عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قياس": التطبيق الفعلي للاختبارات المحوسبة مطلع العام القادم
خلال ورشة عمل مع شركة بيرسون العالمية
نشر في سبق يوم 31 - 07 - 2012

افتتح رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود ورشة عمل "الاختبارات المحوسبة" والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في مقر المركز بحي النخيل بالرياض.

وأوضح نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للعميات الدكتور عبدالسلام الشقير في تصريح له، أن هذه الورشة تندرج تحت تطبيق الاختبارات باستخدام الحاسب الآلي، وأن المركز يعمل على تطبيق الاختبار عن طريق الحاسب الآلي قبل نهاية عام 2012م، وسيكون تطبيقها انطلاقاً من المدن الرئيسية بالمملكة، موضحاً أنه في نهاية 2013م يتوقع أن يقدم المركز جزء من اختباراته عبر الحاسب الآلي وخلال خمس سنوات بإذن الله سيودع المركز الورقة والقلم في إجراء اختباراته.

وأضاف الدكتور الشقير أن المركز سيتولى إنشاء مراكز في مختلف مناطق المملكة لتطبيق الاختبارات المحوسبة باستخدام الأدوات التي توفرها الشركة العالمية شركة بيرسون (Pearson) وهي متخصصة بتطبيق الاختبارات ولديها أكثر من (6000) مركز اختبارات حول العالم وسوف نعقد شراكة معهم للاستفادة منهم في تطبيق الاختبارات المحوسبة.

وأوضح أن المركز لدية خطة طويلة المدى مدتها (5) سنوات, وخطة قصيرة المدى خلال سنتين متوقعاً من خلالها أن يتم إنشاء (8) مراكز في الرياض وفي جدة من (5 – 6) مراكز, على أن يتم البدء في المدن الكبيرة وبعدها يتم الانتشار في جميع مناطق المملكة.

وقال: إنه سيتم أيضاً تطبيق اختبار المحوسبة على اختبارات القدرات العامة لطلاب الثانوية واختبار القدرات العامة للجامعيين واختبار كفايات اللغة الإنجليزية (Step) واختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها وبعدها يتم التوسع في بقية الاختبارات التي يقيمها المركز.

وتطرق الشقير إلى دور شركة بيرسون في تزويد المركز بتقنية تطبيق الاختبارات والعمل على تجهيزات الخطوات حيث سيتولى المركز إعداد الاختبارات والإشراف على تطبيقها 100 %، وسيستفاد من الشركة فقط في تزويد البرامج التي يحتاجها المركز في ذلك.

من جانبه أوضح مدير تطوير الأعمال في شركة بيرسون بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مروان أبو شهاب أن هذه الورشة هي حصيلة تعاون على ما يزيد عن سنتين مع المركز فيما يخص تقنية الاختبارات والتقييم, وتواصل مع المركز في جميع المستويات وبعد سنتين من التواصل والتعاون تم التوصل إلى توقيع الاتفاقية والتعاون المشترك.

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء هو دراسة تفصيلية لهذا الاحتياج ووضع خطة مبدئية لتحويل الاختبارات من الورقة والقلم إلى الاختبارات المحوسبة وأن يتم فهم احتياجات المركز بالتفصيل بكل ما يتعلق بتحويل الاختبارات إلى الاختبارات المحوسبة.

وأشار أن المركز هو الوحيد المتخصص على مستوى الشرق الأوسط بهذه المستوى من التجهيز والخبرات والإدارة القائمة عليه والرؤية المستقبلية المميزة، حيث أن كثير من الدول المجاورة استفادة من تجربة المركز سواءً عن طريق التعاون أو الزيارات.

وأكد أن الورشة ضمن سلسلة ورش عمل بين المركز والشركة لتنفيذ مشروع تحويل اختبارات المركز إلى الكمبيوتر ونحن الآن نعمل على فهم طبيعة عمل المركز لكي نستطيع أن نضع نطاق عمل ومواصفات الاختبارات المحوسبة التي المركز بصدد تطبيقها في المستقبل القريب.

الجدير بالذكر أن شركة بيرسون تابعة لمجموعة شركات بيرسون وهي من أكبر شركات التعليم في العالم وتركيزها الرئيسي على التعليم ولديها عدة شركات تابعة ومتخصصة في مجالات مختلفة, وشركة بيرسون أف أي يو بالتحديد هي إحدى شركات بيرسون ومتخصصة لعمل اختبارات على الكمبيوتر وخبرتها في هذا المجال تزيد عن (20) سنة في مجال التقييم والاختبارات على الكمبيوتر وتعتبر من أكبر من شركات التقييم وعمل الاختبارات في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.