عبدالعزيز بن سعد يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    مصر تسجل 606 إصابة جديدة بفيروس كورونا    ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميل    عكاظ ترصد.. الأصول الأجنبية لصناديق محلية تسجل أعلى مستويات تاريخية    عاصمة الابتكار الرياضي.. شراكة إستراتيجية بين «الأولمبية» و«نيوم»    بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية    «الوزاري الخليجي»: نرفض التدخل في الشؤون الداخلية العربية من أي جهة    انسحاب 3 مرشحين.. ودعوات متصاعدة للمقاطعة    السعودية تؤكد مساندتها لجهود المغرب لإيجاد حل واقعي لقضية الصحراء    منتخب إيطاليا يحقق إنجاز هولندا في بطولات اليورو    ولي العهد يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون تغير المناخ    الأخضر يستدعي الفرج والدوسري والشهراني لمعسكر «طوكيو»    «صحة الرياض»: إغلاق 52 منشأة صحية خاصة    «الجزائية المتخصصة»: موعد بديل لمحاكمة المتهم النفيعي    «إنفاذ»: مزاد «بوابة الحرمين» بمساحات 800 ألف م2 في جدة    وزير التعليم: تكريم الموهوبين الحاصلين على جوائز دولية قبل بدء العام الدراسي    «الإسلامية»: ضوابط صحية لصلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    «التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمة    القصبي يقترح إضافة فلسطين في العضوية الدائمة لتنفيذي وزراء الإعلام العرب    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    قرعة الدور الآسيوي الحاسم في يوليو    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    قوات الاحتلال تتوغل شرق رفح    «ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    من رحيق العمر    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق            من البوح ما قتل !..            الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي            «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    ( بلسم الروح )    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيديو.. "العساف" يعلن إنشاء إدارة للدين وبرامج إصلاحية ويتوقع ضرائب
قال: قرار تعديل أسعار الوقود إيجابي.. ونتطلع لإطلاق التحول الوطني
نشر في سبق يوم 29 - 12 - 2015

أعلن وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ، عن إنشاء إدارة للدين العام في وزارة المالية ، سيكون فيها التنسيق مع مؤسسة النقد الدولي ؛ حيث سيتم الاستعانة بالجهات الدولية لإنشاء هذه الإدارة لتحديد الخيارات والبدائل ، مشيراً إلى مقترح من وزارة المالية لتعديل مواد على نظام المشتريات معروض حاليا على الجهات العليا ، منوها إلى أن وزارة المالية بدأت في إتاحة التقدم للدخول في المنافسات الحكومية آليا ، متوقعاً إقرار ضرائب خلال السنتين القادمتين.

وأكد "العساف" ،خلال حديثه أمس للإخبارية، أن امتلاكنا اليوم بنية تحتية ومؤسسات تعليمية ممتازة سيعزز من النمو الاقتصادي ، مشيراً إلى أن الحكومة اتخذت حلا وسطا في الفوائض المالية بالاستثمار للمستقبل وتوفير احتياطي نقدي ، ما مكنها من تخفيض الدين العام لمستويات منخفضة مع توفر احتياطات نقدية جيدة ، واستثمارات هائلة تساعدنا في النمو والتنمية مستقبلاً.

وأعرب وزير المالية عن تفاؤله بمستقل المملكة رغم ما تمر به من ظروف كغيرها من الدول والتي ستكون دافعا لها للاستمرار في الإصلاح الاقتصادي، وقال: "كلنا نتطلع لانطلاق برنامج التحول الوطني ان شاء الله في القريب القادم".

وتحدث "العساف" ، عن أثر الاستثمارات ؛ حيث أشارت النتائج الأولية للناتج المحلي الإجمالي ، أن النمو في الاقتصاد الوطني هذا العام سيكون 3.34% وهي نسبة جيدة في ظل الظروف التي مرت وتمر بها المملكة والاقتصاد العالمي.

وتطرق الوزير لعدة خيارات وبدائل لمواجهة العجز ومنها إصدار سندات في السوق المحلية وإصدار صكوك بالسوق المحلية ؛ حيث يتم اختيار البديل الأفضل والأقل تكلفة للدولة ، كاشفاً برنامج إصلاحات واسع سيتم تنفيذه إن شاء الله خلال الخمس سنوات القادمة منها الجانب المالي للميزانية.

وأكد "العساف" ، أن الميزانية الحالية ركزت على أولويات للمواطنيين واعداً باستمرارية المشاريع التنموية الاساسية مع ترشيد للنفقات الجارية غير الضرورية التي مررنا بها خلال الطفرة ، كاشفا أن التركيز خلال الفترة القادمة سيكون علي الاستفادة من الاستثمارات الهائلة التي قامت بها المملكة في الانسان تعليما وصحة ، والبنية التحتية وبالتالي استدامة النمو الاقتصادي وتعزيزه علي المدى المتوسط والطويل.

ونوه إلى أن ما يميز الميزانية هذا العام كونها تخطط علي المدى المتوسط والطويل في جانب الإيرادات غير البترولية ، مشيرا إلى أن النمو في استهلاك المنتجات البترولية والكهرباء والمياه أعلى بكثير من نمو الناتج النمو المحلي الإجمالي.

وتوقع وزير المالية ، أن يتم خلال السنتين القادمتين إقرار رسم القيمة المُضافة بمعدل 5% والذي يعد من أفضل أنواع الضريبة المُضافة من ناحية التحصيل والمراقبة ، وكذلك إقرار رسوم علي التبغ تصل 100% والمشروبات الغازية والطاقة تصل إلى 100% و50% ، اضافة لتعديل أسعار المنتجات البترولية والكهرباء والمياه التي لها دور أساسي في الترشيد وكذلك الإيرادات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.