فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات ثقافية لرفع مستوى التوعية في أسبوع المرور الخليجي

ينطلق أسبوع المروري الخليجي (31) غدا الأحد تحت شعار (قرارك.. يحدد مصيرك)، والذي يهدف إلى إيصال رسائل توعوية لكافة الشرائح المستهدفة، بما يسهم في رفع مستوى التوعية المرورية لدى مستخدمي الطرق.
وتفاعلت عدة جهات حكومية وتعليمية وأهلية مع الحدث من خلال إعداد الفعاليات والبرامج والمشاهد التمثيلية والفقرات الثقافية التي توضح الأخطاء الشائعة أثناء القيادة.
ففي الباحة، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة الباحة، افتتاح فعاليات أسبوع المرور وتدشين المعرض المصاحب له، وذلك بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري بمدينة الباحة، حيث أعرب مدير العلاقات العامة بمرور المنطقة النقيب سامي الغامدي عن شكره لأمير المنطقة على رعايته وتدشينه انطلاق الفعاليات التي تستمر لمدة أسبوع، يتخللها العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية بأنظمة المرور، منوها بجهود الإدارات الحكومية التي أنهت استعداداتها للمشاركة في المعرض.
كما يرعى أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، الفعاليات التي ستقام بمدرسة تعليم القيادة شمال مدينة بريدة، حيث استعدت إدارة المرور لزيادة التوعية المرورية من خلال توزيع المطويات والكتيبات التي تركز في مجملها على تعاون الجميع من أجل الحد من الحوادث المرورية.
وذكر المتحدث الرسمي لمرور منطقة القصيم المقدم علي اللاحم أن الأسبوع يهدف إلى تعزيز الثقافة المرورية، بالإضافة إلى تحليل أسباب الحوادث وآثارها وإيجاد الحلول للتصدي لها، حيث إن الحوادث المرورية من أهم المشكلات التي تستنزف المجتمعات في مواردها المادية وطاقاتها البشرية، لذلك استلزم الأمر توعية المجتمعات للتخفيف من حجم الكوارث التي تسببها وما ينتج عنها من خسائر جسيمة، كما يشمل الأسبوع محاكاة للقيادة أثناء استخدام الجوال وكيفية تأثيره على القيادة وعروض توضيحية لمواصفات وسلامة الإطارات، وشرح لوسائل الإسعافات الأولية لمصابي الحوادث المرورية، ومسارات لفحص السيارات الخاصة بهدف توعية الزوار بأهمية الاعتناء بمركباتهم بصورة دائمة.
فيما يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، الفعاليات في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» بالخبر، حيث توقع المنظمون توافد أكثر من 150 ألف طالب وطالبة لزيارة المعرض والأركان والفعاليات المصاحبة، لرفع مستوى الوعي المروري لدي الجيل الناشئ والطلاب وبحسب الاستراتيجيات والاتفاقيات بين لجنة السلامة المرورية وإدارة التعليم بالمنطقة.
وكشف الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية العقيد علي الزهراني، عن مشاركة أكثر من (25) جهة حكومية وخاصة في فعاليات أسبوع المرور الخيجي لهذا العام، بينها المرور والشرطة ودوريات الأمن وأمن الطرق وجامعة الملك فهد، وقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية، والبحرية، وأمن المنشآت، والهلال الأحمر، والإدارة العامة للتعليم، وأمانة الشرقية، والطرق، وشركة أرامكو، كما سيشهد المعرض مشاركة الجمعية السعودية للسلامة المرورية، والشوؤن الصحية وبعض القطاعات ذات العلاقة من القطاعين الخاص والعام.
من جهته، أكد مدير مرور منطقة نجران العقيد يحيى الشهراني، أن إدارته استعدت مبكرا للحدث من خلال حفل برعاية كريمة من صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، وبحضور منسوبي إدارة المرور ومديري الإدارة الحكومية وأعيان المنطقة، بالإضافة إلى تدشين المعرض التوعوي بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المقام في مجمع تجاري وسط المدينة ويعمل على فترتين صباحية ومسائية طيلة الأسبوع وسط تواجد رجال المرور للرد على استفسارات زوار المعرض.
كما يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل فعاليات أسبوع المرور الخليجي بمقر إمارة حائل، وأشار الناطق الإعلامي بمرور منطقة حائل الرائد بندر الحربي، أن الإدارة أكملت استعداداتها للمشاركة في فعاليات الأسبوع المروري، وذلك بإقامة معرض تعريفي وتوعوي يشمل أخطار الحوادث المرورية، موضحا أن هناك تنسيقا مستمرا مع شركاء المرور في إقامة فعاليات الأسبوع المروري بما يحقق أهدافه التي أقيم من أجلها حيث أعدت العديد من الفعاليات التوعوية بأهمية السلامة المرورية إضافة إلى معارض مختلفة، منوها إلى إقامة ندوات وإعداد رسائل توجيهية وتوعوية وتوزيع النشرات والمطويات، كما سينظم المعرض فعاليات صباحية تستهدف طلاب المدارس والجامعات بالتنسيق مع إدارة التعليم بالمنطقة وإدارة جامعة حائل، للتعريف بوسائل السلامة لنشر الوعي والثقافة المرورية للحد من المخالفات ومعالجة السلوكيات المرورية الخاطئة فضلا عن تعزيز الجوانب الإيجابية الموجود بين فئات المجتمع.
ويفتتح محافظ الجبيل المهندس بدر العطيشان، الفعاليات التي تستمر على مدى خمسة أيام بقاعة المحاضرات والمؤتمرات بالجبيل الصناعية.
وبهذه المناسبة أعد مرور محافظة الجبيل بالتعاون مع عدة جهات حكومية والخاصة العديد من الفعاليات للزوار ولطلاب المدارس، تشمل معرضا مصاحبا بمشاركة 15 جهة ما بين حكومية وخاصة، إلى جانب محاضرات وندوات عن السلامة المرورية لطلاب أكثر من 30 مدرسة بالجبيل ما بين متوسطة وثانوية في الفترة الصباحية، بينما سيكون المعرض متاحا أمام الأسر في الفترة المسائية من الساعة الرابعة إلى التاسعة مساء للاستفادة من أركان المعرض والاستمتاع بعروض المسرح، وخصصت اللجنة المنظمة للفعالية، مسابقتين لعموم الشباب والشابات عن أجمل فيديو قصير معبر عن أسبوع المرور الخليجي وأجمل تغريدة عبر هاشتاق الفعالية رصدت لهما جوائز مالية للفائزين.
وكانت إدارة العلاقات العامة والإعلام ببلدية القريات انتهت من إنتاج فيلم قصير بالتعاون مع إدارة المرور بمحافظة القريات، ويتطرق لعدة مخالفات تحدث في الطرق والشوارع العامة من قبل سائقي السيارات، خصوصا عند استخدام الهاتف النقال «الجوال» وبرامج التواصل الاجتماعي أثناء القيادة والتي تسبب وقوع حوادث مؤسفة.
من جهته، ثمن مدير عام الإدارة العامة للمرور بالمملكة اللواء عبدالرحمن المقبل هذا العمل لبلدية القريات والخدمة المجتمعية والمشاركة في التوعية، مؤكدا أن التعاون الحاصل والمميز له أثره على المواطنين.
من جهتها، استكملت إدارة مرور منطقة تبوك استعداداتها لانطلاق الفعاليات بمعرض في أسواق الحكير يفتتحه وكيل إمارة منطقة تبوك محمد الحقباني.
وبين مدير مرور منطقة تبوك العميد الدكتور محمد البقمي، أن المعرض سيضم أجنحة للجهات الحكومية بالإضافة لإقامة المحاضرات التوعوية في الجامعات والمدارس من ضباط المرور، وتوزيع الهدايا والورود على طلبة المدارس مع بعض المطويات والبروشورات التوعوية، كما سيكون هناك زيارة للمصابين بالمستشفيات على أثر الحوادث المرورية.
وفي شأن متصل، بينت تقارير إحصائية أن عدد القتلى من الحوداث المورية في العام الماضي في المملكة وصل إلى (5000) قتيل نتجية الحوادث المرورية، (600) منهم لقوا مصرعهم في منطقة المدينة المنورة.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي، أن عدد الوفيات تجاوزت العام الماضي أكثر من 600 وفاة وأعداد المصابين تجاوز 3700 بإجمالي إصابات تجاوز 11000 بمعنى المصاب الواحد لديه إصابات متعددة، والإشكالية أن الإصابات متعددة وفترة بقاء المرضى بالمستشفى هي الأطول مقارنة بالحالات الأخرى.
وبين مدير الأمن والسلامة في مرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي، أن هناك 23 جهة رسمية وخاصة تشارك في هذا الأسبوع مستهدفة جميع شرائح المجتمع، مؤكدا أن هناك اجتماعات مسبقة وتحضيرية مع وزارة التعليم لتنفيذ عدد من الفعاليات، خاصة أن الطلاب هم الفئة الأولى المستهدفة والتي تمثل انطلاقة نحو التطبيق والتقيد في الأنظمة المرورية لإيجاد آلية ودراسة كيفية تطبيق هذا الأسبوع على العديد من المحاور، والطرق التي تضمن إيصال هذه الرسالة المهمة لأبنائنا الطلاب والطالبات، عن طريق العديد من الجهات المعنية والأسواق والمجمعات التجارية، ومخاطبة أكبر شريحة في المجتمع والانتقال إلى المدارس من منسوبي إدارة المرور لنشر الوعي المروري من خلال محاضرات وندوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.