محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يغادر الاردن بعد زيارة المعالم الاثرية لمدينة البتراء
نشر في شرق يوم 23 - 03 - 2013

غادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاردن يوم السبت عائدا إلى واشنطن بعد جولة في المنطقة استغرقت اربعة ايام زار خلالها ايضا إسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وكان العاهل الاردني الملك عبد الله في وداع أوباما في مطار عمان.
وفي وقت سابق يوم السبت أبدى أوباما دهشته عند مشاهدته مواقع مدينة البتراء الاردنية الاثرية منحيا بذلك المواضيع الدبلوماسية الشائكة ليقوم بدور السائح ليوم واحد.
توجت جولة أوباما في المنطقة بوساطة من اجل اعادة التقارب بين إسرائيل وتركيا لكنها لم تقدم سوى ايماءات رمزية نحو صنع السلام في الشرق الأوسط.
وقبل توجهه إلى البتراء استغل أوباما توقفه في الأردن لزيادة النقد للرئيس السوري بشار الاسد لكنه لم يصل الى حد تقديم وعد بمساعدات عسكرية للمعارضين السوريين لمعاونتهم في انهاء الحرب الاهلية المستمرة منذ عامين والتي اودت بحياة 70 الف شخص.
وعبر مسؤولون أمريكيون في أحاديث غير رسمية عن رضاهم عن نتائج اول رحلة خارجية لأوباما في فترته الرئاسية الثانية لكن سقف توقعات مساعدي الرئيس كان منخفضا جدا.
وعند التحول إلى زيارة المعالم السياحية يوم السبت استقل أوباما طائرة هليكوبتر إلى جنوب الاردن. وتوجه موكبه إلى البتراء وبدأ جولة سيرا على الاقدام في الاثار التي تم ترميمها للمدينة التي يعود تاريخها إلى اكثر من 2000 عام.
وتم اخلاء الأماكن الاثرية من السائحين العاديين اثناء زيارة الرئيس ولازمه حراس مدججون بالسلاح في كل خطوة.
وقال أوباما الذي كان يرتدي نظارة شمسية وسروالا باللون الكاكي وسترة داكنة لدى رفع رأسه لمشاهدة الخزنة وهي الواجهة الشاهقة الارتفاع الوردية اللون المنحوتة في الجبل "هذا مذهل جدا ... انه رائع."
ووصل الرئيس الأمريكي الى الاردن يوم الجمعة بعدما حقق نصرا دبلوماسيا غير متوقع في إسرائيل حيث اعلن عن تحقيق تقدم كبير في العلاقات بين إسرائيل وتركيا بعد محادثة هاتفية بين رئيسي وزراء البلدين.
واعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيابة عن بلده عن قتل تسعة اتراك في هجوم بحري في 2010 على سفينة كانت متجهة الى غزة واتفق حليفا الولايات المتحدة المتنازعان على تطبيع العلاقات.
وجرى الاتصال الذي استمر 30 دقيقة في مطار تل ابيب حيث اجتمع أوباما ونتنياهو قبل ان يستقل الرئيس الامريكي الطائرة الرئاسية متجها الى الاردن.
وقد يساعد التقارب واشنطن في تعزيز جهودها الاقليمية لاحتواء تداعيات الصراع السوري وتخفيف العزلة الدبلوماسية المفروضة على إسرائيل في الشرق الاوسط حيث تواجه تحديات يفرضها البرنامج النووي الايراني.
وخلال الزيارة بدا أن أوباما حقق بعض التقدم في تخفيف شكوك إسرائيل نحوه وهدأ مخاوفهم بشأن التزامه بمواجهة إيران وتهدئة علاقته مع المتشدد نتنياهو.
وحاول أوباما أن يوضح للفلسطينيين انه لم ينس طموحاتهم الي أن تكون لهم دولة لكنه ترك العديدين محبطين من التراجع عن بعض مطالبه السابقة لأن توقف إسرائيل بناء مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
ولم يقدم الرئيس اي مقترحات سلام جديدة لكنه وعد بأن تستمر ادارته في المشاركة مع وضع المسؤولية على الجانبين للتخلي عن مشاعر عدم الثقة المتبادلة وان يستأنف الجانبان مرة اخرى المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة وهي خطوة فشل الرئيس في تحقيقها في فترة رئاسته الاولى.
وبينما كان منتقدو أوباما يشكون من أن رحلته إلى الشرق الاوسط كانت رمزية الى حد كبير وتفتقر الى الجوهر الا ان تحرك اللحظة الاخيرة نحو مصالحة اسرائيلية-تركية اعطت مساعديه فرصة لوصفها بانها انجاز ملموس.
وفي اخر محطة في رحلته وعد أوباما بمزيد من المساعدات الإنسانية في المحادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الحليف الوثيق لواشنطن الذي تواجه دولته متاعب اقتصادية تفاقهما ازمة لاجئين ناتجة عن الصراع في سوريا.
واستغل أوباما ايضا الفرصة للتشديد على قلق الولايات المتحدة من تسليح المعارضين الذين يقاتلون للاطاحة بالاسد رغم الضغط الذي يمارسه منتقدون جمهوريون في امريكا وبعض الحلفاء الاوروبيين لعمل المزيد.
وحذر من ان سوريا ما بعد الاسد قد تصبح "جيبا" للتشدد الاسلامي وأكد ان من الضروري المساعدة في تنظيم المعارضة السورية لتجنب هذا الوضع لكنه لم يصل الى حد الاعلان عن اي خطوات ملموسة جديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.