«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى الكلام يزداد قسوة ضد الشباب
نشر في شبرقة يوم 19 - 10 - 2009

ماذا يعني الحديث عن الماضي؟!.. ماذا يعني اجترار الذكريات وطرحها على الشباب.. الذي يواجه مشاكل عصرية.. من القادر على تشخيصها، وعلى وضع الحلول العلمية المناسبة؟!.. بالتأكيد، ليس باجترار ذكريات الماضي البسيطة.. وبطرح نتائج تجارب زمن الفاقة.. هل تسعون إلى فرض قناعات منقوصة غير حضارية كحل أمام الشباب؟!..
هذا الأسلوب منقصة وخرف وخزعبلات.. لا تقدم حلا.. ولا تعطي منهجا يبني لأجيال المستقبل.. ماذا يفعل الشباب لمواجهة البطالة؟!.. الأهم كيف يمكن القضاء عليها؟!.. هل هناك خطة لها معالم؟!
هذا المقال رقم (11).. حول الموضوع.. تفاعل الأخ الفاضل (عثمان) برسالة.. وردت في مقال كاتبكم.. العدد (13204)، (9-8-2009).. وضحت الرسالة أكثر من رأي.. علق عليها كاتبكم في مقالات مستمرة من ذلك الوقت.. هل وصلنا مرحلة من العجز، قادنا إلى كتابة قوانين الأجيال القادمة عن طريق القهر، باجتهادات وتصورات غير علمية؟!..
لماذا وصف الشباب بالتسكع والمزاجية، وأوصاف أخرى لا تليق بهم؟!.. هل يسعى الجيل الذهبي إلى جر الشباب إلى حياة الأجداد الصعبة؟!.. هل هذا نتيجة علمكم، وشهاداتكم، وتجاربكم وخبرتكم في الحياة؟!.. هل انتم متشائمون من المستقبل؟!..
أصبح الشباب (ملطشة) الجميع.. هل يتجرعون سوء تصرف الآباء، وتجرع مرارة سوء تخطيطهم للمستقبل؟!.. الشباب يتطلع إلى السماء متفائلا.. وغيره يتطلع إلى القبر متشائما..
هذا مقطع ورد في رسالة (عثمان).. يتردد من عقود.. ومازال.. يحمل تحاملا.. يعطي مفهوما، لا يختلف عن مفهوم النضال العربي الفاشل.. يقول المقطع : [أخي محمد، العيب في الشباب اليوم.. أولئك الذين يُصرون على وظائف الكرسي الدوار.. وهم ليس لديهم أي خبرة في أي نوع من العمل]..
أين تعيشون؟!.. أي خبرة تتحدثون عنها؟!.. ماذا لو كان هذا الشرط مطروحا أمامكم، وأنتم شباب؟!.. ماذا كان مصير مستقبلكم في حينه؟!.. لو أن هذا الشرط كان مطروحا أمامكم، لكنتم حتى اليوم، عمال نظافة ومراسلين وخدما ..
مصيبة أن يسود هذا الاعتقاد.. الأكثر إيلاما استمرار ترويجه.. هل أقول في تهكم، الكراسي الدوارة محتلة من قبلكم؟!.. هل أقول احتلتها الأجيال السابقة.. جثمت عليها.. لم تعمل على زيادتها؟!.. لم تعد هناك كراس دوارة.. أصبحت هناك كراس ثابتة لا تدور.. لا ترى الشباب إلا كما ترونه أنتم.. ليس لديهم خبرة..
في جانب آخر، يبدو أنكم تتحدثون عن شباب غني.. ليس محتاجا.. الذي يبحث عن الكرسي الدوار، ليس محتاجا لوظيفة.. لديه ما يكفيه من أموال الأسرة.. نحن نتحدث عن شباب آخر.. شباب أضناه البحث والتعب عن حياة كريمة.. لماذا التعميم؟!.. لماذا تجاهل الشباب المحتاج الذي لا يعرف الكرسي الدوار.. يبحث عن الحياة الكريمة.. بعرقه وجهده ونشاطه وحماسه؟!..
الكراسي الدوارة لا تحتاج خبرة للجلوس عليها.. تحتاج فقط، إلى قوة عمياء تحملك، وتضعك على صحن الكرسي الدوار.. بعدها، وبشكل تلقائي، يعلو بك الكرسي الدوار، في كل الاتجاهات.. والناس حولك جاثمين..
مشكلتكم أنكم تعيشون أسرى لوضع أبنائكم.. متجاهلين شبابا آخر لا تعرفونهم.. لكن الفقر والحاجة والانتظار يعرفهم.. ويعرفهم أيضا إهمالكم ونظرتكم القاصرة لهم..
تتحدثون عن الخبرة، من أين تأتي الخبرة؟!.. هل تولد معهم؟!.. هل هناك حبوب للخبرة يبلعها الشاب ليصبح خبيرا ؟!.. لا أريد أن اصدح في شوارع المدينة بالأغنية الشهيرة [على دلعونه].. أخشى أن أتهم بالجنون.. وفي أحسن الأحوال.. أن أتهم بعدم الخبرة في الغناء..
كيف تأتي الخبرة؟!.. هل هناك من يخلق الخبرات في زمن الاستقدام، وبطش الجشع، والطمع والتعامي؟!.. هل كان لديكم خبرة في بداية حياتكم؟!.. السؤال الأهم كيف أصبحتم خبراء ونواب رئيس لأكبر الشركات؟!.. هل أتيتم من بيوتكم محملين بأكياس الخبرات؟!.. هل ولدتم بهذه المواصفات؟!..
تدريب الشباب على رأس العمل.. أثبت نجاحا منقطع النظير.. هذا هو النهج الناجح.. وكان يجب تبنيه واستخدامه كسلاح في وجه البطالة.. ببساطة، ينادي كاتبكم بتحقيق ما تحقق للجيل الذهبي.. طموح شباب اليوم موجود.. الاستعداد موجود.. لكن هل هناك من يهتم؟!.. ويستمر المقال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.