أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناشط المزعوم: لا تسألوني عن الرموز وسأعود للفتنة بعد الإطلاق
نشر في عكاظ يوم 12 - 03 - 2015

7 دقائق لخطاب تعبوي في أحد شوارع القطيف ألقاه من نعت نفسه بالناشط الحقوقي في فبراير 2012م، وهو شاب ملثم ومعصوب الرأس، كان يشغلني خلال توجهي في الطائرة من جدة صوب الدمام لتنفيذ هذه الجولات، وسر انشغالي أن كلمات ذلك الخطاب المدججة بالمطالب الغريبة توحي لك أن الفساد قد بلغ ذروته في بلد كالعوامية والقطيف وأخواتهما، بل تجاوز الأمر حد ذلك كما جاء في الخطاب الذي نصب فيه شاب لم يتجاوز سن 22 عاما نفسه متحدثا عن الشعب كله، زاعما أنه ناشط حقوقي وهو لا يفقه بعض كلمات خطابه، في حراك يدرك الواعي الحاذق أن وراءه غرباء. كنت حريصا أن أجول شوارع محافظات المنطقة الشرقية قبل أن أقابل الناشط الحقوقي - كما يطلق عليه في مواقع التواصل الاجتماعي - وهو ما فعلته ليكون المشهد أمامي مكتملا، حيث لاحظت أنها محافظات تحظى بمشاريع تنموية وواجهات حضارية جيدة، ربما تحتاج المزيد ولكنها لم تغب عن خارطة التنمية الشاملة، حينها أدركت أن ثمة من يحبك خطابات الإثارة ويحاول حقا أن يحرك الشارع هناك لأهداف لا تمت للتنمية والمطالب المعيشية بصلة، وإنما لمصالح خفية وأهداف قد لا تخفى. وبعد تلك الجولة قصدت سجن مباحث الدمام وطلبت مقابلة الناشط الحقوقي، وكنت أدرك أن الحديث مع شاب مندفع يمتلك قناعات راسية في أعماقه قد لا يؤتي ثمارا للتغيير صوب الأفضل، لكنها مجرد محاولة لقراءة الواقع الذي قاده للحراك بشكل خرج به عن دائرة العقل والحق والإنصاف.
** وفي الآونة الأخيرة تنامت في الأوساط كلمة ناشط حقوقي سعودي حتى باتت في اعتقادي صنعة من لا صنعة له، وحكمي هذا لم ولن يكون جزافا بل بناء على ما خرجت به من انطباع بعد لقاء بأحد الشباب الموقوفين الذي اتخذ من هذا اللقب بوابة لممارسة الفوضى والشغب، سواء من خلال مسيرات وتظاهرات غير قانونية أو أنشطة إعلامية تستهدف إثارة الرأي العام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
والغريب أن ذلك الشاب كان يجهل سمات الناشط الحقوقي التي من أهمها تعمقه في المعنى وخبرته التي تمتد لسنوات، وتجرده من حب الشهرة وكذلك دفاعه عن أمور دون النظر عن هوية من يدافع عنه، فالناشط الحقوقي تراه يدافع عن مبادئه ويدافع وينتصر للناس دون النظر لجنسياتهم أو دياناتهم أو أعراقهم، بمعنى آخر لا يجد الحقوقي فرقا بينه وبين من يدافع عنه، وهذا خلاف ما ذهب إليه هذا الموقوف.
الناشط المزعوم
** ومن خلال تتبعي لما شهدته المنطقة الشرقية من حراك، وتعمقي في البحث عن أبرز المشاركين فيه، برز لي اسم المطلوب الأمني الأهم في قائمة ال23، وهو شاب لم يتجاوز سن الثانية والعشرين، كان له في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت حراك لا يهدأ، كنت أعتقد أنه يمتلك رؤية قوية دفعته لكل هذا، لذا طلبت لقاءه لاسيما أنه نعت نفسه بالناشط الحقوقي. دخل علي في غرفة مكتبية داخل سجن مباحث الدمام، ولم يبدأ بالسلام، بل كان يرمقني بنظرات غريبة، وقفت وسلمت عليه ورحبت به وعرفته بنفسي وعملي واستأذنته في التحاور معه.
هذا الموقوف (ع . س) المتورط في عدة قضايا، أبرزها شراء كميات من السلاح واستخدامها في الاعتداء على رجال الأمن وتوزيع بعضها على بعض المطلوبين في القائمة لتنفيذ أعمال جنائية، والاعتداء على المحال التجارية وسرقة بعض الأموال منها والمشاركة في تظاهرات غير نظامية كان يتلبسه الغضب والحقد وعدم الرضا، ومع هذا شرعت معه في حوار أقرب ما يكون للجدل، لأنه لا يريد أن يمنحني فرصة التقارب معه في الحديث.
أرفض المناصحة
سألته: «ما سر دخولك السجن، وهل ندمت على ما فعلت وجعلك خلف هذه القضبان؟». .. فقال لي: «ما زلت على موقفي تجاه الدولة، لن أتراجع مطلقا وأرفض المناصحة، فقناعتي أني على حق وأني لم أرتكب أي خطأ ولو سمح لي بالخروج لرجعت للشارع ومضيت في نفس الطريق الذي كنت عليه من المطالبة بالتغيير»، هنا قاطعته وقلت له: «في بعض خطاباتك كنت تتكلم باسم الوطن والمواطنين، من منحك الوصاية في ذلك والتفويض بالحديث بهذا التعميم؟». صمت قليلا ثم نظر لي وقال: «أنا أمثل الجميع وأطالب بصوت عال، البعض يخاف وأنا لا أخاف أحدا وسأظل كذلك». نظرت إليه مبتسما وقلت له: «لكنك لا تزال شابا في مقتبل العمر وأخشى أنك أعرت سمعك وعقلك لغيرك، حاول أن تعود للرشد ولا تكابر في أمور قد لا تؤدي لمصلحة عامة ولا خاصة». رد بجفاء وغضب: «بل سأمضي في طريقي، لا أنتظر منك توجيها ولا رشدا، أنا أعرف كيف أتدبر أمري». عندها أدرت الحوار لمنحى آخر بعد أن غطت ملامح الغضب قسماته، فقلت: «دعني أسألك عن معنى ناشط حقوقي، الذي رأيت أنه يلاحقك في مواقع التواصل الاجتماعي، من منحك هذا اللقب؟». رد بجفاء وجفوة: «لأني أطالب بالحقوق العامة والخاصة، وسأظل كذلك حتى بعد مغادرتي السجن».
لا تسألني عن الرموز
قلت له: «سمعت بعض خطاباتك في الشوارع وكنت تطالب بمطالب عالية وتتحدث بلغة الجميع، وتنادي بالتغيير الكامل ولكنك كنت تتحدث بلغة غير سليمة وهذا مؤشر أن خطابك أعد من قبل غرباء يمتلكون أجندة خفية ومشروعا كبيرا وما أنت سوى ناقل، كيف تعلق؟».
ضرب بيده على الطاولة في ردة فعل غاضبة وقال: «ليس صحيحا بل هذا ما يحاول الإعلام ترويجه وأنتم منهم؟». فقلت له: «لكني أعلم أنك على علاقة وثيقة مع أحد أبرز رموز الفتنة وظهرت لك مقاطع وصور وهو يكرمك على أنك بطل وناشط. أتمنى عدم المكابرة ودعنا نتحدث بلغة واعية وعاقلة». قال بكل قسوة: «لا أريد الخوض في هذا الأمر الذي تقوله».
حينها أدركت أن الحوار معه بات على أبواب موصدة، لاسيما وهو يقتنع أن ما فعله فرض عين ويؤمن به حتى أخمص قدميه، قلت له: «دعني أسألك عن مستوى الخدمات المقدمة في السجن، هل تعاني نقصا فيها وتمييزا بين السجناء؟». لم يجاوبني وفضل الصمت فقلت له: «بما أنك حقوقي وتدعو للعدالة والإنصاف فقل الحق في هذا الجانب؟»، قال فورا: «الخدمات جيدة ومتساوية بين الجميع، لكن ليس هذا ما يرضينا، الذي نبحث عنه خلاف ذلك ونريد تغييرا كبيرا». تبسمت له وقلت: «ما ملامح التغيير الذي تنادي به؟». فأجاب: «لن تفهمني لأنك لا تريد أن تفهم، سأظل أنادي بكل ما أنا مقتنع به».
حقوقي محفوظة في السجن
** غادرني هذا الموقوف بعد أن أدركت أن بعض شباب الوطن قد وقعوا في شباك فتنة خطيرة قادتهم للانجراف وراء أهواء بعض التنظيمات التي لا تريد خيرا بهذا الوطن ومواطنيه، طلبت أن ألتقي بموقوف آخر كان أحد الحركيين في الشغب الذي شهدته محافظتا القطيف والعوامية، لم يكن ضمن قوائم المطلوبين لأنه ضبط في وقت مبكر، دلف علي ذلك الشاب المبتسم وصافحني بهدوء ثم جلس، كان عمره قرابة 21 عاما وتبدو عليه علامات الندم والحسرة، حاولت بداية أن أعرف حياته في السجن فقال: «الحقيقة وجدت هنا كل رعاية وكل اهتمام، أتمكن من رؤية والدي وأشقائي بشكل دوري.. أوقفت قبل نحو عامين وخلال هذه المدة تلقيت حوافز عديدة، منها انتظامي في الدراسة، حيث توقفت عن الدراسة منذ سنوات وأواصل الآن تعليمي الثانوي بعد أن اقترحت علي إدارة السجن ذلك، كل ما يقدم هنا يفوق الخيال حقا، والجماعة هنا لم يقصروا معنا بتاتا ولم نجد تعذيبا أو إهانة أو مصادرة لحقوقنا، لذا فهذه كلمة حق لا بد أن تقال في هذا المقام».
نار الفتنة أحرقتنا
** أدرت الحديث معه إلى حقبة قبل السجن فرد لي برواية تنبع من قلبه الذي ملئ في فترة سابقة حقدا وحسدا، لكنه عاد ليمتلئ حبا لهذا الوطن، همس لي بصوته قائلا: «الحقيقة موجعة جدا، جعلوا منا حطبا في نار لا نريدها ولم نكن نعلم أنها ستحرقنا قبل كل شيء، كنا نجلس مع بعض المحرضين على الفتنة الذين ينادون بالخروج للشوارع والتظاهر، كانوا يشحنون في ذواتنا الكره لهذه الدولة ويتلاعبون في قضايا السكن ومطالب الحياة لتكون قاربا لهم للوصول إلى غاية لم نعرفها إلا مؤخرا، كان والدي يرفض مشاركتي في مثل هذه التجمعات ويحذرني منها، كان يردد: يا ابني نريد أن نعيش بسلام، وأنتم توقظون فتنة لن ينجو منها أحد ولنا في من حولنا من دول عبرة، أرجوك يا ابني ابتعد عن هؤلاء الذين سيتخلون عنكم حين تتدخل الحكومة فورا. كانت كلمات والدي تمر من أذن وتخرج من أخرى دون أن أعيها، ولم أدركها جيدا سوى هنا خلف القضبان، والذي لا بد لي من قوله إن كل هذا الحراك ينطلق من وراء حجاب ويقف خلفه مستفيدون من تنظيمات خفية، نحن فقط ركبنا الموجة وحاولنا أن نكون في الشوارع دون حساب للعواقب وها نحن ندفع ثمن كل ذلك، لقد باع فينا البعض واشترى وحين وقع الفأس في الرأس - كما يقال - لم نجد من يقف بجوارنا سوى دولتنا التي رغم أخطائنا الفادحة لم تتخل عنا ووجدنا تعاملا راقيا وكريما هنا وأتمنى منكم نقل صوتي هذا لكل شبابنا الذين يحاول الغرباء فعلا أن يجعلوهم حطبا في نيران لا فائدة منها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.