استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتيال قطاعات حكومية يعيق أعمال ديوان المراقبة
فقيه شدد على تحديث الأنظمة المالية والمحاسبية لها
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

اعترف ديوان المراقبة العامة بمواجهته حزمة معوقات تحول دون ممارسته مهامه الرقابية على الأجهزة الحكومية والمتعارضة مع المهام المناطة به منها عدم تجاوب بعض المؤسسات الحكومية وضلوعها في حجب المعلومات وعدم تمكين الديوان من الوصول إليها. ووفقا لتقرير أعده الزميل عبدالعزيز العطر ونشرته "الوطن"، قال رئيس ديوان المراقبة العامة أسامة فقيه، في حديثه لنشرة الديوان الدورية الأخيرة، إن ديوانه يواجه حزمة معوقات تحول دون ممارستهم اختصاصاتهم بحرية واستقلالية تامة، منها حجب بعض الجهات الحكومية بياناتها عن الديوان وعدم تجاوبها بذلك، إضافة إلى قدم بعض الأنظمة المالية واللوائح المعمول بها في بعض الجهات الحكومية وقصورها عن مواكبة كثير من المستجدات في حقول الإدارة والتنظيم والمالية العامة؛ الأمر المؤدي إلى كثرة المخالفات والتجاوز للأنظمة واللوائح مما ينتج عنه اختلاف وجهات النظر حيال تلك النصوص. وشدد فقيه على الحاجة إلى تحديث الأنظمة المالية والمحاسبية في تلك الجهات الحكومية واستحداث ما هو ضروري منها لمواكبة التطورات المتلاحقة في حقول الإدارة المالية والمحاسبية والمراجعة والإسهام الفاعل في تنفيذ توجيهات الدولة للإصلاح.
وبيّن رئيس ديوان المراقبة العامة أن أهم المعوقات الفنية تتمثل في البطء في تبني استخدام أنظمة الحاسب الآلي في العمليات المالية والمحاسبية جميعها في أجهزة الدولة، وعدم التحول من الوسائل التقليدية في مسك السجلات وإعداد الحسابات والبيانات المالية إلى الوسائل الإلكترونية وتقديم بياناتها للمراجعة على أقراص مدمجة بدلاً من المستندات الورقية.
وأضاف فقيه أن عدم تفعيل وحدات المتابعة في معظم الجهات المشمولة برقابة الديوان تأتي ضمن أهم تلك المعوقات الفنية. وأوضح أن أهم المعوقات المالية والإدارية التي تقف بوجه ديوانه تتمثل في حاجته إلى تعزيز إمكانياته الحاسوبية، إضافة إلى نقص كوادره البشرية المؤهلة علمياً وعملياً ومهنياً في حقول المحاسبة والمراجعة ورقابة الأداء والتحليل المالي وعدم استقرار الموجود منهم وتسربهم بعد الحصول على التدريب واكتساب الخبرة العملية والمهارات الفنية في أساليب الرقابة والمحاسبة والمراجعة والتحليل المالي إلى العمل في قطاعات أخرى حكومية وأهلية تحت وطأة "العروض المغرية" المقدمة لهم.
من جانبه، أكد مصدر مطلع بالديوان "فضل عدم ذكر اسمه" أن حجب البيانات والمماطلات التي تنتهجها بعض الجهات الحكومية تكون بطرق "غير مباشرة وملتوية".
وبيّن المصدر أن من بين طرق تحايل تلك الجهات الحكومية على الديوان تقديم بيانات وتقارير محتوية على مخالفات وتجاوزات بسيطة "بقصد من تلك الجهات" لإشغال مراقبي الديوان عن المخالفات الأخرى، إضافة إلى تعلل بعض إدارات الجهات الحكومية بأنها "لم تعمل تقارير شهرية وسنوية" وزعمهم أن تلك المقولة ستنطلي على مراقبي الديوان اليقظين والملمين بأن تلك الإدارات مطالبة بعمل تقارير دورية.
وأوضح المصدر أن طرق التحايل والحجب المتخذة من قبل تلك الجهات الحكومية "كثيرة" منها ما وصفه المصدر ب"الغبية" كطلب خطاب تسهيل مهمة مراقبي الديوان مذيلة باسم رئيس ديوان المراقبة العامة، وأن هدف تلك الجهات من هذا الإجراء هو تأجيل مدة إعطاء الديوان البيانات والتقارير لمدد متفاوتة تصل لمدة 6 أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.