خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستهتار بأرواح البشر
نشر في عكاظ يوم 26 - 07 - 2016

يبدو لي أن بعض الشباب ليس بإمكانهم التزام ما صدرت به التوجيهات.. وما ذلك إلا لأنهم قد ألفوا قيادة السيارات بذات الأسلوب المتهور الذي يقوم به الأطفال عند اللعب في البيت بسيارات بحجم الكبريت!
ولعل الأسوأ هو المخاطر التي يقوم بها الشباب بالسباق في أي شارع شئت.. وفيما يلوح لي أن الأسوأ من كل ذلك تعمد شاب - ولو أننا في رمضان - لقلب سيارة يبدو أنه فاقد الوعي. فقد نشرت «عكاظ» يوم 10/9/1437ه ما نصه: «أكد مدير مرور جدة اللواء وصل الله الحربي توقيف قائد سيارة ظهر في مقطع فيديو متداول في وسائل التواصل الاجتماعي تعمد قلب سيارة أخرى في شارع صاري بجدة ما أدى إلى إصابة قائدها وزوجته».
وأقرب مثل ما نشرته صحيفة «مكة» بتاريخ 10/9/1437ه : «تسبب 518795 حادثا مروريا وقع في 1436 في وفاة 8063 شخصا وإصابة 36302 آخرين، بحسب تقرير حديث للإدارة العامة للمرور اطلعت «مكة» على نسخة منه.
هذا في الوقت الذي سجلت الرياض أكبر عدد من الحوادث المرورية تليها مكة ثم المنطقة الشرقية ثالثا، سجلت منطقة مكة أكبر عدد من المصابين والمتوفين بسبب الحوادث رغم أنها تحل ثانيا من حيث عدد الحوادث بها.
وتعليقا على هذه الأرقام الواردة في التقرير قال رئيس جمعية السلامة المرورية الدكتور عبدالحميد المعجل ل «مكة» إن وقوع هذا العدد من الحوادث وما نتج عنها من وفيات وإصابات مخيب للآمال، لأن الأرقام ارتفعت مقارنة بالسنوات الماضية، مما يعني أن الخطط التي طبقت على مدار العامين الماضيين كنظامي ساهر وأبشر وحملات التوعية لم تؤت النتائج المرجوة منها، وما زال عدد الحوادث في اليوم الواحد يعد رقما كبيرا، ويجعلنا ضمن أعلى خمس دول في العالم تسجيلا للحوادث.
هذا وقد اقترح الدكتور المعجل 3 إجراءات لمعالجة ذلك:
1. مواصلة حملات التوعية وتعزيزها بمقاطع وصور لمن تيتم أطفالهم بفقدهم ومقاطع لمن هم في العشرينات وأصيبوا بشلل رباعي وإعاقات دائمة نتيجة الحوادث ففقدوا القدرة على الحركة والعمل.
2. مضاعفة ضبط المخالفات إما بزيادة انتشار رجال المرور على الطرق أو بمضاعفة سيارات ساهر لتكون كل 5 كلم، لأن عددها الآن قليل وتقع على مسافات متباعدة.
3. مضاعفة قيمة المخالفات المرورية بشكل كبير جدا، وهذا أثبت نجاحه في بعض الدول.
فيما يرى البعض مضاعفة الغرامة كثيرا!!
السطر الأخير:
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلافهم ذهبوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.