بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الأميرة نورة للأورام يُطلق الشهر التوعوي لسرطان الثدي
"الفهيدي": 1473 حالة لعام 2010 .. تشخيص الثالثة والرابعة عالٍ
نشر في سبق يوم 11 - 10 - 2015

أطلق مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل للأورام بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، اليوم الأحد، فعاليات الشهر التوعوي لسرطان الثدي التي تستمر فعالياته حتى 30 أكتوبر 2015م؛ تحت شعار "الوقاية هي الغاية"، بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام.

وأوضح استشاري أورام الثدي ورئيس اللجنة العلمية الدكتور متعب الفهيدي، أن الحملة التوعوية لسرطان الثدي تهدف إلى التعريف بسرطان الثدي وأنواعه والتعرف على طريقة الفحص الذاتي والتعرف على طرق الوقاية من المرض وكذلك التوعية بأهمية المرض وإجراء الفحص اللازم والتوعية بأعراض وعلامات سرطان الثدي والعوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة وطرق المتابعة مع الطبيب المعالج بعد نهاية العلاج وأهمية فحص الماموجرام وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض.

وأضاف: "تشمل الفعاليات إقامة معرض تثقيفي بمركز العيادات الخارجية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية لمدة أسبوعين، كما سينظم ركن تثقيفي بمركز الأندلس مول يومي 15 و16 أكتوبر 2015م، ومركز الرد سي مول يومي 21 و22 أكتوبر 2015م تشارك فيه الجهات المتخصّصة في أمراض سرطان الثدي والمؤسسات التوعوية الخاصة بهذا المرض وذلك لتوعية فئات المجتمع وإقامة المسابقات و توزيع الجوائز".

وبيّن "الفهيدي"؛ أن التوعية تتمثل في الكشف المبكر على الورم عن طريق اتباع النصائح والإرشادات الطبية التي تحث على عمل الفحص الذاتي الشهري للثدي، الفحص السريري، وإجراء الماموجرام سنوياً للسيدات ذات المعدل العادي ابتداءً من سن الأربعين، والتعرف على الحالة العامة للثدي لكي تتمكن السيدة من معرفة المتغيرات - لا سمح الله، والحرص على اتباع نمط وأسلوب حياة صحي يتمثل في المحافظة على الوزن المثالي والصحي للجسم والتغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأشار استشاري الأورام، إلى أن سرطان الثدي يعد السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء حسب السجل السعودي للأورام لعام 2010م؛ حيث بلغ عدد الحالات المسجلة 1473 حالة سرطان ثدي بنسبة 15 % ولكنه يمثل 27 % من جميع السيدات المصابات بالسرطان عموماً، وأن متوسط العمر هو 49 سنة وأن نسبة التشخيص في المرحلتين الأولى والثانية هي 32 % والمرحلة الثالثة 40 % أما المرحلة الرابعة ف 17 %.

وأضاف، أن من هذه الإحصائيات نستنتج أن نسبة تشخيص الورم بالمرحلتين الثالثة والرابعة مرتفعة، وأن الإصابة بسرطان الثدي في السعودية تعد قليلة مقارنة بالدول الغربية.

وبين أن عوامل الخطر المؤدية إلى سرطان الثدي، هي: الزيادة في العمر، والعامل الوراثي الذي يشكل نسبة 15 %، المتغيرات الهرمونية، والعلاجات الهرمونية لفترات طويلة، و زيادة الوزن، والرفاهية، وعدم النشاط البدني.

وتابع: "هناك دراسة تنبؤية أشارت إلى أن سرطان الثدي شكل عبئاً رئيساً على الصحة العامة في المملكة؛ إذ إنه من المتوقع أن تزداد معدلات الإصابة بسرطان الثدي مستقبلاً إلى حد كبير بنحو 350 %، وأن نسبة الوفاة من هذا المرض ستزداد بنسبة 160 % خلال السنوات العشر القادمة؛ نظراً للمتغيرات الاجتماعية الراهنة كالرفاهية، الخمول والكسل، السمنة، النمو المتزايد في عدد السكان".

واستطرد: "تتضمن الفعاليات إقامة يوم توعوي للسيدات في فندق الإنتركونتيننتال يوم الجمعة 23 أكتوبر 2015م يتضمن إلقاء محاضرات تثقيفية وتوعوية للحضور، وحواراً مفتوحاً حول سرطان الثدي بحضور نخبة من المتخصّصين، وكذلك تقام الندوة العلمية بمشاركة المتحدثين العالميين للإجابة عن استفسارات الجمهور".

ونوّه "الفهيدي" إلى المؤتمر العالمي السابع لسرطان الثدي يعقد خلال يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر 2015م بفندق الإنتركونتيننتال- جدة؛ حيث يستهدف الأطباء والجرّاحين والصيادلة وفنيي الأشعة والتمريض، مبيناً أن هذا المؤتمر يعد من أضخم المؤتمرات في الشرق الأوسط؛ حيث يستقطب ما يقارب 1500 من الحضور، كما يشارك فيه نخبة من المتحدثين العالميين الرواد الذين يتمتعون بسمعة عالية جداً ويعدون من قادة وأعلام علم الأورام في العالم كالولايات المتحدة الأمريكية - كندا- إنجلترا- إيطاليا؛ حيث اعتمدت الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية 30 ساعة علمية لهذا المؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.