صندوق التنمية العقاري يصدر موافقته الفورية ل 100 ألف مستفيد جديد يمثلون مستهدفات 2019    التشهير بمؤسسة قطع غيار سيارات تورطت في غش وتضليل المستهلكين بجودة السلع المعروضة    العالم هذا الصباح : ماي عازمة على الإنفصال .. ترمب يزور البنتاغون .. أميركا تتهم هواوي بالسرقة … ثوران بركان في اليابان    الرئاسة الفلسطينية : أي خطة سلام لا تتضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها كامل القدس الشرقية سيكون مصيرها الفشل    أمانة المدينة تستعيد 264 ألف م2 خلال شهر ربيع الآخر    «موانئ الكويت» توقف الملاحة بسبب تقلبات الأحوال الجوية    استراليا : العثور على جثة سائحة في منطقة نائية    إجراء 3294 عملية جراحية في مستشفى محايل    وفد مجلس الشورى يبدأ زيارة رسمية لجمهورية جورجيا ويلتقي أعضاء البرلمان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    الأمم المتحدة تعقد اجتماعين منفصلين مع ممثلي الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية المدعومة من إيران لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين    ثوران بركان في جنوب اليابان    فعاليات غنائية وترفيهية في القرية الإيطالية    الاتحاد يتأهل لدور ال16 بعد فوز صعب على مضيفه الوشم    كأس آسيا 2019 : إيران والعراق يتأهلان إلى دور ال16    جامعة الطائف تنظم فعاليات ملتقى العمل التطوعي 1440ه    مصادر: منح نحو 70 ألف منشأة تأشيرات تعويضية لسد العجز في المهن والتخصصات النادرة    إرهاب الميليشيا الحوثية .. يطارد النازحين والمعاد تأهيلهم    نائب أمير جازان يدشن معرض “واعي” بجمعية التوعية بأضرار القات    فيصل بن بندر يتوج الفائزين والفائزات بمسابقة منطقة الرياض للمهارات    العزيمة والإصرار شعار لاعبي الأخضر    خسر من تونس في رابع الجولات    جانب من الجولة    د. بانخر            رئيس الوزراء العراقي            وكيل إمارة منطقة الرياض يستقبل العقيد العمري    خلال الاستقبال    جانب من الاستقبال    مشيداً بدعم هيئة الثقافة        جانب من اللقاء    العميد ركن الذيابي: استلام تأمين منشآت "القطار" في مكة وجدة ورابغ    الفيصل لأهالي المحافظات: اطرقوا أبواب المستثمرين.. واقنعوهم    مخطط إستراتيجي لتطوير «خليج نيوم»    رونالدو: الشعب السعودي عاشق للكرة.. وملعب الجوهرة رائع والتنظيم مبهر    تشكيل لجنة للتحقيق في سوء أرضية ملعب الدرة    العمر: المملكة تبنت 500 خطوة إصلاح لدعم مناخ الاستثمار والأعمال    نائب أمير مكة يطلع على خطط تأهيل شبكات الصرف الصحى بجدة    جامعة الملك خالد تكرم أعضاء هيئة التدريس والموظفين    وكيل إمارة عسير يواسي أسرة الربعي    سعود بن نايف يدشن مشاريع طبية    موت مؤبد    وزير الحج ونائبه يناقشان شؤون حجاج الهند وروسيا    التدريب على التجاهل    أمير منطقة نجران يستقبل عضو الشورى كوثر الأربش    منها التوقيع على الإجراءات التي تخصها.. “الصحة” توضح حقوق الحامل    الجوف: تعليق الدراسة بالكلية التقنية اليوم الخميس    الصحة: ضبط شخص يدعي العلاج بالطب البديل في المنازل    الاتحاد ينتصر على الوشم بهدفين مقابل هدف    ملتقى "تحصين وتطوير" يشهد حضور "1800" من أصحاب المعالي و الفضيلة والسعادة    عادات يومية تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم تعرف عليها    بالصور .. استخراج "30 قطعة بلاستيكية" من أمعاء شاب بجدة    د.الخثلان حول بطاقات التأمين الطبي : "تنطبق عليه قاعدة الميسر، وهذا لا يجوز"    تكريم "القرني" في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ملتقى "جسد" يوصي بالاهتمام بذوي الإعاقات وتثقيف أسرهم
اختتمت فعالياته أمس.. ورعته "سبق" إلكترونياً
نشر في سبق يوم 05 - 06 - 2013

أوصى ملتقى الجمعية السعودية الخيرية لدعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة "جسد"، والذي حمل شعار "كالجسد الواحد"، بتوصيل صوت ذوي الاحتياجات الخاصة للمسؤولين، ولكل من له يد في خدمته، من خلال تشكيل لجان متخصصة والاهتمام بأسر ذوي الإعاقة، وتدريبهم على التكيف مع أبنائهم من ذوي الإعاقة، وتكثيف ورش العمل التي تفيد المختصين والمختصات، وتطور من أداء عملهم مع ذوي الإعاقة، وكذلك تكثيف الأنشطة التوعوية لكافة شرائح المجتمع، من خلال إقامة ملتقيات دورية متخصصة، بالتنسيق مع مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

جاء ذلك أمس في ختام فعاليات الملتقى الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، حيث أوصى بالكثير من التوصيات التي شارك في صياغتها خبراء ومختصون من ذوي الاختصاص في مجال الإعاقة.

ومن التوصيات أيضاً: التعاون والتنسيق مع مركز المسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بالدمام لرعاية برنامج إذاعي وتلفزيوني خاص لذوي الإعاقة، والتنسيق مع الصحف السعودية لتخصيص ملاحق دورية لذوي الإعاقة في المناسبات المختلفة، واستضافة ذوي الإعاقة وأعضاء من أسرهم وأولياء الأمور للتحدث عن تجاربهم، والرفع للجهات العليا بتشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة للإعداد للسجل الوطني للأشخاص من ذوي الإعاقة، وإصدار دليل شامل لخدمات كل الجهات المعنية بذوي الإعاقة ليستفيد منه أسرهم في معرفة الخدمات، وتوطين الإحصاء في المؤسسات كالتعليم والصحة والخدمة الاجتماعية، وتطوير المقاييس الخاصة بذوي الإعاقة، وتقنين المقاييس العلمية العالمية على البيئة السعودية، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الإعاقة، والاستفادة من نتائجه في تطوير وتجويد الخدمات.

كما دعا الملتقى جميع الوزارات إلى قراءة بنود "اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة والمصداقية عند رفع التقرير للأمم المتحدة".

وشهد يوم أمس عقد أربع جلسات رئيسية تناولت أولاها التشخيص والعلاج لذوي الاحتياجات الخاصة، وحملت الكثير من أوراق العمل عن تغذية ذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور عبدالرحمن المصيقر، والتشخيص العصبي لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور محمد الغامدي، والاضطرابات النطقية للأستاذ معتز سمرين، وآخر المستجدات في العلاج الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام البوتكس للدكتورة عبير فلبمان.

وجاءت الجلسة الثانية عن التأهيل والتعليم والتدريب لذوي الاحتياجات الخاصة، ورأسها مدير عام التعليم والتربية بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، وحملت ثلاث أوراق عمل عن إستراتيجيات علاجية لتطوير المهارات الأكاديمية للأستاذ سعيد الخزامين، وصوت الصور (توظيف التصوير العلاجي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة) للدكتورة عبير الحربي، والتواصل مع أولياء أمور الطلبة من ذوي صعوبات التعلم والنشاط الزائد للدكتورة مها السليمان، والدلالات التشخيصية لاختيار التحصيل واسع المدى لدى ذوي صعوبات التعلم في المملكة للأستاذة رنا طيبة.

وتمحور عنوان الجلسة الثالثة عن "مواجهة العوائق وتصحيح المفاهيم الخاطئة والسائدة عن الإعاقة"، وأدارها مدير عام الشؤون الاجتماعية سعيد الغامدي، وبدأت بورقة عمل بعنوان "دعوهم يبدعون" للأستاذ عمار بوقس، ثم "تجربتي مع ابنتي" للأستاذة فضيلة الشبيني، و"المفاهيم الخاطئة لدى المختصين وأولياء الأمور" للأستاذة خالدة القرعاوي.

واختتمت الجلسات ب"أهمية الإحصاءات لتقديم خدمات تكاملية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم"، ورأسها أستاذ الصحة النفسية المشارك بجامعة أم القرى الدكتورة عبير الصبان، وحملت ورقتي عمل عن: دور الإحصاءات في تنمية وتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة للأستاذ خلدون المبيض، و"دور المجموعات الداعمة في تحسين جودة حياة الأسر.. إحصاءات من تجارب دول الشرق الأوسط" للدكتورة منال قورة.

كما قُدمت أربع ورش عمل عن الاضطرابات الإدراكية السمعية البصرية، واضطرابات التناسق الحسي والأداء العام، والمهارات الحديثة في لغة الإشارة، والتقنيات الحديثة في علاج الإعاقات الحركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.