نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفعيل مسار «الحج الإلكتروني».. العام المقبل
نشر في شمس يوم 17 - 09 - 2011

أكد وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي، أن موسم حج هذا العام سيشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمات من جميع مؤسسات أرباب الطوائف، مضيفا أن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام تتضمن 16 برنامجا يندرج تحت كل واحد منها الكثير من المهمات والمسؤوليات التي تغطي خدمات ضيوف الرحمن سواء خلال فترة ما قبل الحج أو ما بعده.
ونفى ل «شمس» وجود أي عجز بخصوص المواقع السكنية المخصصة للحجاج الذين يقدمون من خارج المملكة لأداء مناسك الحج، مبينا أنها تفي لإسكان حجاج بيت الله الحرام وتزيد على الحاجة سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
وأوضح قاضي أن لجنة الحج العليا وافقت على تفعيل مسار الحج الإلكتروني الذي سيتم الاستفادة منه في موسم الحج العام المقبل، لافتا إلى أن النظام يشمل تطبيق جميع تعاملات الحج والحجاج داخل المؤسسات وفق أرشفة إلكترونية ويتضمن أن يكون التراسل بين الجهات العاملة بعضها ببعض عبر بيانات إلكترونية، على أن يكون لدى كل جهة من هذه الجهات ما يسمى بالملف الإلكتروني، مضيفا أن مسار الحج الإلكتروني يشمل كلا من وزارتي الحج، الخارجية، والمديرية العامة للجوازات، ومؤسسة أرباب الطوائف، وشركات حجاج الداخل، وكافة المؤسسات الخدمية العاملة في الحج، كما يلزم كافة الجهات ضرورة تحديد مواقع إسكان حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل مغادرتهم بلدانهم باتجاه الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.
من جهة أخرى، كشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس ل «شمس»، أن عدد المتبقين من المعتمرين بلغ حتى أمس، قرابة 40 ألف معتمر، مضيفا أنه تجري متابعة تنظيم رحلات عودتهم إلى أوطانهم جوا وبرا وبحرا.
وأوضح أن أعداد المتخلفين من المعتمرين حتى ذات التاريخ يبلغ في حدود 20 ألفا مقابل العدد الكبير للمعتمرين القادمين، مبينا أن هذا خلاف لما عليه في الأعوام الماضية التي قدر متخلفيها بمئات الألوف، وأن الكثير منهم في طور المغادرة، مؤكدا في الوقت ذاته أن المعتمرين لا يصلون إلى صالات المطار إلا وفق جداول الرحلات المعتمدة من الطيران المدني وأي حافلات تخالف ذلك تتم إعادتها من إحدى نقاط الفرز المشار إليها، كما يتم عمل إجراءات مماثلة للمعتمرين القادمين من المدينة المنورة، وللمغادرين من المنافذ الموجودة فيها.
وأرجع رواس التقلص في أعداد المتخلفين إلى الضوابط التي وضعتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية التي اعتمدها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز.
وأشار إلى أن ما قامت به شركات ومؤسسات العمرة من تطبيق مهامها على أتم وجه كالالتزام بمواعيد الرحلات وأوزان العفش، إضافة إلى الثلاث نقاط المرتبطة ببعضها آليا لمراجعة كافة ضوابط المغادرة والتحقق من استيفائها التي أنشأتها وزارة الحج أسهمت في تسهيل مغادرة المعتمرين، مضيفا أن اللجان الرقابية التابعة للوزارة رصدت ارتفاعا في مستوى التقيد بتنفيذ كافة الضوابط المطلوبة وإسهامها في مغادرة معظم المعتمرين.
وقال رواس إن قدوم المعتمرين من خلال المسار الإلكتروني للعمرة الذي يربط وزارات الحج بالداخلية والخارجية والذي تشارك فيه أيضا شركات ومؤسسات العمرة من داخل وخارج المملكة ساهم في تسهيل إجراءات الحصول على العمرة وفي تحقيق الضبط اللازم في الإجراءات ورصد المخالفات، حيث تتابع اللجان الرقابية تنفيذ حزم الخدمات وفق المتفق عليه والمعتمد في الأنظمة حتى زاد أعداد المعتمرين 30 % عمن قدم خلال العام الماضي.
وخلص إلى أن وزارة الحج تابعت كافة الخدمات المقدمة للمعتمرين في كافة مواقع تواجدهم من خلال لجان رقابية ميدانية تعمل على مدار الساعة.
وأكد رواس اختتام مرحلة قدوم المعتمرين خلال أكبر موسم عمرة في تاريخ العمرة على الإطلاق، حيث بلغ عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة 4.926.795 بزيادة مقدارها 1.088.851 معتمرا بما يوازي نحو 30 % من عدد المعتمرين الذين قدموا خلال عام 1431ه، مضيفا أن الفرق الرقابية التابعة لوزارة الحج تابعت كافة الخدمات المقدمة لهؤلاء المعتمرين في كافة مواقع تواجدهم والتأكد من حسن أدائها على الوجه المطلوب، ورصد أوجه القصور إن وجدت لمحاسبة المقصرين بالطرق النظامية المعتمدة من خلال تنظيم خدمات المعتمرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.