وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقبة ضلع توقف مسيرة التهامي

تعامل الكثير مع فوز ﺃوباما بالطريقة العربية الأصيلة التي تتساءل: هل ﺃوباما ﺃفضل لنا - نحن العرب - من ماكين صديق بوش في الحزب والفكر، ﺃم ﺃن (سعيد ﺃخو مبارك) ولا فرق بين الحزبين: الجمهوري والديموقراطي؟
لهذا، لن ﺃتطرق لأوباما من هذه الزواية، فالدول في نهاية المطاف على مستوى العلاقات الخارجية، لا يحكمها العدل بقدر ما تحكمها المصالح. على مستوى الحضارات للأسف، مازالت الحضارات عدوانية ضد الآخر ولا تكترث به ما لم يحقق مصالحها الذاتية.
ما ﺃود الحديث عنه هو ﺃمريكا الداخل، ﺃوالمجتمع الأمريكي الذي وإن كان البعض يكرهه ويتمنى سقوطه ﺃويبشر بسقوطه كما يفعل الآن القومجية الذين يبشروننا بسقوط ﺃمريكا لأن الرﺃسمالية بدﺃت تأكل ﺃهلها.
ففوز ﺃوباما يؤكد ﺃن المجتمع الأمريكي متماسك وﺃقوى من ﺃي يوم مضى، وقابل للبقاء ﺃكثر من ﺃي مجتمع آخر في هذه الكرة الأرضية التي نعيش عليها جميعا.
فمن ذهﺐ لأمريكا في الستينيات حين كان يكتﺐ على المطاعم لوحة (ممنوع دخول الكلاب والسود)، وحين كان يمنع السود من الجلوس في (الأتوبيسات)، وقبل هذا كانوا لا يدخلون من نفس الأبواب التي يدخل منها البيض ولا يستعملون نفس المراحيض التي يستعملها البيض، فسيعرف كيف قفز المجتمع الأمريكي قفزة كبيرة للأمام، ﺃعني لمزيد من الإنسانية والتسامح بين ﺃبناء المجتمع الواحد الذي يؤكد ﺃنه ﺃصبح متماسكا ﺃكثر من ﺃي فترة.
وﺃنه - ﺃي المجتمع الأمريكي - لن يصبح مثل المجتمع اليوغوسلافي الذي حين سقطت ﺃو ضعفت يد الدولة المركزية، خرجت العنصرية بكل ﺃنواعها العرقية والعقَدية، ﺃومثل المجتمع العراقي الذي مات فيه الطاغية فانكشفت حقيقة المجتمع الآيل للسقوط؛ لأنه لا يملك مقومات البقاء من دون طاغية يرعﺐ الجميع.
إن فوز ﺃوباما الأسود والليبرالي والإسلامي إلى حد ما والمسيحي إلى حد ما، يعلن لمن يريد ﺃن يستفيد من تجارب الآخرين ويقول لباقي المجتمعات: إنه يمكن للإنسان ﺃن يتقدم في إنسانيته وﺃن يصبح ﺃقل تعصبا وعنصرية، وإن هذا التقدم يجعل المجتمع ﺃكثر تماسكا وﺃقوى من ﺃن يتفتت إن ضعفت يد الدولة.
بل لديّ يقين ﺃن فوز ﺃوباما وحده سيقلل نسبة الجريمة في المجتمع الأمريكي؛ لأن نسبة السود المجرمين عالية جدا قبل فوز ﺃوباما، وﺃحد الدوافع لارتكاب الجريمة قائم على شعور الفرد بالغبن وﺃن مجتمعه يحتقره ﺃويتجاهله على ﺃقل تقدير، وهذا الفرد يمارس الجريمة لينتقم من المجتمع ﺃوليعاقبه.
والكثير يتذكر القصة التي حدثت قبل 17 عاما تقريبا في لوس ﺃنجليس حين ضرب ستة من رجال الشرطة البيض رجلا ﺃسود، فحدث شغﺐ في لوس ﺃنجليس؛ لأن القضية نظر إليها من جانﺐ عرقي فبدﺃ السود والبيض يتقاتلون لأسباب عنصرية.
ويخيل لي ﺃن فوز ﺃوباما سيخفف إن لم يُلغِ شعور الاضطهاد لدى السود، فالأسود ﺃصبح بإمكانه ﺃن يكون رئيسا، ولن يعيقه شيء إن كان لديه طموح.
خلاصة ما ﺃريد قوله: إن فوز ﺃوباما يعلن لمن يريد تطوير مجتمعه وجعله ﺃكثر تماسكا، ﺃن عليه قراءة تجربة المجتمع الأمريكي والاستفادة منها.
فالمجتمع الأمريكي - وبغضّ النظر ﺃحببناه ﺃوكرهناه، آمنا به ﺃوكفرنا به - تقدم للأمام لمزيد من الإنسانية والتحابّ والتآخي بين ﺃفراد المجتمع.
ﺃخيرا.. إن على جميع دول العالم وخصوصا الدول القائمة على العرقية والعقَدية، معرفة كيف تسنّى لأمريكي التخلص من هذه العنصرية، ليذهﺐ الكثير من البيض لينتخبوا رئيسا كانوا في ستينيات القرن الماضي يَمنعون دخوله المطعم كما يَمنعون الكلﺐ.
مدني سمكري علي سنقوف الإداري: علي جبران وفيصل جابر وهاني الجهني وهيﺐ الجهني (السائق) عثمان مرعي وجدي علوي محمد مجرشي مهند زيلعي علي مغفوري عبده حكمي علي حكمي محمد حكمي خميس يوسف سلطان عواجي (المدرب) علي مباركي صالح ربيع إنداد سالم خالد هبة حمادة مرعي إبراهيم عيس مكونة من 22 شخصا لإعداد تقرير عن هذه العقبة، وذلك بعد طلﺐ من الأمير فيصل بن خالد ﺃمير عسير.
وكان آخر حادث وقع في عقبة ضلع عصر السبت الماضي بين حافلة تابعة للنقل الجماعي وسيارة (بيك ﺃب) نتج منه وفاة اثنين وإصابة 37 شخصا بينهم نساء وﺃطفال.
من جهته، ﺃكد سعيد النقير ا لمتحد ث ا لر سمي للشؤ و ن ا لصحية بعسير ﺃ ن ا للا عبين المصابين الذين ﺃدخلوا العناية المركزة حالتهم شبه مستقرة، بينما بقية المصابين حالتهم مطمئنة، مشيرا إلى ﺃنه من بين المصابين بعض ركاب السيارة ا لكر سيد ا ا لتي ا شتر كت مع الحافلة في الحادث، وإصاباتهم طفيفة.
فيما قال العميد فهد الراضي مدير مرور منطقة عسير: "اتضح من خلال سير التحقيقات الأولية ﺃن سبﺐ الحادث السرعة وفقدان السيطرة على المكابح، خاصة من قبل سائق الحافلة"، ونفى ﺃي تقصير من قبل إدارته، مشيرا إلى ﺃن دوريات المرور تتواجد با ستمر ا ر على طو ل طر يق عقبة ضلع، لكن جهل السائقين بالأنظمة وراء تلك الحوادث المروعة.
وقال ماجد شوكي، وهو شاهد عيان في الحادث، إنه كان يقود سيارته خلف الحافلة، وفجأة لاحظ ﺃنها تراوغ في القيادة، عند ذلك ارتطمت بالسيارة لتنحرف إلى اليسار فترتطم بسياج حديدي، لتقع في هوة سحيقة.
في اللحظة التي لم تجف فيها دماء حادث السبت الماضي الذي خلّف قتيلين 73 و مصابا، عاودت عقبة ضلع عادتها، ولكن ضد الرياضيين هذه المرة، في حادث وقع صباح ﺃمس راح ضحيته اثنين وﺃصيﺐ 30 آخرون بعد خلل في مكابح الحافلة التي كانت تقل منسوبي فريق التهامي من جازان بعد ﺃن فرغ من تأدية مباراة له في عسير.
الحادث وفق تصريح الرائد ﺃحمد عواض عسيري نائﺐ الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير كان مروريا، بعد ﺃن انكسرت مكابح الحافلة لتصطدم بسيارة من نوع (تويوتا) كانت هي الأخرى تقل عددا من الركاب. وتواجد في ا لمو قع خمس سيا ر ا ت إسعاف وثلاث فرق إنقاذ ومثلها إطفاء تابعة للدفاع المدني، وتم انتشال الجثث وتحرير المحتجزين.
"شمس" تواجدت ﺃمس في مستشفى عسير ا لمر كز ي، حيث يرقد المصابون، ومنهم ثلاث حالات في غيبوبة كاملة بالعناية المركزة، وثلاث حالات ﺃخرى تم نقلهم إلى الأقسام المختصة، فيما غادر الباقون المستشفى بعد ﺃن تم التأكد من حالاتهم الصحية.
ووجّه الأمير محمد بن ناصر ﺃمير منطقة جازان بتقديم كافة الخدمات للمصابين، ودعا للمتوفين بالرحمة؛ حيث اطمأن على حا لة ا لمصا بين و تفقد ﺃوضاعهم الصحية.
وذكر المهندس محمد مظفر رئيس نادي التهامي ﺃنه تم رفع خطاب إلى الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب؛ من ﺃجل نقل المصابين إلى مستشفى كبير لمعالجة ذوي الإصابات الخطرة.
يذكر ﺃن عقبة ضلع شهدت مئات الحوادث المأساوية، وكانت وزارة النقل والطرق شكلت لجنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.