السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع رحلات السعوديين للخارج.. والبحرين في المقدمة
نشر في شمس يوم 09 - 10 - 2010

توقع مسؤولون بالمنشآت السياحية وخبراء انتعاشا ملحوظا لحركة السياحة الداخلية والخارجية خلال موسم الصيف المقبل مقارنة بالموسم الجاري
في ظل حرص العائلات السعودية على التوجه إلى الخارج بشكل سنوي خاصة خلال ارتفاع درجة الحرارة في بعض أشهر الصيف وتزامن تلك الفترة مع موسم الإجازات، ومن المرجح حسب الخبراء
ارتفاع إجمالي إنفاق السياح السعوديين خارجيا خلال الموسم صيف إلى أكثر من ستة مليارات ريال مقارنة ب 5.8 مليار ريال خلال العام الماضي.
وكذلك وصول مدة الإقامة إلى أكثر من 20 مليون ليلة مقارنة ب 6 .18 مليون ليلة الموسم الماضي.
وأكد العضو المنتدب لمجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار أن انضمام وكالات وشركات السياحة والسفر في السعودية تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة ساهم في زيادة وعي السعوديين في مجالي السياحة الداخلية والخارجية.
وتوقع أن تحظى الدول العربية الموسم المقبل بنصيب الأسد من السياح السعوديين، خصوصا البحرين التي باتت مقصدا مهما للسعوديين العامين الماضيين بجانب لبنان، ولفت إلى أن السياحة في دول الخليج ستتراجع لارتفاع درجة الحرارة فوق ال50 درجة، ولن تحظى دبي بنصيب كبير إلا من قبل بعض العائلات والأفراد لارتفاع أسعار الإقامة الفنادق مقارنة بالقاهرة وشرم الشيخ وبيروت، مشيرا إلى أن السياحة الداخلية سيكون لها نصيب جيد في السعودية.
أما المدير العام لطيران الشرق الأوسط في السعودية مقداد المقداد فتوقع أن يكون الصيف المقبل مختلفا عن الأعوام الماضية نظرا لتضاؤل التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، واتفق مع الرأي السابق في أن السائح الخليجي سيفضل العواصم العربية، وعلى رأسها بيروت نظرا لقرب المسافة وانخفاض تكلفة الإقامة.
ومن جهته قال الخبير السياحي ومدير شركة الأرز والنخيل وائل نباء إن سياحة الموسم المقبل ستنتعش بنسبة تتجاوز 25 % في بعض العواصم العربية، وسيكون هناك طلب متزايد على خطوط الطيران والحجوزات لبعض الفنادق وخطوط الطيران وأضاف بقوله «من خلال عملي في السوق السعودية والخليجية تحديدا في دبي لمست تغيرا في مفهوم السياحة الطويلة إلى السياحة القصيرة التي لا تتجاوز أسبوعين سواء للفرد أو العائلة، كما أن نسبة الوعي وترتيب جدول للسفر وأخذ معلومات جيدة عن كل الأماكن السياحية ارتفع لدى السائح الخليجي بنسبة تتجاوز 60 %، وبعد أن كانت العائلة تسافر دون عمل جدول سياحي لقضاء أوقات ممتعة أصبحت تدرس ظروف الجهة السياحية.
ويرى المستشار السياحي محمد الدوسري أن السعوديين يفضلون السفر للخارج لفترة زمنية قصيرة لا تتجاوز عشرة أيام ويقضون باقي الإجازة مع الأهل والأقارب في الداخل، متوقعا
تجاوز عدد السياح السعوديين في الخارج أربعة ملايين و600 ألف سائح ما بين أفراد وعائلات وأن يكون السياح في الداخل أكثر من خمسة ملايين سائح، فى ظل انتشار المهرجانات المتنوعة لتشجيع السياحة الداخلية.
يشار إلى أن دول الشرق الأوسط تمثل أولى وجهات السياحة الخارجية للسعوديين بنسبة 50% من إجمالي الرحلات، يليها دول الخليج بنسبة 32%، ثم جنوب آسيا بنسبة 6% في الوقت الذي تمثل أوروبا وأمريكا ووجهات أخرى نسبة 12% حسب تقرير صدر حديثا عن الهيئة العامة للسياحة والآثار، الذي كشف أن السياح السعوديين المغادرين إلى خارج المملكة خلال صيف هذا العام أنفقوا أكثر من 4.7 مليار ريال في رحلاتهم السياحية مقارنة ب 5.6 مليار ريال العام الماضي، وأن عدد السعوديين المغادرين إلى خارج المملكة خلال فترة إجازة الصيف في يوليو وأغسطس وسبتمبر الماضية، بغرض السياحة بلغ ما يقارب 870 ألف سائح، وتصدرت البحرين قائمة الدول التي قصدها السياح السعوديون للعام الثاني على التوالي وزارها نحو 406.5 ألف سائح ثم الأردن بمعدل 176 ألفا، فالكويت ب 160 ألفا، ثم الإمارات ب 78 ألفا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.