رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر قد تبادل "الجاسوس" جرابيل ب 81 سجيناً في إسرائيل
الصفقة تعبر عن "الدبلوماسية الهادئة"
نشر في سبق يوم 13 - 10 - 2011

كشفت مصادر متطابقة في مصر وإسرائيل، اليوم الخميس، عن اتصالات تجري حالياً بين القاهرة وتل أبيب، حول صفقة تبادل سجناء، تتضمن إطلاق السلطات المصرية سراح الجاسوس الإسرائيلي إيلان جرابيل، مقابل الإفراج عن 81 مصرياً محتجزين في سجون الدولة العبرية.
وتباينت التقارير الإعلامية حول ما إذا كانت صفقة مبادلة جرابيل بالسجناء المصريين، تأتي ضمن صفقة أوسع تشمل إطلاق 1027 من الأسرى الفلسطينيين، مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي تحتجزه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، منذ أكثر من خمس سنوات.
إلا أن مصادر مصرية مطلعة أشارت إلى أنها منفصلة عن الصفقة الأخرى، التي تم التوصل إليها بالفعل، بينما وصلت المفاوضات حول إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي، مقابل إطلاق السجناء المصريين، إلى "مرحلة متقدمة"، بحسب تقارير إعلامية في القاهرة، الخميس.
وذكرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي أن جرابيل، وهو ضابط في جهاز الموساد، سيتم إطلاق سراحه قريباً، بعد إتمام صفقة شاليط، وأشارت إلى أن المفاوضات التي تجريها القاهرة مع مسؤولين بالسفارة الأمريكية، تتضمن أيضاً الإفراج عن مصريين محتجزين في الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن السفير المصري السابق لدى إسرائيل، محمد عاصم، قوله: إن نجاح صفقة الجندي الإسرائيلي شاليط، والاعتذار الإسرائيلي لمصر عن مقتل عدد من الجنود المصريين، بالإضافة إلى الحديث عن صفقة التبادل المصرية الإسرائيلية، تعبر عما أسماها "الدبلوماسية الهادئة" لمصر.
يُذكر أن نيابة أمن الدولة العليا في مصر كانت قد وجهت تهمة إضافية إلى الجاسوس الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، تتعلق ب "التحريض على تخريب أملاك مخصصة لمصالح حكومية"، إلى جانب اتهامه ب "التخابر على مصر بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد".
وتشير معلومات جهاز المخابرات العامة المصرية إلى أن جرابيل "تم دفعه إلى داخل البلاد وتكليفه بتنفيذ بعض المهام لحساب الموساد الإسرائيلي، وتجنيد بعض الأشخاص لتوفيرها للجانب الإسرائيلي من خلال نشاطه في التجسس، ومحاولة جمع المعلومات والبيانات، ورصد أحداث ثورة 25 يناير".
كما شملت مهامه "التواجد في أماكن التظاهرات، وتحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغب تمس النظام العام، والوقيعة بين الجيش والشعب، بغرض نشر الفوضى بين جميع المواطنين، والعودة لحالة الانفلات الأمني، ورصد مختلف الأحداث للاستفادة بهذه المعلومات بما يلحق الضرر بالمصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد والتأثير سلباً على الثورة".
كما أشارت معلومات المخابرات المصرية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إلى أن المتهم كان أحد عناصر الجيش الإسرائيلي، وشارك في حرب لبنان عام 2006 وأصيب خلالها، فيما نفت إسرائيل أن يكون له أي صفة أمنية، ووصفته بأنه "طالب حقوق"، ويحمل جرابيل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.