ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة المخدرات بالرياض توصي بجائزة الأمير نايف للوقاية من المخدرات
الشهري : الدردشة الإلكترونية مكان آمن لمروجي ثقافة المخدرات
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أوصت الندوة الإقليمية الأولى في مجال مكافحة المخدرات وتبادل المعلومات التي تنظمها المديرية العامة لمكافحة المخدرات في مدينة الرياض، بترشيح جائزة باسم الأمير نايف بن عبدالعزيز عن الوقاية من المخدرات، وبضرورة تقليل الشعور السلبي للمتعافى، وبإعادة النظر في التشريعات والأنظمة التي تكفل حق المجتمع في الشعور بالأمن، والحث عن ضرورة تعاون الجميع في الكشف عن مكامن الخطر ومعالجتها وأهمية التعاون بين الدول في مجال مكافحة المخدرات وضرورة تشجيع البرامج الحوارية وخاصة للشباب.
في هذه الأثناء كشفت إستشارية طب نفسي ورئيسة قسم الأمراض النفسية بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتورة منى الصواف أن 48% من متعاطي المخدرات في الوطن العربي من الفتيات، وأن مرضى الإدمان إذا لم يعالجوا يموتون قبل 25 سنة من عمرهم المجتمع وأن كل دولار يصرف على الوقاية يوفر 7 دولار من كلفة العلاج وفق الدراسات لعام 2005م.
وقالت الصواف اليوم وفي ختام جلسات الندوة الإقليمية الأولى في مجال مكافحة المخدرات وتبادل المعلومات التي تنظمها المديرية العامة لمكافحة المخدرات في مدينة الرياض، وفي ورقة العمل الثالثة التي قدمتها بعنوان " الدور العلاجي والوقائي في مكافحة المخدرات" أن الإدمان مرض يصيب الدماغ وليس سلوك وشرحت بعض العوامل المؤدية للإدمان وأنواع ومستويات الدور العلاجي الوقائي في مكافحة المخدرات وآلية تطبيقها.
من جانبها أوضحت عضو هيئة تدريس وعضو في إدارة وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة نورة العجلان في ورقة " الاستراتيجية الوطنية ودورها في الوقاية والعلاج من المخدرات" أن المملكة مستهدفة من قبل تجار المخدرات نتيجة لموقعها الاستراتيجي الجغرافي المهم وهي تواجه هذه المشكلة منذ 1986م ومن خلال التقارير والاحصائيات والأبحاث الأخيرة توصلوا إلى أن أكبر نسبة للمهربين داخل المملكة غير سعوديين بينما نسبة المتعاطين هم سعوديين وأن نسبة المتعاطين كالتالي 70 % من السكان في مرحلة المراهقة و91 % لم يكملوا تعليمهم الثانوي و44 % من العاطلين.
واختتمت الجلسة المستشارة القانونية في منظمة الخبراء الدولية وخبيرة دولية في بعض المنظمات الإقليمية الدكتورة فاتن حوى بورقتها عن " الإنترنت والمخدرات .. أداة للجريمة ووسيلة للمكافحة " شددت فيها على المؤشرات التي تبين أن للطفل قابلية للإدمان تحت تأثير الأصدقاء مستقبلا وهي الطفل العسر المزاج ونمط التربية بالضرب والصراخ والهروب من المدرسة والعنف تجاه الحيوانات الصغيرة وإصرار الطفل على نمط سلوكي خارج نطاق المألوف واستخدام مشروبات الطاقة المنشطة ثم فتح المجال لطرح التساؤلات والمناقشات.
من جانبه أكد الدكتور فايز الشهري أمين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد أن الإنترنت أصبح سوقا جديدة لبيع وترويج المؤثرات العقلية مشيرا إلى أن تقريرا كشف أن 85 ٪ من المواقع على شبكة الإنترنت البالغ عددها 206 موقعا تبيع العقاقير القوية مثل الفاليوم ، وريتالين ولا تطلب من مستخدمي الإنترنت وصفة طبية.
وأوضح الشهري أن ظهور الإنترنت أدى إلى زيادة ملحوظة في مبيعات الأدوية الخاضعة للرقابة ولم يتم الموافقة عليها للبيع في كثير من الدول موضحاً أنها متاحة بسهولة عبر شبكة الانترنت حيث أصبح سوق جديدة لبيع وترويج المؤثرات العقلية خاصة في مجال التحايل على الأنظمة بواسطة عرض بدائل العقاقير الخاضعة للمراقبة لجمهور واسع سوق التجارة الإلكترونية وفرصة لتجار السموم كما أنها في الوقت نفسه وسيلة مهمة لرصد وتحديد اتجاهات المخدرات الجديدة والإطلاع على معلومات عن منتجات جديدة من قبل المستخدمين على حد سواء والمعنيين بمكافحة المخدرات
وقال الدكتور فايز الشهري في ورقة علمية قدمها اليوم في الندوة الإقليمية الأولى في مجال مكافحة المخدرات بعنوان "رؤية تحليلية لاستخدامات الشبكة العنكبوتية في ترويج المخدرات"أن من أهم معوقات المكافحة عبر الإنترنت تباطؤ الوكالات الحكومية في كثير من دول العالم في الاعتراف والتعرف على إمكانات الشبكة العالمية واستخداماتها في النشاطات الإجرامية.
ويكشف تقرير صدر عن المركز الوطني للإدمان وتعاطي المواد المخدرة في جامعة كولومبيا الأمريكية أنه تم العثور على 206 موقع للإعلان عن المخدرات والعقاقير وحوالي 159 موقعا تبيع هذه العقاقير علانية عبر الشبكة.
وأشار على أن تقريرا صدر من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لعام 2008م بين أن أقل من شخص واحد بين كل 20 شخصا "تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما" جربوا المخدرات مرة واحدة على الأقل خلال الأشهر الاثني عشر الماضية و بلغت أعداد متعاطي المخدرات البالغين نحو 26 مليون شخص في العالم بينما يقتل التبغ 5 ملايين شخص كل سنة وتقتل الكحول زهاء 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
-----------------------------------------------
مدير المكافحة بالبحرين:
جميع عمليات تهريب المخدرات لدول الخليج قادمة من إيران
سبق - الرياض : اتهم مدير إدارة مكافحة المخدرات بمملكة البحرين الرائد مبارك المري دولة إيران بالوقوف خلف معظم عمليات تهريب المخدرات لدول الخليج, خاصة للبحرين والسعودية وقطر.
وقال الرائد المري: إن جميع القضايا التي تم ضبطها من قبل أجهزة الأمن بمملكة البحرين والسعودية وقطر وصلت لنا من المياة الإقليمية لإيران. من جميع أنواع المخدرات .
وكشف "المري" أن إيران لم تبد أي تعاون معنا في مجال مكافحة المخدرات ولم تمرر أي معلومة لأي دولة خليجية بالرغم من تمرير معلومات من بعض دول الخليج لإيران بوجود عصابات تهريب وترويج مخدرات .
وقال: إن جميع القضايا التي تم ضبطها, والتي كان آخرها ضبط أربع قضايا في قطر وثلاث بالكويت واثنتين بالبحرين والسعودية وصل المهربون عن طريق المياة الإقليمية الإيرانية .
وبين أن مملكة البحرين تسجل كل عام حوالي 400 قضية تهريب وترويج, وأكثر ما يتم ترويجه داخل مملكة البحرين الحشيش, مشيراً إلى أن البحرين مصنفة عالمياً دولة ترانزيت لعصابات التهريب والترويج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.