إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السديس": أكثر من 8 آلاف فرد سينفذون خطة الرئاسة في رمضان
تتضمن مطافاً مؤقتاً للمعاقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق
نشر في سبق يوم 18 - 06 - 2013

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس خطة رئاسة الحرمين لشهر رمضان، والتي يبدأ تنفيذها اعتباراً من 15 شعبان إلى 15 شوال القادم، ويبلغ عدد القوى العاملة التي تباشر تنفيذها أكثر من ثمانية آلاف, وتتضمن الاستفادة الأولية من مشروع توسعة الساحات الشمالية، حيث سيهيأ كامل الدور الأرضي وميزاني الدور الأرضي و70% من الدور الأول وميزاني الدور الأول، بالإضافة إلى جزء من الدور الثاني واستخدام مساحات كبيرة من الساحات، والتي سوف تتسع لخمسمائة وأربعين ألف مصل كعدد إجمالي لهذه التوسعة.

وتتضمن الخطة تنفيذ مطاف مؤقت للمعاقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم، ومشرف على الكعبة بعرض 12م، وارتفاع 13م, كما تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لدور القبو ومعظم الدور الأرضي والعمل جارٍ للانتهاء من بلاطة الدور الأول, وإنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه حيث يبلغ عددها ما يقارب 5384 دورة مياه و4336 ميضأة و1872 نافورة شرب, كما تم توريد وتركيب عدد 12 كبينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن، وهي موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام.

وتفصيلاً فقد أوضح "السديس" استعدادات الرئاسة لتنفيذ خطة شهر رمضان 1434ه، وأبان اضطلاع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة، لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك، تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأكد الشيخ "السديس" أن منظومة الخدمات تشمل ما يلي:

1- الاستفادة الأولية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتوسعة الساحات الشمالية، حيث سيهيأ كامل الدور الأرضي وميزاني الدور الأرضي وما يقارب 70% من الدور الأول وميزاني الدور الأول، بالإضافة إلى جزء يسير من الدور الثاني، والميزانين التابعين له، حيث تقدر نسبته بحوالي 20%, كما سيتم استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية، والتي سوف تتسع لما يقارب خمسمائة وأربعين ألف مصل كعدد إجمالي لهذه التوسعة، علماً أنه مازال العمل جارياً بأعمال التشطيبات لمبنى التوسعة وأعمال الإنشاءات للجسور المعلقة الدائمة والمؤقتة، بالإضافة إلى المصاطب، والتي روعي فيها جميع الاعتبارات التصميمية الوظيفية والجمالية، والتي تتلاءم مع الطراز المعماري المميّز للحرم المكي الشريف، كما روعي أيضاً في هذا المشروع جميع معايير السلامة المتعارف عليها عالمياً، ابتداء من وسائل السلامة الخاصة بالحريق، وانتهاءً بأجهزة الرصد الخاصة بقياس قوة ومتانة المنشآت.

2- تنفيذ مطاف مؤقت للمعاقين، حيث إنه سوف يكون على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم، ومشرف على الكعبة، بعرض 12م وارتفاع 13م، وذلك لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، ويتكون هذا المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سوف يتم ربطه مع مستوى الدور الأول، حيث يتكون من مدخلين، رئيسي وفرعي، بالإضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، وهذا الطابق هو الذي سوف ينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر فسوف يتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم.

3- تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لدور القبو ومعظم الدور الأرضي والعمل جارٍ على الإنتهاء من بلاطة الدور الأول، وسيتم ربط المرحلة الأولى لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف مع التوسعة السعودية الأولى بهيكل إنشائي ليتسنى تكامل المطاف بالدور الأول.

4- إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية، حيث يبلغ عددها ما يقارب 5384 دورة مياه و4336 ميضأة 1872 نافورة شرب.

5- استقبال رواد مكتبة المسجد الحرام للاستفادة من الكتب وما تقدمه المكتبة من خدمات.

6- تلطيف ساحات الحرم بتركيب ما يقارب 250 مروحة تلطيف مناخي، بالإضافة إلى 272 مروحة عادية بسطح المسجد الحرام.

7- العمل على تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى، ابتداءً من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام بدروم توسعة الملك فهد، والتي تقدر مساحاتها بحوالي 5000 متر مسطح، كما أنه تم البدء بأعمال التأسيس للتكييف بالدور الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج.

8- توريد وتركيب عدد 12 كبينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن، وهي موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام.

9- تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد، موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية.

10- الاستعداد في النظافة والفرش للحرم من حيث التهيئة للفرش ونظافته ووضعه باتجاه القبلة نحو عين الكعبة المشرفة.

11- السقيا، حيث تعنى الرئاسة بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقاً للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك بما أقامته من نوافير شرب، وما توفره من حافظات زمزم التي يبلغ عددها 18000 حافظة باستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة.

12- الاهتمام بالإرشاد والتوجيه، حيث تضطلع الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالعناية بالدروس القيمة وإرشاد المعتمرين والإجابة عن أسئلتهم والتسجيلات الصوتية للدروس العلمية، وفي مقدمتها دروس أصحاب السماحة والمعالي أعضاء هيئة كبار العلماء، والدروس الأخرى والإرشاد مدار الساعة.

13- الاهتمام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والأسلوب الأمثل في تعزيز الحسبة والمعروف، ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية، وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن، والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين، والإسهام مع رجال الأمن في ذلك، لمنع الجلوس فيها من قبل المصلين.

14- الخطة الإعلامية.. حيث تقوم إدارة العلاقات العامة بالرئاسة بوضع خطة إعلامية تبرز مناشط الرئاسة وجهودها وتزويد القنوات الإعلامية بها والتوعية الإعلامية بآداب الحرمين واللوحات الإعلانية التوعوية لرواد الحرمين الشريفين بشتى اللغات، ونشر الخطب والدروس للعلماء عن طريق موقع الرئاسة الإلكتروني، واستثمار وسائل التقنية الحديثة وشاشات العرض المناسبة في ذلك.

15- تهيئة الساحات لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين الزائرين، ومنع ما يؤثر سلباً على رواد الحرمين كمظاهر التدخين والبيع والتسول وغيرها، وتقديم كل التسهيلات بما تقوم به لجنة السقاية والرفادة من الإطعام الخيري للمعتمرين وفق الضوابط المعتبرة في هذا المجال.

16- تجهيز العربات، حيث تقوم إدارة العربات بتقديم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين، وذلك بتوفير وتجهيز جميع العربات وتجنيد القوى البشرية لتقديم الخدمات لهم والعمل على تحديد رخص للعربات مدفوعة الأجرة، وزيادة عربات كهربائية، وتوفير العربات المجانية، والإشراف على العربات الكهربائية.

17- الاستعداد لاستقبال المعتمرين عن طريق الأبواب والمنافذ المؤدية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافة الحرمين أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما، وتكثيف عدد العاملين بالأبواب والموظفين على مدار الساعة الذين اجتازوا وأُهّلوا بدورات تدريبية لتنمية المهارات وحسن التعامل، وزيادة عدد المؤقتين لمواجهة التزايد المستمر في أعداد المعتمرين والزائرين.

18- التشغيل والخدمات والصيانة، حيث قامت إدارتا التشغيل والخدمات والصيانة بمسح شامل لجميع الأجهزة في الحرم، والتأكد من جاهزيتها وعملها بشكل جيد، والإشراف على صيانتها وفقاً لخطة الرئاسة الموسمية في شهر رمضان المبارك، وتشمل الأعمال الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومراعاة الأمن والسلامة فيها.

وبيَّن الشيخ "السديس" أن تنفيذ الخطة يبدأ اعتباراً من 15 شعبان 1434ه، ويستمر إلى 15 شوال 1434ه، ويبلغ عدد القوى العاملة التي تباشر تنفيذ الخطة أكثر من ثمانية آلاف، ويشمل هذا الرقم المرشدات والموظفين الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل.

وأوضح أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن المعتمرون من أداء نسكهم بيسر وسهولة، وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في الحرمين الشريفين طوال اليوم والليلة، وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك، والموزعة في مختلف أرجاء الحرمين وخدمات سقيا زمزم، وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة.. كما تأمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من زوار الحرمين استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها داخل الحرمين، وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.

كما تأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية، لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في الحرمين، مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين، وأيضاً ترجو عدم اتخاذ الحرمين مكاناً للنوم والحرص على نظافة المكان، ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها، ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك، وعدم التدخين في ساحات الحرمين لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.

وتسعد الرئاسة باستقبال الملاحظات والمقترحات، سواء تم إرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ورقمه (025739992)، أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (www.gph.gov.sa).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.