ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دارة الملك عبدالعزيز تنظم الندوة العلمية عن المصادر التاريخية لمكة المكرمة

نظمت دارة الملك عبدالعزيز ممثلة في فرعها مركز تاريخ مكة المكرمة بمكة اليوم الجمعة الندوة العلمية الكبرى (المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور؛ رصداً ودراسة وتحليلا) والتي تستمر يومين في فندق ساعة مكة فيرمونت بمشاركة (42) باحثاً وباحثة من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها .
وبدأت الندوة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي المستشار في الديوان الملكي الأمين العام للدارة الدكتور فهد بن عبدالله السماري، كلمة أوضح فيها أن الندوة تعد الخطوة الأولى في وضع موضوع مصادر تاريخ مكة المكرمة موضع الاهتمام، داعيا المؤرخين إلى طوي صفحة الماضي بالنقل المباشر وتكرير ما كتبه الآخرون والبحث عن المصادر بكل جد واجتهاد لإيصال تاريخنا الإسلامي العريق الذي نفخر به إلى مخيلة الشباب وليس لذاكرتهم، وأن نقرب المواد التي يستطيعوا أن يفهموها، مؤكدا أهمية الندوة التي تكمن في رصد التطورات الكبيرة التي تحصل في هذا المجتمع وما حوله لأنه سيكون في يوم من الأيام تاريخا وعلينا الاهتمام بالوضع المعاصر .
وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الندوة بداية لتقديم مسار جديد لخدمة مصادر تاريخ مكة المكرمة وتقديم أفكارا جديدة والبحث عن المصادر في أي مكان من الأمة الإسلامية حتى نصل إلى معلومات جديدة تفتح لنا الأبواب والأفكار الكثيرة، داعيا الجميع إلى التعاون مع الدارة لتكوين كتلة من العمل الجاد لخدمة تاريخ مكة المكرمة .
عقب ذلك بدأت أولى جلسات الندوة حيث رأس الجلسة الأولى الدكتور عبدالله بن حسين الشريف من جامعة أم القرى وقدمت فيها خمسة بحوث أولها لصالح بن مده الجدعاني من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعنوان الرحلة المخطوطة نشاب الأخبار وتذكير الأخيار للحاج عبدالله بن الصباح الأصبحي الأندلسي من أهل القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي، وقدم الدكتور محمد فوزي رحيل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بحثا بعنوان الحج إلى مكة دراسة مقارنة بين رحلتي فارتيما و بتس، وقدم الدكتور ياسر أحمد نور من جامعة طيبة بحثا بعنوان من مصادر تاريخ مكة المفقودة كتاب أخبار مكة للواقدي، ويقدم الدكتور محمد شاكر إبراهيم من جامعة الملك خالد بحثا بعنوان مكة المصادر الأدبية في القرن السادس الهجري دراسة تحليلية، وقدم الدكتور سهيل صابان من جامعة الملك سعود بحثا بعنوان الأرشيف العثماني مصدرا لتاريخ مكة المكرمة .
ورأس الجلسة الثانية الدكتور رشاد بن محمود بغدادي من جامعة أم القرى، قدمت خلالها أربعة أبحاث أولها للدكتور متعب بن حسين القثامي من جامعة أم القرى بحثا بعنوان" درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة" للمقريزي مصدر من مصادر تاريخ مكة في النصف الثاني من القرن الثامن والنصف الأول من القرن التاسع الهجري بين ( 14-15م ) ، فيما تناول الدكتور صالح بن محمد السنيدي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في بحثه المعنون مكة المكرمة في رحلة على باي العباسي 1221ه (1807م ) عرض دراسة تحليل ، وتناولت الدكتورة محاسن محمد الوقاد من جامعة عين شمس في بحثها المقدم بعنوان عمر بن فهد وكتابه إتحاف الورى مصدر من مصادر تاريخ مكة المكرمة، وقدم الدكتور
رحمة بنت عواد السناني من جامعة طيبة بحثا بعنوان الرسوم الصخرية في منطقة مكة المكرمة مصدر من مصادر دراسة تاريخها القديم (نماذج مختارة) .
وقدمت خلال الجلسة الثالثة التي رأسها الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي من جامعة أم القرى، بحثا بعنوان مكة المكرمة في كتابات الجغرافيين والرحالين العرب و المسلمين المتوفي في القرن الرابع الهجري دراسة تاريخية تحليلية للدكتور علي محمد فريد مفتاح من جامعة الملك سعود، وقدم الدكتور حازم سعيد محمد منتصر من جامعة الأزهر بحثا بعنوان مكانة مكة المكرمة في السالنامات العثمانية ، فيما قدم الدكتور محمد عبدالله يونس من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسيسكو الرباط نوادر نقود مكة المكرمة وأسباب ندرتها، وقدمت الدكتورة هدى بنت جبير السفياني من جامعة أم القرى بحثا بعنوان مكة المكرمة من خلال كتاب معجم البلدان لمؤلفه ياقوت بن عبدالله الحموي ت 626
ه ( 1228م) ، فيما يقدم الدكتور عبدالمنعم عبدالرحمن عبدالمجيد من جامعة أم القرى بحثا بعنوان الأوقاف التي آلت إلى الحرم المكي الشريف من خلال أرشيف وزارة الأوقاف المصرية .
وفي الجلسة الرابعة برئاسة الدكتور محمد بن صامل السلمي من جامعة أم القرى، ناقش المؤلفون والمؤلفات عن مكة المكرمة في الصحف السعودية الصادرة في مكة المكرمة من عام 1349 ه إلى عام 1379ه / 1930م -1960م للدكتور فوزي بن محمد ساعاتي من جامعة أم القرى، ومكة المكرمة في مجلة الرسالة المصرية من عام 1933م -1953م للأستاذ حماد بن حامد السالمي، كذلك المسكوكات ودورها في التوثيق لتاريخ مكة في العصر العباسي الثاني للدكتور رأفت النبراوي من جامعة القاهرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.