السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنزويلا تواجه انهيارًا اقتصاديًا.. وأمريكا خائفة على ديونها
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2016

مدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حالة الطوارئ الاقتصادية السارية لثلاثة أشهر إضافية بعدما جرى اتخاذ القرار في منتصف يناير الماضي نتيجة مرور البلاد بأزمة اقتصادية وسياسية؛ الأمر الذي يجعلها أمام احتمالات حدوث انهيار اقتصادي قد يؤثر ذلك سلبا على سداد ديونها لعدة جهات منها أمريكا.
وأدى تراجع أسعار النفط المصدر الرئيسي للبلاد من العملات الصعبة إلى تفاقم معاناة اقتصاد فنزويلا التي تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، لدرجة أن البلاد باتت تواجه نقصا شديدا في المواد الأساسية والتضخم الذي يعد الأعلى في العالم بنسبة 180.9 % بينما تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.7 % للسنة الثانية على التوالي.
وقال مسؤولان في المخابرات الأمريكية: «إن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من احتمال حدوث انهيار اقتصادي وسياسي في فنزويلا الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم قدرة الدولة على سداد الديون ووسط احتجاجات متزايدة في الشوارع».
وفي تقييم متشائم للأزمة المتفاقمة في فنزويلا أبدى هذان المسؤولان الكبيران تشككهما في أن يسمح الرئيس اليساري نيكولاس مادورو بالدعوة لإجراء استفتاء هذا العام على الرغم من الاحتجاجات التي قادتها المعارضة للمطالبة باستفتاء لتحديد ما إذا كان يبقي في السلطة.
ولكن المسؤولين أوضحا في لقاء مع مجموعة من الصحفيين في واشنطن أنه من غير المحتمل أن يتمكن مادورو من إكمال مدة رئاسته التي من المقرر أن تنتهي بعد الانتخابات في أواخر 2018.
وقالا: «إن أحد السيناريوهات المعقولة سيكون إجبار حزب مادورو أو شخصيات سياسية نافذة الرئيس على الاستقالة». ولم يستبعدا احتمال وقوع انقلاب عسكري.
من جهتها دعت المعارضة إلى التظاهر أمس (السبت) في كراكاس لإبقاء «الضغط» من أجل تنظيم استفتاء لإقالة الرئيس اليساري. متهمة السلطات الانتخابية بأنها تفعل ما بوسعها لتأخير العملية.
وقال النائب ستالين غونزاليس من تحالف طاولة الوحدة الديموقراطية في مؤتمر صحافي: «سنبقي الضغط بشكل منظم وسلمي عبر المطالبة بما ينص عليه الدستور».
وعلى صعيد الأوضاع في البلاد قامت حشود في فنزويلا بسرقة دقيق (طحين) ودجاج بل وملابس داخلية الأسبوع الماضي مع تزايد عمليات النهب عبر هذا البلد العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الذي يعاني من أزمات ويشهد نقصا في كثير من السلع الأساسية.
فيما أطلق جنود الغاز المسيل للدموع على محتجين من رماة الأحجار (الأربعاء) الماضي، في الوقت الذي قامت فيه المعارضة الفنزويلية بمسيرة للضغط على السلطات الانتخابية للسماح بإجراء استفتاء ضد مادورو.
وكان مادورو قد قال عبر التلفزيون أمس الأول: «سأوقع على مرسوم جديد لأشهر مايو، يونيو، يوليو وسيمدد دستوريا خلال العام 2016، وحتما خلال العام 2017 بغية استعادة القدرة الإنتاجية للبلاد».
في حين أشار رئيس البرلمان هنري الوب إلى أن مادورو «لا يمتلك الصلاحية الدستورية لتمديد المرسوم».
وتجيز حالة «الطوارئ الاقتصادية» للحكومة أن تضع يدها على ممتلكات للقطاع الخاص؛ لضمان توفير المواد الأساسية للمواطنين، وهو ما ترى فيه المعارضة تمهيدا للطريق أمام عمليات تأميم جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.