الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحة": "كورونا" لا يزال يشكل تهديداً على الصحة العامة بالسعودية
تسجيل 38 حالة مؤكدة منذ 5 سبتمبر ورصد 17 بالطائف بدأت بمخالطة الإبل
نشر في سبق يوم 28 - 10 - 2014

اكدت وزارة الصحة اليوم ان فيروس كورونا (متلازمة الشرق الاوسط التنفسية) لازال يشكل تهديداً على الصحة العامة في السعودية، حيث سجلت حوالي 38 حالة مؤكدة على مستوى المملكة منذ الخامس من شهر سبتمبر وفقاً لوزارة الصحة.

وبينت الوزارة ان مركز القيادة والتحكم بالوزارة ، والذي يمثل الجهة المسؤولة عن تنسيق الاستجابة لما يتعلق بفيروس ميرس كورونا، يسعى إلى إيقاف سلسلة انتقال العدوى في مدينة الطائف. حيث تم رصد عدد من الحالات المصابة في شهر سبتمبر وعددها (17) حالة مؤكدة بالفيروس منذ الخامس من شهر سبتمبر. ويذكر أن هذا التجمع للحالات تبين أنه قد بدأ بحالات مخالطة بالابل ومن ثم أنتقلت الاصابة إلى مرضى أخرين داخل المنشآت الصحية.

وأوضح نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور أنيس سندي أن الدلائل الحالية تشير إلى أن فيروس ميرس كورونا ينتقل عن طريق الجمال إلى البشر، ثم ينقل بدوره من إنسان إلى أخر من خلال ملامسة الرذاذ التنفسي أو إستنشاقة. كما أشار إلى ان الوضع الحالي في محافظة الطائف لا يزال تحت التقصي ونتوقع الكشف عن حالات إضافية في الأيام والأسابيع القادمة."

وقد عملت الوزارة على تطوير وسائل وتدابير عدة للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا وذلك بالتعاون مع الشركاء الدوليين كمنظمة الصحة العالمية ومركز التحكم ومراقبة الأمراض والوقاية منها الامريكية . كما خصصت الوزارة مستشفيات تعمل كمراكز مرجعية في معالجة فيروس كورونا، والتي خُصصت لتقديم علاج متخصص للمرضى وضمان سلامة العاملين في المجال الصحي من التعرض للفيروس، ويتم نقل المرضى لهذه الوحدات حال تأكد إصابته.

وأضاف د.سندي: " لقد اتخذنا إجراءات صارمة للتقليل من نسبة العدوى في الطائف، منها تثقيف المجتمع حول أهمية تجنب الاحتكاك المباشر بالجمال وتوفير التدريب اللازم للعاملين في المستشفيات فيما يتعلق بإجراءات مكافحة العدوى. كذلك عمل مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة على تطوير نظام استقصاء للأمراض المعدية حيث يتيح لنا بيانات دقيقة متعلقة بالحالات الجديدة ومدى استيعاب الوحدات الصحية وقدرتها على تقديم عناية مكثفة للمصابين بفيروس كورونا."

و يعد تطهير اليدين بالشكل الصحيح والالتزام بآداب السعال من إجراءات السلامة البسيطة والضرورية في الوقت ذاته والتي يجب على الجميع الالتزام بها للتقليل من مخاطر الإصابة بعدوى الكورونا، كما يُنصح العامة بأخذ الحيطة والحذر عند مخالطة الجمال والامتناع عن شرب حليبها غير المغلي عند مخالطة الجمال أو التعامل مع لحومها . كما يتعين على من يضطر بالاحتكاك بها ارتداء كمامة تستعمل مرة واحدة فقط بالإضافة إلى رداء كامل يغطي الجسد والوجه لتجنب التعرض المباشر للفيروس.

الجدير بالذكر إلى أن العدد الكالي للحالات المؤكدة حتى تاريخه قد بلغ (780) حالة شهر يوليو عام 2012، تماثل منها (435) للشفاء وتوفي (333)حاله وهناك (12) حالة تحت العلاج.

ولمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا وكيفية مكافحته يرجي الاتصال على (937) او زيارة موقع مركز القيادة والتحكم على الرابط التالي:
http://www.moh.gov.sa/en/CCC


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.