جامعة الطائف تطلق فعاليات الملتقى العلمي لطلابها    تعرف على حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة بدعم البنوك رغم تراجع بوينج وفيسبوك        وزير الاتصالات    ينظمه معهد الإدارة بموافقة سامية من مقام خادم الحرمين    المتحدث باسم قوات التحالف في اليمن العقيد المالكي ل«الجزيرة»:        أمير منطقة جازان خلال استقباله العقيد الشهراني    متوافقة مع الأجهزة الذكية وتتضمَّن خارطة تفاعلية للمرافق العدلية بالمملكة        الأمير خالد الفيصل خلال استقباله السفير الياباني        أمير منطقة عسير        أمير حائل يتوج «عكاظ» و «Saudi Gazette» شركاء نجاح    أرديرن: الموافقة «مبدئيًا» على تشديد قوانين ضبط الأسلحة    الإرهابي تارانت زار إسرائيل عام 2016    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسي إندونيسيا وموريتانيا    آل الشيخ: توظيف أبناء الشهداء والمصابين في ديوان الوزارة    الملك سلمان يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء وجمعا من المواطنين    جدة يواجه الكوكب.. وديربي بين الجبلين والطائي    المملكة تستضيف بطولة العالم لكرة السلة    أمير الشرقية يواسي أسرة الدوسري    «سكني» يطلق تطبيقاً للأجهزة الذكية    «هدف»: طرح 2258 فرصة تدريبية على رأس العمل    الإطاحة بعصابة امتهنت التستر والغش وسلوكيات العرض والأخلاق    القتل تعزيراً لمهرب هيروين مخدّر بجدة    إحالة سائق «حافلة التهور المدرسية» للهيئة المرورية    أمير القصيم يفتتح مدرسة تعليم القيادة للنساء    رئيس «تقويم التعليم»: نطبق الاختبارات الدولية منذ 15 عاما    إلغاء ترخيص شركة أبناء محمد حلواني للصرافة    الفيصل يرعى منتدى مكة الاقتصادي ويفتتح مهرجان الزهور اليوم    تركي بن طلال.. تنمية متوازنة بخطط مدروسة    «القط» و«فضيلة أن تكون لا أحد» في معرض الكتاب    إسدال الستار على مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    هولندا.. " إصابة كثيرين " في إطلاق نار داخل ترام بمدينة أوتريخت    إلغاء «ضمان الوكيل الخارجي».. ولا شروط لبلاغ متخلفي العمرة    النوم يجافي عينيك.. أغلق هاتفك ليلا    كوب عصير.. يقيك أمراض القلب والأوعية الدموية    الأردن.. الأول عربيا والثالث عالميا في قائمة المدخنين    تأصيل التراث يحضر في معرض الكتاب    «الفالح»: قطاع النفط يحتاج لاستثمارات بقيمة 11 تريليون دولار    وحش نيوزيلندا..!!    ركائز الحكم السعودي    وحشية الإنسان يحكمها القانون    مجزرة نيوزيلندا.. الإرهاب المسيحي!    أمير عسير يرعى تخريج الدفعة 21 من طلاب جامعة الملك خالد    الأولمبياد الخاص السعودي يرفع غلته إلى 19 ميدالية في الأولمبياد الألعاب العالمية بأبوظبي    الاخضر يدشن معسكر الرياض استعداداً لوديتي الامارات وغينيا الاستوائية    ولي العهد يبعث برقيات مواساة للرؤساء منانغاغوا ونيوسي وموثاريكا    الجزائر تعلق كل رحلات بوينج 737 ماكس 8 و9    الأمم المتحدة تتهم الاحتلال بنهب أراضي الفلسطينيين وحرمانهم من المياه    وكيلة جامعة الملك خالد ترعى ملتقى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر    السلمي : شهادة الزور من الكبائر التي تستوجب التوبة وليس لها كفارة    مقتل 24 شخص وإصابة 31 آخرين جراء خروج قطار بضائع عن قضبانه في الكونغو    أهم الفاكهة التي تخفض نسبة الكولسترول في الجسم    إيمانا منه بالواجب تجاهها .. مواطن يتبرع بإحدى كليتيه لوالدته بعد معاناتها مع الغسيل الكلوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ملتقى "جسد" يوصي بالاهتمام بذوي الإعاقات وتثقيف أسرهم
اختتمت فعالياته أمس.. ورعته "سبق" إلكترونياً
نشر في سبق يوم 05 - 06 - 2013

أوصى ملتقى الجمعية السعودية الخيرية لدعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة "جسد"، والذي حمل شعار "كالجسد الواحد"، بتوصيل صوت ذوي الاحتياجات الخاصة للمسؤولين، ولكل من له يد في خدمته، من خلال تشكيل لجان متخصصة والاهتمام بأسر ذوي الإعاقة، وتدريبهم على التكيف مع أبنائهم من ذوي الإعاقة، وتكثيف ورش العمل التي تفيد المختصين والمختصات، وتطور من أداء عملهم مع ذوي الإعاقة، وكذلك تكثيف الأنشطة التوعوية لكافة شرائح المجتمع، من خلال إقامة ملتقيات دورية متخصصة، بالتنسيق مع مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

جاء ذلك أمس في ختام فعاليات الملتقى الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، حيث أوصى بالكثير من التوصيات التي شارك في صياغتها خبراء ومختصون من ذوي الاختصاص في مجال الإعاقة.

ومن التوصيات أيضاً: التعاون والتنسيق مع مركز المسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بالدمام لرعاية برنامج إذاعي وتلفزيوني خاص لذوي الإعاقة، والتنسيق مع الصحف السعودية لتخصيص ملاحق دورية لذوي الإعاقة في المناسبات المختلفة، واستضافة ذوي الإعاقة وأعضاء من أسرهم وأولياء الأمور للتحدث عن تجاربهم، والرفع للجهات العليا بتشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة للإعداد للسجل الوطني للأشخاص من ذوي الإعاقة، وإصدار دليل شامل لخدمات كل الجهات المعنية بذوي الإعاقة ليستفيد منه أسرهم في معرفة الخدمات، وتوطين الإحصاء في المؤسسات كالتعليم والصحة والخدمة الاجتماعية، وتطوير المقاييس الخاصة بذوي الإعاقة، وتقنين المقاييس العلمية العالمية على البيئة السعودية، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الإعاقة، والاستفادة من نتائجه في تطوير وتجويد الخدمات.

كما دعا الملتقى جميع الوزارات إلى قراءة بنود "اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة والمصداقية عند رفع التقرير للأمم المتحدة".

وشهد يوم أمس عقد أربع جلسات رئيسية تناولت أولاها التشخيص والعلاج لذوي الاحتياجات الخاصة، وحملت الكثير من أوراق العمل عن تغذية ذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور عبدالرحمن المصيقر، والتشخيص العصبي لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور محمد الغامدي، والاضطرابات النطقية للأستاذ معتز سمرين، وآخر المستجدات في العلاج الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام البوتكس للدكتورة عبير فلبمان.

وجاءت الجلسة الثانية عن التأهيل والتعليم والتدريب لذوي الاحتياجات الخاصة، ورأسها مدير عام التعليم والتربية بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، وحملت ثلاث أوراق عمل عن إستراتيجيات علاجية لتطوير المهارات الأكاديمية للأستاذ سعيد الخزامين، وصوت الصور (توظيف التصوير العلاجي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة) للدكتورة عبير الحربي، والتواصل مع أولياء أمور الطلبة من ذوي صعوبات التعلم والنشاط الزائد للدكتورة مها السليمان، والدلالات التشخيصية لاختيار التحصيل واسع المدى لدى ذوي صعوبات التعلم في المملكة للأستاذة رنا طيبة.

وتمحور عنوان الجلسة الثالثة عن "مواجهة العوائق وتصحيح المفاهيم الخاطئة والسائدة عن الإعاقة"، وأدارها مدير عام الشؤون الاجتماعية سعيد الغامدي، وبدأت بورقة عمل بعنوان "دعوهم يبدعون" للأستاذ عمار بوقس، ثم "تجربتي مع ابنتي" للأستاذة فضيلة الشبيني، و"المفاهيم الخاطئة لدى المختصين وأولياء الأمور" للأستاذة خالدة القرعاوي.

واختتمت الجلسات ب"أهمية الإحصاءات لتقديم خدمات تكاملية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم"، ورأسها أستاذ الصحة النفسية المشارك بجامعة أم القرى الدكتورة عبير الصبان، وحملت ورقتي عمل عن: دور الإحصاءات في تنمية وتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة للأستاذ خلدون المبيض، و"دور المجموعات الداعمة في تحسين جودة حياة الأسر.. إحصاءات من تجارب دول الشرق الأوسط" للدكتورة منال قورة.

كما قُدمت أربع ورش عمل عن الاضطرابات الإدراكية السمعية البصرية، واضطرابات التناسق الحسي والأداء العام، والمهارات الحديثة في لغة الإشارة، والتقنيات الحديثة في علاج الإعاقات الحركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.