ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عقبة الصليل» تهدد حسوة عسير بالعطش
نشر في شمس يوم 01 - 10 - 2010

رغم كثافته البشرية إلا أن مركز حسوة جنوب مدينة أبها ما زال يعاني من تردي الخدمات الأساسية خاصة الطرق التي تشكل الشريان الرئيس لأبناء القرى ال 29 التي تكون المركز والذين يعملون في مدينتي أبها وخميس مشيط الذين يقطعون عقبة الصليل التي التهمت الكثير منهم في حوادث مرورية دامية لوعورة مسالكها.
وحسوة هي إحدى مراكز رجال ألمع وتقطنها أربع قبائل ويقدر عدد سكانها أكثر من 30 ألفا، تتوزع قراهم ما بين الجبال والأودية والهضاب لكن سكانها يشيرون إلى أنهم- رغم الموقع المتميز والخضرة التي تكسو جبالها وأوديتها- لا يستمتعون بكل هذه المقومات؛ نظرا للنقص الكبير في العديد من الخدمات المهمة التي تجعل حياتهم صعبة. وطالب عدد من السكان في أحاديثهم ل«شمس» زيادة الاهتمام وترقية الخدمات؛ فهم لا يريدون أن يتركوا منطقتهم وينتقلوا إلى مكان آخر مشيرين إلى أن معاناتهم الحقيقة تبدأ وتنتهي ب«عقبة الصليل» التي تؤدي قراهم وأوديتهم وشريانهم للوصول إلى الأسواق والخدمات في المراكز والمدن الأخرى، لافتين إلى أنها تمثل خطرا عظيما على مرتاديها.
بديل المعلك
وقال موسى عبدالله إن هذا الطريق الذي يشق العقبة كان البديل لعقبة المعلك التي لم تكن تشكل خطورة كالتي تشكلها الصليل. مشيرا إلى أن العمل جار الآن لتنفيذ مشروع نفق حسوة الذي طال انتظاره أكثر من 30 عاما رغم اعتماده وإعلان ميزانيته، وبسببه تم إغلاق الطريق السابق، لكن الخوف أن يستغرق التنفيذ أكثر من المدة المقررة بخمسة أعوام، كما حدث مع مشاريع أخرى، وهذا يعني أن خسائر الطريق مرشحة للتزايد؛ لان المركبات التي تعبر الطريق تتجاوز
ال 500 سيارة في اليوم تزيد إلى أكثر من خمسة آلاف في نهاية الأسبوع بسبب عودة أبناء القرى المقيمين في أبها وخميس مشيط.
مياه الأمطار
أما حسين الهملاني «معلم بثانوية الشافعي» فأشار إلى معاناة أخرى وهي صعوبة الحصول على مياه نقية للشرب في ظل امتناع أصحاب الصهاريج عن عبور العقبة خوفا من التعرض للحوادث، الأمر الذي يضطرهم للاعتماد على مياه الأمطار غير الصالحة للشرب أحيانا.
وأضاف أن السكان يعانون أيضا من عدم وجود مراكز علاجية في المركز وهو ما يشكل تهديدا للمرضى والحوامل الذين يستغرق الوصول بهم إلى المستشفيات القريبة وقتا طويلا عبر عقبة الصليل. إضافة إلى ذلك فإن عدم وجود مركز للدفاع المدني أيضا يشكل تهديدا للسكان في حال حدوث حريق أو أمر طارئ.
وطالب محمد الرافعي من إدارة الطرق بعسير وبلدية رجال ألمع توسعة الطريق وعمل مصدات جانبية وسياجات حديدية تحمي مرتاديه من السقوط في الأودية المطلة على العقبة، حتى وإن كانت الجهة المسؤولة هي وزارة النقل، موضحا أنه تم إغلاق العقبة قبل أسبوعين مدة ثلاثة أيام إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، الأمر الذي جعلهم منقطعين عن العالم حتى قام الأهالي بفتح الطريق بأنفسهم، مشيرا إلى أن هذه المعاناة مستمرة على مدار العام .
من جانبه اعترف رئيس مركز حسوة عيسى العرافي بكل تلك المعاناة التي نقلها السكان خاصة فيما يتعلق بالعقبة. وقال ل«شمس» إن العقبة طريق بديلة وستكون فقط لمدة ستة أشهر بدأت من شهر شعبان الماضي، وذلك بسبب العمل الجاري في نفق حسوة الذي سيحل كثيرا من الإشكاليات.
وأضاف «أما نقص الخدمات الأساسية فهو أمر مقلق وقدمنا العديد من الطلبات التي نوقشت في المجلس المحلي بالمحافظة وتم رفعها إلى مجلس المنطقة، ثم إلى الجهات المعنية في انتظار تعميدها».
وأضاف أن هناك طلبا لإيجاد مركز تنموي للأهالي والمحتاجين من سكان المركز على غرار ماهو معمول به في مراكز الحريضة والقحمة ومراكز عسير الساحلية.
وذكر أن مشروع إنشاء سوق شعبي بالمركز أصبح قريبا وتم وقوف لجنة لموقعه وإعداد دراسة لنزع ملكية بعض الأملاك الخاصة لإنشائه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.