أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    سعود بن مشعل يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    سياحة صحية    نيابة عن سمو ولي العهد.. الفضلي يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    انطلاق مؤتمر «مستقبل الطيران» بالرياض    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    مدرج الأهلي أمر !    دوري روشن.. ما الذي تحقق؟    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    خادم الحرمين الشريفين يُجري فحوصات طبية في العيادات الملكية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    أمطارٍ متفرقة مصحوبة بزخات من البرد على منطقة الباحة    تفوق واستحقاق    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    أثر الفن الجميل !    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    مضر يوقف انتصارات الخليج في ممتاز شباب اليد    تشكيل أول لجنة للتطوير العقاري ب "اتحاد الغرف"    وزير "الموارد البشرية" يُصدر قرارًا بتعديل تنظيم العمل المَرِن    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    الصحافة.. المكانة والمهنية    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    عن "المؤتمر الدولي" و"قوّة الحماية الأممية"    مرحباً بقدومكم يا ولي العهد الأمين للشرقية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    روسيا تتقدم في أعماق دفاعات أوكرانيا    المملكة رئيس للمجلس التنفيذي ل «الألكسو» حتى 2026    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 180 كيلوغراما من نبات القات    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    مبادرة "طريق مكة" تسخّر أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في بنجلاديش    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    الأرصاد: استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة والسلطة
نشر في شبرقة يوم 31 - 12 - 2010

تتصل قيمة الرفعة والعلو التي تنطوي عليها ثقافة النخبة ، بالمفهوم السلطوي للثقافة والمعرفة ؛ وذلك لأن كل معرفة ، ومن ثم كل ثقافة ، هي قوة وسلطة في يد من يمتلكها.
وقد وصف أوجست كونت (-1857م) المعرفة بأنها قوة ، قبل أن يفلسف فوكو (-1984م) علاقة الخطاب والحقيقة بالسلطة ، كما جرى توظيف المعرفة والثقافة ، منذ القدم ، لخدمة السلطة وامتلاكها.
وبوسعنا أن نعاين هذه الوظيفة في العلاقة بين صنوف الفن الكلاسيكي والطبقة الأرستقراطية ، طبقة الحكام والنبلاء والأبطال والقادة التي لا تنفصل عن أصحاب المال والإقطاع ، ولا عن رجال الكنيسة.
ولذلك بدت الأعمال الكلاسيكية من هذه الوجهة بمنطق تمييزي في تكوينها وفي خصائص المتلقين لها ، يفصل بين العِلْيَة والسوقة ، والنبلاء والعامة ، والكبار والصغار ، والأحرار والأرقاء ... إلخ ، والبطولتان التراجيدية والملحمية تصفان ، منذ أفلاطون وأرسطو ، هذا التمييز المنحاز إلى ذوي السلطة والرشد ، مثلما تصفه الكوميديا من الموقع المقابل تماماً.
ولم يكن إهداء هوراس (-8 ق.م) كتابه (فن الشعر) لآل بيزو ، وهي أسرة ذات نفوذ ، منفصلاً عن إهداء إيمانويل كانت (-1804م) ، فيلسوف التنوير ، كتابه (نقد العقل المحض) : (إلى معالي وزير الدولة الملكي بارون تسداتس) قائلاً: (أن يسهم المرء بقسطه في تنمية العلوم ، معناه أن يعمل لمصلحة معاليكم ، لأن هذين الأمرين وثيقا الصلة لا بالمقام البارز للراعي وحسب ، بل بالأحرى بأنس الهادي والعارف المستنير) ويعهد إليه بسائر كتبه ، ثم يختم إهداءه بالتوقيع بالصيغة التالية: (خادمكم الوضيع-المطيع) .
هكذا تستمد المعرفة والثقافة من السلطة والقوة حمايتها ورعايتها وقدرتها على التكون والحركة مثلما تستمد السلطة والقوة من المعرفة والثقافة وسائل الهيمنة والاستحواذ ، والفعل في الجانبين معاً هو تعال وتسام بهما ، بحيث تفرز القوة خصوصها ونفوذها الحاكم على غيره.
وهذه هي سيرة المعرفة والثقافة في تاريخها العربي منذ ما قبل الإسلام ، فالقوة بالمعنى الاجتماعي بارزة في شعر الشعراء الفحول والبارزين ، وقراءتنا لشعرهم ترينا الإحالة عليها ، فهم أفراد ذوو بطولة ومكانة اجتماعية ، ومن لم يكن منهم ممن ينطبق عليه مدلول القوة الاجتماعية في العصر الجاهلي فإنه مشغول بانتزاع قوة لشعره من خلال نضاله الفردي وشجاعته.
ثم يبدو اتصال الشعراء بالحكام ، واستمدادهم من قوتهم ، واستحالة الصوت الإعلاني للشاعر إلى مكمن القوة التي يمتلكها وتؤدي إلى ارتفاع درجته في التقدير والمكانة ، ولهذا دنت شاعرية ذي الرُّمة –مثلاً- لأنه لم يبرع ، كمل لاحظ ابن قتيبة ، في المدح والهجاء.
والأمر نفسه يمكن أن يُقال عن وجوه الثقافة الأخرى ، كالكتابة وتأليف الكتب ، والجاحظ ، مثلاً ، كان يُرْوى أنه ألف كتباً كثيرة باسم غيره حتى تروج ، لأن رواج الكتاب ليس لما يحمله من معرفة وإنما لما يتصل به من قوة بالمعنى الاجتماعي.
ومن الواضح أن قيم السلطة العربية في تلك العصور انتقلت إلى الثقافة ، فأصبح ترفُّع الثقافة بمقدار امتلاكها للنفوذ الاجتماعي ، وبمقدار خدمتها في البلاط ، وأصبح الشاعر الذي عاش في أحضان الأمراء يقتبس منهم قيمه الاجتماعية التي استحالت إلى قيم مترفعة ومتعالية في مقابل قيم الحياة العادية ، فضلاً عن الحياة الكادحة ، حياة البؤس والكفاف.
وقد كان هذا الترفع الأجوف مبعث اشمئزاز عالم الاجتماع العراقي الشهير علي الوردي (-1995م) ، وهو يحلل طبيعة العلاقة بين الأدباء وأسيادهم في العصور العربية القديمة ، فالأمير بوجه عام –بحسب الوردي- يكره أن يكون كالصعاليك عاملاً كادحاً يكسب رزقه بعرق جبينه.
إنه يحتقر الصعاليك ويحتقر الطريقة التي يكسبون بها.
وقد حذا الأدباء حذو أسيادهم في ذلك.
إن الأمير فاتح أو هو من أبناء الفاتحين فهو يجبي المال بحد السيف ، ولا خير في مال يأتيه عن طريق الإنتاج ومبادلة المنافع.
ومن ذلك يتخذ علي الوردي علة احتقار المترفين وحاشيتهم لكل تاجر أو عامل أو صاحب حانوت.
وقد نقول إن الأدب القديم لم يكن كله على تلك الشاكلة ، فهناك أدب خارج السلطة الأرستقراطية ، سلطة البلاط والمال ، كما في شعر الزهد ، والشعر الصوفي ، وشعر المتعة الحسية والحب والغزل ، وهناك المقامات التي انحازت إلى نقد اجتماعي ذي نزعة هجائية تنبع من الطبقات المأسورة إلى الفقر والتشرد ، وأدب فكري وأخلاقي وشعبي مهموم بمبادئ ذات عموم.
لكن ذلك كله لم يكن في حساب المنظور الرسمي العالِم ، منظور الدراسة والرواية والإشادة ، فضلاً عن ضآلته الكمية التي لا يماري فيها أحد إذا نحن تحرينا فعلاً استقلاليته عن السلطة المهيمنة.
وبالطبع فإن سلطة هذه الثقافة هي سلطة اجتماعية أيضاً ، تحيل على قيم مثالية وعلى الواقعية ، وتستمد من موقع المعارضة بمستوياته المختلفة القوة التي تمكِّن لها وتجاوز بها إلى العموم في مقابل خصوص النخبة.
ولم تكن الرومانسية في ثورتها ذات المنزع الذاتي المثالي بلا سلطة ثقافية تتبادل مع المجتمع القوة ، وخصوصاً الطبقة الوسطى التي وجدت في فضاء الحرية ، بعد قيام الثورة الفرنسية ، وجوهاً من الانتشاء والانكسار ، بحيث صارت الفردية هي الوجه الآخر للعاطفية التي تأسى على البؤساء بقدر ما تفر من المدينة والآلية.
وعلى رغم الاختلاف والتعارض بين الثقافة الرومانسية وبين الواقعية فإنهما يجتمعان في الاستمداد من سلطة المعارضة والاحتجاج ، التي أصبح بها المثقف مثقفاً لأن له موقفاً من الشأن العام.
وبؤساء الرومانسي فيكتور هوجو (-1885م) لا ينفصلون ، في تراميهم إلى العدالة ، عن قضية العسكري درايفوس ، التي كتب فيها الروائي إميل زولا (-1902م) بيانه الشهير (إني أتهم) واضطر ، إثْرَهُ ، إلى اللجوء إلى بريطانيا.
إن الثقافة هكذا ، هي صفة فئة مخصوصة لا عامة ، وهي فئة تتميز بملكاتها وبوظيفتها في المجتمع ، ولذلك رأى جرامشي (-1937م) أن (كل الناس مثقفون ، لكن ليس لهم كلهم أن يؤدوا وظيفة المثقفين في المجتمع) .
وهذه الوظيفة هي التي ولَّدت لدى جرامشي مفهوم (المثقف العضوي) الذي يرتبط بطبقة أو مجتمع أو مؤسسة فيدافع عن مصالحها ويسعى لمزيد من قوتها ، من خلال نشاط يدفعه إلى التنقل والتشكل المستمر ، ويقف به في قبالة (المثقف التقليدي) الذي يواصل أداء العمل نفسه الذي قامت وستقوم به الأجيال من قبله ومن بعده ، كما هو حال المعلمين ورجال الدين التقليديين والإداريين.
ومعنى ذلك أن المثقف العضوي يكتسب مفهومه من علاقته بالقوة الاجتماعية ، ومن اتصاله بالواقع لا انفصاله عنه أو عزلته.
وقد أفرز مناخ تعاطي المثقف في موضوعاته وأدواته ومواقفه ، ما انعكس على مفهوم المثقف نفسه بمعنى مبدئي مثالي ، فأصبحت صفة المثقف مرتبطة بالعقل والضمير والتنوير والحق والعدل والحرية والمساواة ، وسائر المعاني التي تمثل أحلاماً طوباوية ، ويمثل المشتغلون بها صنفاً فريداً ونوعياً من الناس ، وكأنه خال من كل رغبة ومصلحة وذاتية ، وعرضة للأذى والخطورة التي يغدو الموت أحياناً أقلها ألماً وأسرعها إلى التبادر للأذهان.
والأمثلة ، طبعاً ، كثيرة لأسماء من ناضلوا في سبيل تلك المبادئ الأزلية ، التي تبادلت مع ذواتهم دلالات خصوص فارق عن عامة الناس وجمهورهم ، واكتسب مدلول الثقافة به الصفة النخبوية ذات الرفعة والسمو والندرة.
ويحضر في هذا الصدد مثال سقراط الأبدي ، الذي ذهب ضحية مبادئه العقلانية ، من بين أمثلة كثيرة.
لكن الذين يذهبون هذا المذهب المثالي المبدئي ، يغلقون مفهوم المثقف مثلما يغلقون المبادئ ذاتها عن العالم الواقعي ، هذا العالم الذي يصارع باستمرار كل مبدأ بنقائضه ، ويحيل المبادئ المطلقة إلى نسبية.
ونعرف تماماً اليوم أن فلسفة التنوير لم تحل دون إقدام العالم (المتنور) على استعمار عالم الضعفاء ، وأن العقل لم يمنع حربين كونيتين لم يشهد العالم أبشع منهما.
فالإنسان في النهاية لا يعيش بالعقل وحده ، مثلما لا يعيش بالخبز وحده ، ولم تكن المدينة الحديثة ، في منظور الرومانسية ، أدل على سعادة الإنسان من حياته في حضن الطبيعة النقية.
وقد كان التنوير –كما انتقده أدورنو (-1969م) وهوركهايمر (-1973م)- جزءاً من التشكيل الحضاري المسؤول عن إفراز النازية مثلاً ، وهو -من وجهة ما بعد الكولونيالية- نشاط نخبوي معزول عن الإنسان العادي ، ولا يعترف بالثقافات الأخرى.
والنتيجة هي تبلور الدلالة النقدية في مفهوم المثقف ، فالثقافة فعل نقدي ، وهي تمارس النقد لذاتها ومفاهيمها وأدواتها مثلما تمارسه لموضوعاتها ، وفي مقولة جاك دريدا (-2004م) : (الديموقراطي يشعر بأن ما حوله ليس ديموقراطياً) دلالة على ما يستشرفه الفعل النقدي ويترامى إليه على الدوام من تجاوز مستمر ، بحيث يغدو تحقق الهدف نهاية للثقافة بما هي ممارسة نقدية.
وأعتقد أن ما كسبه ويكسبه الإنسان على مستوى التطور المعرفي والفني والتقني والقانوني والعلاقات الدولية في عالمنا الحديث وهي مكاسب ثمينة ، تحيلنا على الفعل النقدي المستمر الذي ينتج تلك المكتسبات بتقويم أخطاء، وليس بالبناء في فراغ ، وهي سلطة مفهومية للثقافة تستمد من موقع المعارضة والنقض والاختلاف ، لا التطابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة