمواً بعد تبني رؤية التحول الاقتصادي 2030 التي أعلنت عنها الدولة لبرامج وخطط هيئة السياحة، مثنياً على المستوى العلمي والعملي للبرنامج.
وقال : إن الكفاءة في العملية التدريبية ترتبط بمجموعة من العناصر التدريبية المهمة التي منها : المدرب ، المتدرب ، مكان التدريب ومحتوى التدريب ووسائل التدريب واكتمال هذه المنظومة في برنامجنا أدت إلى نجاحه.
كما امتدح المتدرب أحمد الجعيد جهود الهيئة، مبيناً أن هيئة السياحة بذلت جهودا مميزة لتطوير مهنة الارشاد السياحي منذ بداية اصدار التراخيص في عام 2007 وتأسيس لجنة لتنظيم هذا النشاط وتطويره وحتى صدور القرار السامي بتأسيس الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، وهذه الجهود ساهمت بشكل قوي في التعريف بمهنة الارشاد السياحي وإقبال الشباب للعمل فيه.
وأكد أن مهنة الارشاد السياحي مقبلة على ازدهار وتطور كبير - إن شاء الله - في ظل دعم الهيئة وتفعيل عدد من البرامج المميزة مثل برنامج سياحة ما بعد العمرة وبرنامج عيش السعودية، التي ستساهم في الطلب المرتفع لخدمات المرشد السياحي السعودي.
وقال : إن البرنامج الذي قدم لنا من أهم البرامج التي يتطلع لها عدد كبير من المرشدين السياحيين لتطوير مستواهم وتأهيلهم كمدربين معتمدين دولياً وهي مناسبة أن نشكر هيئة السياحة على حرصها على ارتفاع جودة البرنامج بتعاونها مع الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي في إعداد وتنفيذ البرنامج واختيار المدربين الأكفاء له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.