سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذوو قتيل في الرس يتنازلون عن الجاني عقب شفاعة نائب أمير القصيم
مساعي فيصل بن مشعل أنقذت خالد المبلش من تنفيذ القصاص
نشر في سبق يوم 01 - 02 - 2014

أثمرت مساعي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة القصيم، في عتق رقبة خالد بن عبدالله المبلش، بعد أن أقنع الأمير فيصل والد وأسرة القتيل بالتنازل عن القاتل لوجه الله تعالى، وذلك عندما قام بزيارة لأسرة القتيل مهند الغفيلي بمنزلهم بمحافظة الرس التابعة لمنطقة القصيم.

والتقى نائب أمير القسيم بناصر الغفيلي والد القتيل، وسعى ليتنازل عن الجاني طلباً للأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى، حيث استجاب لشفاعته، وأعلن تنازله لوجه الله تعالى وطلباً للأجر والمثوبة.

وأعرب نائب أمير منطقة القصيم عن شكره وتقديره لوالد القتيل ناصر الغفيلي على تجاوبه ونبله وكرمه بعتق رقبة قاتل ابنه "مهند"، طلباً لرضا الرب وتقرباً إليه جل وعلا، داعياً الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته، ووصف سموه استجابة والد القتيل بأنها موقف المشرف يعكس ما يتصف به من أخلاق حميدة.

وبين نائب أمير منطقة القصيم أن الإصلاح العفو أمر من عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال سبحانه: "فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْره عَلَى اللَّهِ"، لافتاً سموه الانتباه إلى أن الإصلاح من الإحسان، والله يحب المحسنين، وقال سموه: إنه من أجمل وأسعد أيامي دائماً عندما أحصل على عفو وتنازل من أصحاب الدم، وأنا في غاية السعادة أنا وزملائي في لجنة لإصلاح ذات البين على ما توصلنا إليه بفضل من الله ثم بتجاوب واحتساب الأخ ناصر الغفيلي عن تنازله وعفوه لوجه الله جل وعلا.

وأضاف: باسم الجميع أشكر الأخ ناصر وأقدر له ولأبنائه وأسرته هذا العفو، وأشكر وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يجزل الخير والمثوبة لكل من أسهم وسعى بالصلح وتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

كما جدد الشكر والتقدير لوالد القتيل على تنازله، مبيناً أن تفاعل الكثير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة الإعلام والتواصل فيما بينهم أسهمو واهتموا كثيراً مع هذه القضية وكانت شغلهم الشاغل، مشيراً إلى أن الكثير من الموسرين وأهل الخير بذلوا وقدموا كل ما يستطيعون لحل هذه القضية، فلهم مني الشكر ولتقدير والدعاء بأن يحفظهم الله ويخلف عليهم.

وأكد نائب أمير القصيم بأن الجهد في الإصلاح جماعي وليس جهده لوحده، وأن المبادرة والسعي بالإصلاح هي من أعمال لجنة إصلاح ذات البين التي عملت على القضية، ونحمد الله أن وفقنا للخير، وأحمد الله وأشكره أن استجاب لشفاعتي والد القتيل وقبوله بالتنازل عن القاتل لوجه الله سبحانه وتعالى، سائلاً الله أن يخلف على والد وأسرة القتيل وأن يبارك الله في أولاده وفي ماله وأن يجعل هذا المبدأ والمنهج هو قدوة للجميع فيما يبتغي ما عند الله جل وعلا، مبيناً أن العفو هو منهجنا الإسلامي وهو ما يحثنا عليه ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

وأعرب ناصر الغفيلي والد المجني عليه وأسرته عن شكرهم لله سبحانه وتعالى أن من عليهم ووفقهم لهذا العمل الخيري النبيل، داعياً الله أن يقبله منهم، معبراً عن اعتزازه بموقفه الذي سجله بين يدي نائب أمير منطقة القصيم، مؤكداً أن شفاعته ووجاهته بالتنازل عن القصاص حدت من إصراره على تنفيذ الحكم، وقال: إن زيارة نائب أمير القصيم لنا في منزلنا وشفاعته كانت محل تقدير واحترام من جميع أسرتنا، فوفقنا الله بحمده بقبولها وكسب رضا الله عز وجل ثم رضا ولاة الأمر حفظهم الله، متمنياً من الجميع أن يحذوا حذوهم بالعفو.

بعد ذلك قام نائب أمير منطقة القصيم بزيارة إلى منزل القاتل والتقى والدته المريضة والمكلومة وأسرته، وزف لها البشرى بعفو وتجاوب أولياء الدم بالعفو عن ابنها لوجه الله، ما كان له الأثر الكبير في إدخال البهجة والسرور والفرج في نفسها بعد توفيق الله تعالى وكرمه ونجاح مساعيه المباركة مع أسرة الغفيلي الأفاضل.

وأبدت أسرة الجاني شكرها وعرفانها لأسرة المجني عليه لتنازلهم عن ابنهم لوجه الله تعالى، مثمنين الدور الكبير والشفاعة التي قدمها نائب أمير منطقة القصيم، مؤكدين أن ذلك ليس بمستغرب من ولاة الأمر في بلادنا حفظهم الله الذين دأبوا على الوقوف مع المواطن في السراء والضراء، مؤكدين أن خبر العفو والتنازل أثلج صدورهم سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من سمو نائب أمير القصيم هذا العمل الإنساني وأن يكتبه في ميزان حسناته وأن يوفقه لما فيه الخير، مشيدين بموقف أسرة القتيل على تنازلهم وقبولهم شفاعة سمو نائب أمير القصيم، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

حضر الزيارت أعضاء لجنة إصلاح ذات البين الشيخ سليمان الربعي، والشيخ الدكتور صالح الونيان، والشيخ عبدالعزيز الفوزان، والشيخ الدكتور عبدالله الطريف، والشيخ فوزان الفوزان، والشيخ راشد الشلاش، وأمين عام لجنة إصلاح ذات البين عبدالله النقيدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.