رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



..ويشكر وزير الصحة بعد اطلاعه على الكتاب الإحصائي السنوي
نشر في شمس يوم 28 - 11 - 2011

وجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز، شكره إلى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ومنسوبي الوزارة إثر اطلاعه على الكتاب الإحصائي السنوي للوزارة لعام 1431 الذي تضمن تطور الخدمات الصحية في المرافق التابعة للوزارة خلال العام 1431، حيث بلغ عدد الزيارات للمراكز الصحية والعيادات الخارجية لمستشفيات الوزارة 66 مليونا و300 ألف مراجع، فيما بلغ عدد العمليات الجراحية 450.183 عملية، كما بلغ عدد الولادات 265.626 مولودا، وبلغ عدد المنومين 1.700.820 مريضا، وعدد الفحوص المخبرية 142 مليونا و500 ألف فحص وعدد الفحوص الشعاعية خمسة ملايين و600 ألف فحص، فيما بلغ عدد حالات الطوارئ 19.181.054 حالة.
وقال ولي العهد في برقية جوابية وجهها لوزير الصحة «إننا إذ نشكركم وجميع منسوبي الوزارة على هذه الجهود الطيبة، لنتمنى للجميع مزيدا من التوفيق».
من جهة أخرى، رفع الدكتور عبدالله الربيعة عظيم شكره وامتنانه لولي العهد، مثمنا للقيادة الرشيدة دعمها السخي للقطاع الصحي بالمملكة.
وأوضح أن الكتاب كشف عن أبرز المؤشرات الصحية العامة وتطور الموارد الصحية والأنشطة والخدمات التي تقدمها الوزارة والقطاعات الصحية الأخرى وما وصلت إليه الخدمات الصحية في المملكة التي شهدت تحسنا كبيرا خلال العام الماضي 1431.
يذكر أن الكتاب الإحصائي أشار إلى أن مناطق ومحافظات المملكة وخلال عام 1431ه/2010م شهدت انخفاضا ملموسا في الأمراض المستهدفة بالتحصين نتيجة الارتفاع في مستويات التغطية باللقاحات المختلفة للتطعيمات الأساسية والتي بلغت نسبتها أكثر من 90 % حيث انخفض معدل الإصابة بالحمى الشوكية في عام 2010م إلى 0.01 لكل 100 ألف نسمة عن العام الذي سبقه، مبينا أن أمراض الدفتيريا انخفضت إلى 0.000 لكل 100 ألف نسمة والسعال الديكي إلى 0.0 والكزاز الوليدي إلى 0.01 والحصبة إلى 1.29 والحصبة الألمانية إلى 0.13 والالتهاب الكبدي «ب» إلى 18.72 لكل 100 ألف نسمة.
وكشف الكتاب الإحصائي عن زيادة عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة حيث أصبح عددها 249 خلال عام 2010م، كما زادت أعداد الأسرة إلى 34370 وارتفع عدد المراكز الصحية ليصبح 2094 مركزا صحيا.
وتضمن الكتاب الإحصائي أن عدد العاملين في المجال الصحي من الأطباء والصيادلة والتمريض والفئات الطبية المساعدة بوزارة الصحة بلغ 149395 فردا على نحو «عدد الأطباء 31517، والصيادلة 1790، وفئة التمريض 75978 ممرضا وممرضة، والفئات الطبية المساعدة 40110 فنيين، كما بلغ عدد العاملين السعوديين من الأطباء والصيادلة والتمريض والفئات الطبية المساعدة بالوزارة 80256 فردا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.