5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتوة جميل.. «السومة»
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2015

عمر السومة لاعب كرة قدم شاب يبلغ من العمر( 26 عاما)، بزغ نجمه في نادي الفتوة السوري بدير الزور والذي يطلق عليه لقب (الفارس الأزرق) ولم يدر بخلد النجم الهداف أنه سيصل للمجد يوما، وتحقق له ما كان يحلم به عندم توجه بعد بروزه في الدوري المحلي السوري للاحتراف في نادي القادسية الكويتي لمدة موسمين حقق معه هداف الدوري الكويتي العام الماضي برصيد 26 هدفا ثم انتقل للأهلي السعودي في صفقة (انفتحت له فيها طاقة القدر) ورغم أن الوسط الرياضي السعودي والخليجي قلل من الصفقة ومن إمكانات اللاعب وأنه لا يستطيع مجاراة نجوم فريق عريق كبير كالنادي الأهلي السعودي وجمهوره المجنون إلا أن الفتى السوري أثبت أنه صفقة ناجحة وحقق إنجازا غير مسبوق وقاد الملكي لالتهام الخصوم والاستمرار في مطاردة المتصدر النصر برصيد 52 نقطة و(22) هدفا تصدر معها هدافي الدوري السعودي دون منافس إضافة إلى (7) أهداف سجلها في باقي المسابقات.. والسؤال الذي يتردد هل أثر عمر السومة في نتائج الأهلي وزاد من شعبيته في الجيل الجديد أم أنه مجرد (فقاعة صابون) ستختفي سريعا؟!!.. أخذنا رأي الخبراء والمحللين المتخصصين في هذا الجانب.. فماذا قالوا؟
الخالد: نعم.. صنع الفارق
الدكتور عبدالعزيز الخالد مدرب وطني ومحلل رياضي قال: عمر السومة عملة نادرة في أخلاقه وفنه داخل الملعب، لذا من الطبيعي أن يكون مؤثرا داخل وخارج الملعب، خدم فريقه وسجل كما كبيرا من الأهداف بلغت في الدوري (22) هدفا ومازال الدوري لم ينته وأستطيع القول إنه ظاهرة، نعم وبدون شك اللاعب المميز فنيا وخلقيا يعتبر نموذجا رائعا للنشء، وبالتالي مع الإبداع والأداء الراقي والحضور اللافت يعجب به المتابع والمحب لكرة القدم وخاصه صغار السن والذين لم يتشكل لديهم الميول الحقيقي والتشجيع المتعصب، وبدون ضغوط الكبار عليهم الذي يقودهم أحيانا للتعصب غير المحمود، عمر السومة نموذج يحتذى به ولاعب خارق للعادة، أبارك للأهلاويين هذه الصفقة الموفقة التى جعلت بعض المشجعين الصغار يأتون لتشجيع اللاعب وبالتالي النادي، وهذه ظاهره صحية.
الزهراني: النشء يتعلقون بالهداف
لاعب النصر السابق والكاتب في صحيفة الوطن حاليا سعد الزهراني قال إن اللاعبين الأجانب يختلفون بطبيعة الحال، فالبعض منهم وهم قلة في ملاعبنا نجوم على مستوى عال وأصحاب شهرة عالية قبل مجيئهم إلى ملاعبنا مثلا الكثير من النجوم الأوروبيين واللاتينيين مع بداية دوري نجوم قطر قبل 10سنوات تقريبا ساهموا بشكل كبير في رواج وتسويق الدوري القطري وأسماء الأندية والبلد بشكل عام وفي المملكة أتى البعض بهذه الهالة كمحمد كالون وموسى صايب وويلهامسون هؤلاء نجوم ساهموا في شهرة أنديتهم بشكل أكبر، النوع الآخر من اللاعبين الأجانب الذين أتوا إلينا وقدموا أنفسهم بشكل جيد وساعدتهم شعبية الأندية وجماهيريتها في تسويق أنفسهم وارتفاع أسهمهم وبالتأكيد يساهمون في رواج اسم أنديتهم في محيطهم وبلدانهم مثل السومة في الأهلي وأدريان في النصر ويتابع «عمر السومة صفقة رابحة ولاعب سلب العقول خاصة لدى الجيل الجديد لسبب واحد وبدهي، الناشئ دائما يحب اللاعب الذي يسجل الأهداف لأنه يري أنه يكسبه الرهان كما أنه يسعى لتقليده سواء في المدرسة أو الحارة، والثناء على السومة لا يلغي دور بقية اللاعبين في الفريق، فالأهلي هذا العام متطور وقوي والتفوق يحسب للجميع بطبيعة الحال».
الخنين: السومة ملك القلوب
وكيل أعمال اللاعبين عبدالرحمن الخنين قال: «يظل اللاعب المميز مهاجم النادي الأهلي عمر السومة من أبرز اللاعبين الأجانب المتواجدين حاليا بالدوري السعودي، فالشاب السوري كان تواجده فعالا جدا مع النادي الأهلي وأضاف الشيء الكثير وأصبح مثيرا في كل تحركاته بسبب إمكاناته الفنية العالية وكذلك سمو أخلاقه وتواضعه مع الجميع، حيث لم يكتف بتعامله الحسن مع محبيه من المجانين فقط بل امتد إلى الجماهير السعودية المحبة لكرة القدم بكافة أطيافها. فلم تشاهد الجماهير من السومة أي ردة فعل سلبية رغم الملاحقة الإعلامية وبعض الإساءة ممن زاد تعصبهم لمجرد حدث رياضي عابر». ويتابع الخنين «لذا ملك الفتى السوري والرياضي الرشيق واللاعب القناص قلوب وتعاطف محبي المستديرة مما أجبرهم على متابعة النادي الأهلي. وهذه النوعية النادرة من اللاعبين هم من يجب التمسك بهم في ملاعبنا لأنهم باختصار مثال يحتذى به للنشء».
الجارالله: سيزيد من شعبية ناديه
الناقد الرياضي بصحيفة الجزيرة فرحان الجارالله قال: «من وجهة نظري أن الأمر يتعلق بصغار السن من المشجعين الذين تتراوح أعمارهم ما بين العشر سنوات إلى الخمس عشرة سنة وهي السن التي من الممكن أن تسمح لهذا المشجع أو ذاك أن يغير تشجيعه من ناد إلى آخر إعجابا بلاعب معين دون التأثر بضغوط وعوامل معينة كالانتماء والتعصب وأجواء التحديات المتعارف عليها في أوساط المشجعين.. وبالتالي من الممكن أن يزيد ذلك من شعبية النادي الذي يستطيع استقطاب لاعب له اسمه وتاريخه ومستواه الفني المميز.. عمر السومة سرق قلوب صغار المشجعين وهذا يزيد من شعبية النادي الأهلي حتى عند غير المنتمين له لما يتمتع به من فن كروي وأخلاق عالية جدا، لذا لا تستغرب أن ترى طفلا في الشارع يرتدي قميصا عليه رقم واسم عمر السومة لإعجابه الشديد باللاعب، الأمر ينطبق على اللاعب السعودي، فماجد عبدالله وسامي الجابر ويوسف الثنيان ومحمد نور سرقوا القلوب حتى من غير المنتمين لأنديتهم وهذا هو النجم الحقيقي الذي يؤثر داخل وخارج الملعب».
باخشوين: موهبته جعلته مؤثرا
المدرب الوطني عمر باخشوين يؤكد أن أي فريق كرة قدم لا يمكن أن يعتمد على لاعب واحد وتجيير تفوق الأهلي للاعب السوري عمر السومة فيه إجحاف بحق بقية اللاعبين، مضيفا: «لكن دائما من يسجل الأهداف ينال نصيب الأسد من الثناء والأضواء ولكن هذا لا يقلل من موهبة اللاعب وتأثيره القوي والفاعل داخل الخارطة الأهلاوية فقد أصبح رقما صعبا ونجما لا يشق له غبار واعتبره من أبرز النجوم الذين تعاقد معهم النادي الأهلي منذ السماح بعودة اللاعب الأجنبي للملاعب السعودية، الجمهور أحب هذا النجم حتى من غير المنتمين للنادي الأهلي وأصبح محبو كرة القدم ينتظرون مباريات الأهلي ليستمتعوا بفن وأهداف هذا النجم المميز.. أتمنى له التوفيق وأن يضع بصمة كبيرة في ملاعبنا السعودية».
تغزل أهلاوي في السومة!!
عندما يتغزل نجوم كبار وضعوا بصمة في تاريخ الكرة السعودية بشكل عام وفي النادي الأهلي بشكل خاص فإنه لابد أنه وصل لحد الإبهار، نجم الأهلي السابق والإداري الخبير طارق كيال تغزل بالسومة وبفنه في حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: «أحب إصرارك يا سومة، مقاتل حتى التسجيل برافوووووو ما شاء الله عليك الله يحفظك». وزاد: «الملكي ملكي في جدة أو إيران يا سومة يا بطل قلت وأعيد وأكرر أحب إصرارك في التسجيل في المرمى ما شاء الله تبارك الله!».
نجم الأهلي والمنتخب السعودي سابقا والمحلل الفني حاليا محمد السويلم قال في حسابه الشخصي بتويتر (عمر السومة هداف رائع كسبه الأهلي.. 29 هدفا في جميع المسابقات تؤكد ذلك ماشاء الله».
الجماهير الأهلاوية: ندين له بالكثير
الجماهير الأهلاوية في كل أنحاء المملكة سعيدة جدا بهذا النجم الكبير الذي أعاد الأهلي مع بقية نجومه لمنصة البطولات بداية من الفوز بكأس سمو ولي العهد مرورا بالإبداع الآسيوي ووصافة دوري عبداللطيف جميل الذي مازال الأهلي فيها مطاردا للمتصدر النصر وبقوة وقد يستطيع في الجولات القادمة حسم البطولة ووضعها في خزانة (قلعة الكؤوس).
مشجع أهلاوي في موقع التواصل الاجتماعي أطلق على نفسه اسم (السحيمي) قال: «عمر لاعب كبير لكن الأهلي منظومة من إدارة لجهاز فني، أخيرا استقطاب لاعبين مؤثرين والسومة واحد منهم!».
المشجع الأهلاوي (سلمان) غرد في تويتر وقال: «الأهلي يثبت أن اللاعب المحترف العربي ناجح بالملاعب السعودية والأمثلة كثيرة خاصة السومة والحوسني وعبدالشافي!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.