ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودة المواليد.. قرار سيادي
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2015

ظلت أسئلة «عكاظ» الموجهة إلى وزير العمل السابق المهندس عادل فقيه حبيسة الأدراج قيد الدراسة والتأمل والإجابة لأكثر من 100 يوم.. وخلال المدة الطويلة ظلت الأوراق الحائرة محل المتابعة والملاحقة المتواصلة مع الناطق الإعلامي في وزارة العمل تيسير المفرج، إلا أن الأسئلة انتقلت إلى وكيل الوزارة للرد تخفيفا ومراعاة لارتباطات الوزير.
وأخيرا.. بعث الناطق الإعلامي الإجابات التي طال انتظارها مذيلة برسالة فحواها «بداية نشكر تواصلكم مع المركز الإعلامي لوزارة العمل وحرصكم على استقاء المعلومة من مصدرها ومرفق لكم الحوار مع وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية أحمد الحميدان».
في الحوار سألت «عكاظ» وزارة العمل عن ملفات عدة قيد النقاش، ملفات راحة اليومين في الأسبوع لموظفي القطاع الخاص، المواد المقترح تعديلها في نظام العمل، نتائج حملات التصحيح المتوالية، مطالبات القطاع الخاص بتأشيرات الاستقدام ثم موقف الوزارة من ملف التعامل مع من ولدوا في المملكة ولم يغادروها واحتسابهم بجزء من السعودة أو منحهم إقامة بلا كفيل.
• ثمة مطالبات بتمييز التعامل مع من ولدوا في المملكة ولم يغادروها مثل احتسابهم في السعودة أو منحهم إقامات بلا كفلاء.. كيف عالجت وزارة العمل هذا الملف المقترح؟
•• إن الإقامة في المملكة تحكمها عدد من الأنظمة والتعليمات من وزارة الداخلية كونها قرارات سيادية، والوزارة تطبق ما يردها من تعليمات من الجهات المختصة في هذا الشأن. كما أن الوزارة تسعى دائما على الصعيد الإجرائي إلى تسهيل إجراءات ما يتم اتخاذه من قرارات بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.
4 سنوات تجديد
• قصرت مكاتب العمل منح المقيمين رخص العمل لمدة عام واحد دون النظر إلى الشهادات الجامعية والمهن الرفيعة كالأطباء والمهندسين وغيرهم، في حين كانت مطالبات تدعو إلى أن تكون مدة الإقامة 4 سنوات، وترد الجوازات أنها ملتزمة بمنح رخص الإقامة لمدة رخصة العمل.. هل ترى وزارة العمل إمكانية إعادة النظر في مطالبات تمكين بعض المهن من تجديد رخص الإقامة لمدة تزيد على عام واحد؟
•• الفترات المقررة للتجديد ترتبط بعدة عوامل غير الجهد المبذول كل عام في عملية التجديد الإجرائية، ولإدراك الوزارة والمديرية العامة للجوازات لهذه المشكلة فقد عمدت الجهتان على إتمام عملية التجديد بالكامل، بحيث لا يترتب عليها جهد كبير للمستفيد، ويستطيع أن يقوم بها في غضون دقائق من مكتبه أو مكان إقامته. أما فيما يتعلق بالتفرقة بين العمالة وفقا للتأهيل وطبيعة العمل، فإن الأصل في المسألة أن الإقامة أصدرت لضمان حقوق علاقة تعاقدية بين الطرفين صاحب العمل والعامل وبالتالي فإن التمييز يكون في جوانب أخرى مثل السماح باستقدام العائلة.. إلخ.
«أجير» و«نطاق»
• أظهرت مطالبات القطاع الخاص حاجة الكثير من الشركات والمؤسسات إلى تأشيرات استقدام جديدة، ما حجم الطلبات وكيف تتعامل معها الوزارة؟
•• الوزارة تدرك احتياجات القطاع الخاص من الموارد البشرية الوطنية والوافدة، لذلك تم تنظيم طلبات الحصول على تأشيرات ضمن برنامج «نطاقات»، الذي يقتضي آليات محددة لقبول تلك الطلبات مرتبطة بالقطاع والنشاط من جهة وحجم التوطين من جهة أخرى، وبلغت طلبات التأشيرات منذ إقرار برنامج نطاقات حتى نهاية عام 2014م (6.644.007) تأشيرات، وتم قبول (4.781.140) تأشيرة، كما أننا في الوزارة ندرك الزيادة المضطردة لحجم المشاريع الحكومية خلال الخمس سنوات الماضية والتي تمثلت في مشاريع الحرمين ومشاريع النقل والطرق والإسكان وغيرها من المشاريع التنموية التي أقرتها الدولة في موازناتها المختلفة. وهناك عدد من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل هذه المشكلة منها ما تم إطلاقه مثل برنامج «أجير» الذي يتيح انتقال العمالة بين المنشآت، وبين المنشآت وشركات الاستقدام الأهلية. ولنعطي القارئ إحساسا بالأرقام المقصودة هنا في مجال توفير العمالة لمشاريع البينة التحتية للدولة، فإن حصة هذه المشاريع في الميزانية العامة للمملكة ارتفعت خلال العشر سنوات الماضية بنحو 1200% من (22 مليار إلى 268 مليارا.
تأشيرات في ثوان
• ومع ذلك هناك حزمة شكاوى حول إصدار التأشيرات ما الجديد في ذلك؟
•• في إطار السعي الحثيث نحو أتمتة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتماشيا مع الأهداف الاستراتيجية شرعت الوزارة مؤخرا في تقديم خدمات الاستقدام عن طريق البوابة الإلكترونية ليتمكن المستفيد من التقديم على طلب الحصول على التأشيرات، وإكمال الإجراءات دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمل. كما تقدم البوابة خدمة «المسار السريع» كإضافة خاصة لعملاء الوزارة المتميزين في التوطين، ليتمكنوا من تقديم ومعالجة طلبات الاستقدام وإصدار التأشيرات بشكل آلي خلال ثوان.
فروقات القطاعين
• ما زال كثيرون يفضلون القطاع الحكومي في التوظيف لوجود فوارق ومميزات وساعات عمل وراحات أسبوعية.. ما جهود الوزارة في إلغاء الفوارق بحث تتوجه البوصلة إلى القطاع الخاص؟
•• أخذنا كل هذه الفروقات بعين الاعتبار، وتم نقاشها من خلال الحوار الاجتماعي الأول بين أطراف العمل الثلاثة في الرياض تحت عنوان «تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص»، كما أنها من ضمن المواد المقترح تعديلها ضمن نظام العمل الجديد الذي تم اعتماده ليكون ساريا من 5 محرم 1437ه، إلا أن المواد الخاصة بساعات العمل تمت إعادتها مرة أخرى لمجلس الشورى لدراستها.
شكاوى السيدات
• ثمة شكاوى من سيدات يعملن كبائعات في معارض حيث ينتهي دوامهن بعد الحادية عشرة ليلا وأحيانا تصل دواماتهن إلى الحادية عشر والنصف في نهاية الأسبوع ما يضعهن في مواقف محرجة أثناء عودتهن بسيارات الأجرة في ظل عدم توفير مواصلات فضلا عن أصحاب العمل يفرضون عليهن أداء مهام ليست من بنود الوظيفة مثل النظافة والجرد والترتيب وخلافه.. ما تعليقكم وحجم المخالفات التي تم رصدها في هذا الجانب؟
•• في شأن المواصلات، هناك عدة حلول يتم بحثها حاليا، أما فيما يتعلق بتكليف الموظفات بأعمال ليست من المهام المتفق عليها في العقد، فإن ذلك مخالف للنظام، ويحق للموظفة تقديم تظلم بذلك سواء للإدارة العليا في منشآتها أو للوزارة. وجميع فرق التفتيش تتابع وتؤكد على هذا الأمر، وتم نشر توضيح بهذا الشأن خلال حملة تأنيث محلات المستلزمات النسائية.
270
لف طلب تأشيرة
- بوابة الاستقدام استقبلت خلال الشهر الأول من إطلاق الخدمة نحو (20) ألف طلب استقدام.
- عالجت الوزارة منها نحو (11) ألف طلب، وبلغ إجمالي التأشيرات المطلوبة نحو (270) ألف تأشيرة.
- الموافقة على (45) ألف تأشيرة. في حين تمكن العملاء من إصدار (19) ألف تأشيرة خلال ذات المدة.
- أوقفت الوزارة استقبال التأشيرات الورقية في مكاتب العمل منذ 21 جمادى الأولى الماضي على أن تستكمل المكاتب طلبات الاستقدام المقدمة مسبقا.
المتسلل
جزء من ثقافة المنشآت
عن نتائج حملات التصحيح المتوالية وانعكاسها على السوق المحلي والأداء العام وبعض الممارسات السلبية للمخالفين:
* المتسلل أصبح جزءا من الثقافة السائدة حتى لدى العديد من المنشآت.
* بقاء المخالف في البلاد غير مبرر ويجب أن يكون سلوك كل مواطن التمسك بالأنظمة.
* حدثت نقلة نوعية في الحد من مخالفات الإقامة والعمل من خلال مبادرات ومشاريع مشتركة.
* رفع معدل الزيارات التفتيشية إذ بلغ 276.899 زيارة خلال عام 1435ه.
التأشيرات
الإلكترونية في البوابة
بوابة الاستقدام الجديدة توفر مجموعة من المواصفات والخدمات المتميزة منها:
- تقديم طلبات الاستقدام إلكترونيا.
- الموافقة الآلية على طلبات المسار السريع.
- تعديل الطلبات من المنشآت وإلغائها وربط عمالة العقد بمدة العقد.
- نقل رصيد التأشيرات بين المقاول الرئيسي ومقاول الباطن.
- تمديد العقود الحكومية وإلغاؤها.
- الموافقة على رصيد التأشيرات ويمكن الحصول على رصيد بغض النظر عن نطاقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.