استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار جازان تغرق القرى وتقطع الطرق

أصدر نظام الإنذار المبكر الآلي التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنبيها عاجلا عن تكون حالة من السحب الرعدية الممطرة بجازان، بداية من صباح يوم أمس الجمعة الساعة 8 إلى 10 مساء، ومن المتوقع كذلك تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسب الغبار.
فيما دعا الدفاع المدني إلى توخي الحذر وعدم المجازفة بالخروج والتنزه خلال هطول الأمطار أو بالقرب من مجاري السيول والأدوية ومراقبة الأطفال من الاقتراب من تجمعات مياه الأمطار والمستنقعات حتى لا يقعوا ضحية لها خاصة في إجازة نهاية الأسبوع.
وكانت السيول الجارفة التي شهدتها منطقة جازان عزلت عدة قرى، منها: مشلحة والهيجة والوجيه وطناطن والغريف والسبتاء والأصناع والقحمة والمبروق والفشعة والردمة والقنبرة والمقبص والمنتزه، الواقعة شمال شرق محافظة صبيا، حيث تحدها الأودية من كل الجهات، جنوبا وادي أبوحتارة الذي يقطع 14 قرية عن الخدمات عند نزول السيول، وشرقا وادي الدارة وشمالا وغربا وادي وساع الذي يشق قريتي مشلحة والوجيه اللتين تعانيان مداخلهما من عدم توفر الجسور والعبارات التي تحمي السكان من السيول.
وبين محمد النجعي أحد الساكنين أن السيول احتجزت السكان لأكثر من سبع ساعات، بجانب سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر كانت متواجدة لإسعاف أحد المرضى إلى مستشفى صبيا العام، ولكن احتجزتهم السيول مما اضطرهم للانتظار والمريض معهم في السيارة، مما زاد من تدهور حالته وتوفي لاحقا.
وطالب السكان الجهات المعنية وعلى رأسها إمارة المنطقة بالتدخل في إنقاذهم وعمل جسر يقيهم من احتجاز الأودية، مؤكدين في الوقت نفسه أن القرى تعاني في كل مرة، حيث توفي سابقا عدد من النساء والأطفال الذين يعانون من غسيل في الكلى والأمراض المزمنة بالإضافة إلى تعطل أعمالهم.
من جانبه، أشار إبراهيم غالب إلى أن السيول تسببت في غرق بعض السيارات في بطون الأودية وجرف الكثير من المزارع والممتلكات الخاصة، وسببت حالة هلع للمواطنين وعزل قرى عن بعضها وتعطل وصول إسعاف المرضى إلى المستشفيات.
وفي قرية طناطن لا تزال مركبات الأهالي الصغيرة تقف على جنبات وادي (وساع) منذ أكثر من 24 ساعة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، حيث اضطر أصحاب المركبات الصغيرة إلى الركوب مع آخرين الذين يملكون مركبات ذات دفع رباعي والعودة لمنازلهم.
وتستمر مخاوف أهالي القرية على الحالات المرضية الطارئة، وعدم مقدرتهم على نقلها للمستشفى بسبب جريان مياه الوادي، الأمر الذي لم يجدوا له حلا مع مطالباتهم لبلدية محافظة صبيا بسفلتة الطريق الذي لا يتجاوز طوله الأربعة كيلومترات وإنشاء جسر لعبور وادي وساع.
وشرح الأهالي معاناتهم الدائمة لعبور تلك الأودية لقضاء مستلزماتهم اليومية ومراجعة المستشفى والذهاب إلى أعمالهم وإيصال أبنائهم إلى المدارس، دون وجود جسور تربط القرى التي تحدها الأودية من كل الجهات بالشارع الرئيسي وتقيهم خطر السيول وتفادي الكوارث التي تنجم عن ذلك.
إلى ذلك تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة صبيا في تعطل الحركة المرورية فوق أحد الكباري التي تربط المحافظة بمركز قوز الجعافرة، وبين حسن طالع أن أعمال الصيانة على جانب كوبري قرية حلة عطية أدت إلى اختناق الحركة المرورية وإغلاق الطريق وإعاقة السير، حيث إن الخط الفرعي تعذر المرور منه بسبب ارتفاع منسوب المياه فيه.
وأشار يحيى الفارسي إلى أن أهالي القوز يعانون الأمرين من إغلاق الكوبري الوحيد الذي يربطهم بالمحافظات الأخرى وإغلاق الطريق الفرعي بجانب الكوبري الذي امتلأ بالسيول.
كما شهدت محافظة ضمد أمطارا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية تسببت في ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والمنازل والحدائق العامة، مما اضطر سائقي المركبات إلى التوقف على جنبات الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.