الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواصل أعمال المؤتمر ال 28 لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي

تواصلت أمس, أعمال المؤتمر ال 28 لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي, الذي تقام أعماله في مدينة ساوباولو البرازيلية تحت عنوان : " التطرف وأثره على الأقليات المسلمة " .
واستهل المؤتمر أولى جلساته لليوم الثاني, برئاسة مدير مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي في الأرجنتين الدكتور محمد بن سند الحربي, بتقديم ثلاثة بحوث تناولت محور الجلسة ( التطرف .. مفهومه ونشأته على مر العصور ), حيث استعرض المشاركون التعريفات اللغوية والشرعية لمصطلح التطرف, مع بيان وسطية الإسلام, وأبرز عقائد المسلمين التي تظهر من خلالها الوسطية مقابل الفكر المتطرف كالإيمان والتكفير والولاء .
كما ركّز المشاركون في الجلسة الأولى, على كشف فكر التطرّف والتعريف به من خلال بيان نوعيّ فكر التطرّف المعاصر , وبيان أطراف وخطورة هذه الأفكار .
وتضمنت الأبحاث التي قدمها المشاركون في الجلسة, استعراضًا لطرق المواجهة المشروعة لفكر التطرّف التي تتلخص في الطرق العلمية, من خلال المسلك العلمي والتعليمي كالكتابة والتأليف البيانية التأصيلية أو الداحضة والرادّة ، والتدريس, ومن خلال المسلك الدعوي والتوعوي كالخطابة والمناظرة , والمسلك الاحتسابي النظري, ومنه القلبي الواجب, والقولي المشروع, إضافة إلى الطرق العملية, التي تتضمن محاكمة رواد فكر التطرّف وفق أحكام الشرع, وإقامة الحدود وتنفيذ الأحكام الشرعية تجاه الفكر وحملته ودعاته, والتعريف ببعض أعمال وأحوال علماء الأمة و دعاتها وقادتها تجاه فكر التطرّف .
وأكد المشاركون على ضرورة حماية فكر شباب الأمة من المؤثرات الفكرية العصرية, وتجديد وسائل التواصل وتطويرها بل وإيجادها إن لم تكن موجودة كالحوار والاستماع للشباب .
عقب ذلك, بدأت الجلسة الثانية للمؤتمر برئاسة مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في البرازيل جهاد حمادة, حيث تناول المشاركون فيها دور الحوار في غرس الوسطية والبعد عن التطرف, وأثر التشدد والتطرف في تفكيك المجتمعات, مؤكدين ضرورة احترام الأديان السماوية والتعامل مع الآخرين بما تمليه الشريعة الإسلامية السمحة البعيدة كل البعد عن الغلو والتطرف والإرهاب .
كما أكد المشاركون في أبحاثهم التي قدموها خلال الجلسة, على ضرورة أن تقوم المؤسسات والمراكز الإسلامية بالمهام المناطة بها, في التعريف بمفهوم الإسلام الصحيح, ونشر الصورة الصادقة الحسنة حول الإسلام والمسلمين, ليواجهوا بذلك كل الاتهامات والادعاءات التي يرمى بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم .
وشددوا على ضرورة أن تستغل المؤسسات والمراكز الإسلامية, الإعلام بالشكل السليم الذي يكفل لها تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الإسلام, لا سيما مع انتشار وسائل التواصل المختلفة وصعوبة السيطرة عليها, وانتشار الكثير من المعلومات المغلوطة عن الإسلام, التي تشوّه صورته الصحيحة الحسنة .
واختتم المتحدثون في الجلسة الثانية أبحاثهم, مؤكدين أن الحوار هو السبيل الوحيد, لتعزيز مبادئ الوسطية, وتعريف غير المسلمين بمفهوم الإسلام الصحيح, وتحسين صورة الإسلام والمسلمين لدى المجتمعات غير المسلمة .
// يتبع //
21:53 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.