مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق استجابة سريعة لمريض الحالة الحرجة
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2014

? رمزي عبدالجبار (جدة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
طبقا لإحصائيات رسمية يستقبل قسم العناية المركزة في مستشفى الملك فهد في جدة نحو 1500 حالة حرجة وطارئة سنويا ويحتوي القسم على «34» سريرا، «3» أسرة لحالات ما بعد جراحة القلب وزراعة الكلى. وبحسب الدكتور أحمد رجب استشاري الحالات الحرجة رئيس قسم العناية المركزة فإنه يتم استقبال الحالات الحرجة الجراحية والباطنية من خلال العديد من الأقسام.. الدخول والطوارئ وأقسام التنويم بالمستشفى، بالإضافة إلى حالات ما بعد العمليات والحالات المحولة من مستشفيات أخرى.
120 مريضاً شهرياً
وأوضح الدكتور رجب أن مستشفى الملك فهد يعد المستشفى الرئيس لاستقبال الحالات الحرجة والطارئة كما تحظى حالات الحوادث بمختلف أنواعها بالأولوية في العناية ومن خلال المعدلات والإحصائيات خلال السنوات الثلاث الماضية استقبل قسم العناية المركزة ما يقارب (1500) مريض سنويا بمعدل 100 120 مريض شهريا، مبينا ان الحالات التي تصل إلى العناية المركزة بالمستشفى والوضع العام للمريض وعدم استجابته للعلاج وتأخر وصوله الى المستشفى قد تحدث بعض الوفيات التي لا يتجاوز معدلها 17%، وهو معدل معقول بالنسبة لخطورة الحالات.
نداء عاجل
الدكتور رجب يقول مضيفا: نسبة لارتفاع معدل الحالات التي تصل المستشفى والمحولة للعناية المركزة تم دعم القسم بكوادر صحية متخصصة، منها (5) استشاري عناية مركزة و(15) اخصائي و(6) مقيمين، ويمثل عدد التمريض النسبة الأكبر حيث يوجد (140) ممرضة عناية مركزة و(7) أخصائيي علاج تنفسي، وهناك جهود تبذل لزيادة العدد وتوفير الوظائف المتخصصة خاصة في مجال التمريض وأخصائيي العلاج التنفسي.
وزاد أن الطاقم الطبي بالعناية المركزة يعمل على تغطية الحالات الحرجة خارج «العناية» حيث يقوم الطبيب الاستشاري والطبيب الأخصائي بمباشرة الحالات الموجودة بقسم الطوارئ على مدار الساعة. كما يقوم فريق الاستجابة السريعة المكون من استشاري وأخصائي عناية مركزة وممرضة عناية وأخصائي علاج تنفس بالاستجابة لأي نداء بتدهور حالة المريض الموجود في غرف التنويم ويتولى الفريق تقييم حالة المريض وعمل التدخلات اللازمة ونقل المريض للعناية اذا استدعت حالته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.