مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السمنة تقتل 20 ألف مواطن سنوياً ويُنفق عليها 19 مليار ريال
خبراء التغذية قالوا إنها أصبحت وباء في المجتمع السعودي
نشر في سبق يوم 17 - 03 - 2011

أكد المشرف على كرسي السمنة بجامعة الملك سعود الدكتور عائض القحطاني إنه من المتوقع وفاة نحو مليونين وخمسة آلاف شخص في العالم بسبب السمنة بحلول عام 2015م, مبيناً أن وفيات العام 2010م تجاوزت ال500 ألف, مشيراً إلى أن تكلفة السمنة سنوياً تصل إلى 200 مليار دولار, مبيناً أن نحو 47 مرضاً سببها الرئيس السمنة, وأن حجم الإنفاق على عمليات السمنة ومضاعفاتها في المملكة تصل سنوياً إلى 19 مليار ريال، ويموت سنوياً نحو 20 ألف مواطن.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس كرسي السمنة بجامعة الملك سعود، ضم مجموعة من المختصين في مجال أبحاث السمنة وعلاجها في فندق الفور سيزون في الرياض، وتزامن مع المؤتمر الدولي للسمنة الذي يعقد هذه الأيام بتنظيم من كرسي أبحاث السمنة بالجامعة.
ووصف المشرف على كرسي السمنة عائض القحطاني أن نسبة السمنة لدى الجيل الحديث مخيفة، مشيراً إلى عكوف القائمين على كرسي السمنة في جامعة الملك سعود على إعداد جيل من الباحثين والأطباء السعوديين على أعلى المستويات العالمية لمكافحة السمنة, لافتاً إلى أن مُعدّل السمنة بين السعوديين تصل إلى أكثر من 70%.
وبين أن كرسي السمنة أعلن عن إطلاق حملة وطنية للتوعية بمخاطر السمنة تحت شعار "اخسر لتربح" اخسر وزنك لتربح صحتك, وتدشين المجلة العربية الأولى التي أطلق عليها "كالوريز" وتضم خبراء في الصحة العامة والتغذية والرياضة.
وطالب الدكتور القحطاني مؤسسات القطاع الخاص بجميع أنشطته ببذل المزيد من الدعم والاهتمام تجاه مجتمعهم, مشيراً إلى أن المسؤولية الاجتماعية قاصرة في كثير من تلك المؤسسات, ومقدماً شكره للمسؤولين في شركة دانون نتريشيا، التي مولت بالكامل الحملة الوطنية للسمنة بالتعاون مع جامعة الملك سعود ووزارة الصحة.
وبدوره قال استشاري غدد الأطفال بمستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور عبدالله الفارس إن مرض السمنة في المجتمع السعودي وصل لحد الوباء, وإن نسبة إصابة الفتيات تفوق الذكور.
من جهته أوضح رئيس مختبر النشاط البدني بجامعة الملك سعود الدكتور هزاع الهزاع أن نمط الحياة خلال الثلاثين سنة الماضية تغير بشكل جذري، وارتفعت معدلات السمنة وبلغت نسبة البدانة 4 أضعاف.
وأضاف الدكتور الهزاع أن مستوى النشاط البدني عند الذكور منخفض إلى جيد، ولدى الفتيات منخفض جداً, مشيراً إلى أن نسبة كبيرة بين الذكور والإناث لا يحصلون على النوم الكافي، وبالتالي قلة النوم عامل مساعد لزيادة السمنة، إضافة إلى العادات الغذائية السيئة مثل تناول المشروبات الغازية, مبيناً أن تضافر الجهود بين المدرسة والمنزل سيعزز من وعي المجتمع بجميع شرائحه نحو هذا المرض الخطير.
وألقى خبير التغذية اريك هوفمان كلمة عن أهمية التغذية الصحية، مشدداً على ضرورة الرضاعة الطبيعية لدى الأطفال، مبيناً التأثير السلبي للحليب الصناعي في زيادة الوزن، وحفز على إنتاج حليب مقارب للخصائص الطبيعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.