رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة صناعية لنزلاء السجون .. وغرف المراقبة خلال 6 أشهر

أكد مدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي أن سجون المملكة مفتوحة للجميع وأن حقوق الإنسان فيها مصانة وتطبق قواعد الحد الأدنى من نظام الأمم المتحدة، وشدد «نحن ننطلق من تعاليم الدين الإسلامي الذي كفل حقوق الإنسان وهناك برامج للتأهيل والإصلاح في مواقع متقدمة بين دول العالم».
وكشف خلال مؤتمر صحفي صباح أمس بالرياض بمناسبة أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثالث، عن افتتاح منشأة جديدة في كل من الرياض وجدة، مشيرا إلى أن مشروع إصلاحية الدمام أنجز منه ما نسبته 50% وفي الطائف بنسبة 70%، إضافة إلى 9 مشاريع إصلاحيات فئة «ب»، جار طرحها وتسليمها للمقاولين عن طريق وكالة وزارة الداخلية، وكذلك مشروع تحسين سجن تبوك وإنشاء إصلاحية إضافية.
وبين أنه تم الاتفاق على إنشاء مدينة صناعية متكاملة بالقرب من إصلاحية الحائر وإنتاج منتجات منافسة خاصة ولدينا مصانع ذهب وسجاد وألمنيوم وتعليم قيادة المعدات الكبيرة، فيما سيتم تدشين غرف المراقبة بسجون المناطق في شهر شعبان المقبل.
كما سيتم إنشاء محاكم بالقرب من السجون في جدة والرياض والشرقية والمدينه وتبوك، لضمان سرعة نقل السجناء، لافتا إلى أن هناك محاكم عن بعد طبقت في سجن الملز بالرياض ونظرت الشهر الماضي 7 قضايا، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع مركز المعلومات الوطني لإعطاء الحق للجهات المختصة للبحث عن السجين، وهناك عملية تبادل للسجناء بين دول مجلس التعاون الخليجي.
من جهته أكد الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم محمد الزهراني أن الأسر التي ترفض استقبال بناتها المفرج عنهن محدودة جدا ولله الحمد (1%) وهناك 40 حالة على مستوى المملكة يجري التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لاستقبالهن، وتم بالفعل تزويج 4 منهن.
وكشف مدير عام السجون عن وجود 978 نزيلا يدرسون في 14 جامعة، وكذلك عبر نظام التعليم الإلكتروني، مشيرا إلى أنه تم في العام الماضي تخريج 700 نزيل، منهم 3 بشهادة الماجستير.
وأفاد بأن هناك إعفاء للنزلاء من رسوم الدراسة، كما يتم منح المفرج عنهم دورات تأهيلية وتدريبا وتعليما في مختلف التخصصات، وتمت اتفاقيات مع جامعات وتوظيف في القطاع الخاص، خاصة أنه يتم احتسابهم باثنين في السعودة، وما نرجوه أن يكون لدينا مجتمع متسامح وواع ومستنير ومتفهم لظروف السجين ودمجه بالمجتمع، لافتا إلى أنه تم التفريق بين صحيفة الحالة الجنائية وصحيفة السابقة الجنائية وهي تسقط عن من يقل عن ثلاث سنوات، ومن يعانون من صحيفة السابقة الجنائية لا يتجاوزون 10% من إجمالي السجناء.
تكريم الداعمين بالشرقية
إلى ذلك كرم أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأ‌مير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمس، الجهات المشاركة والداعمة لفعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثالث تحت شعار «خذ بيدي نحو غد أفضل»، والذي تنظمه مديرية السجون بالمنطقة الشرقية ومكتب «بصيرة» للدعوة والإ‌رشاد وتوعية الجاليات في مجمع الظهران ويستمر لمدة أسبوع.
وتجول سموه فور وصوله على الأركان التوعوية التي تضمنها معرض أسبوع النزيل الخليجي بمجمع الظهران مستمعا لشرح موجز من مسؤولي الأركان عن أبرز الأهداف التي يسعون لتحقيقها والرؤية والرسالة الموجهة للنزيل ولكافة شرائح المجتمع.
من جهته، شدد مدير عام السجون بالمنطقة الشرقية العميد سعد العتيبي على أهمية مثل هذه الفعاليات في تجاوز النزيل للمرحلة التي يعيشها والقدرة على العودة لحياته الطبيعية، وقال «هناك العديد من المشاريع التي ستنفذ داخل السجون بالشرقية، منها مشروع مبنى جديد لنزلاء السجون، ومبنى آخر لإصلاحية الدمام».
معرض توعوي في جازان
من جهته أطلق وكيل إمارة جازان المساعد للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري أمس المعرض التوعوي الذي تنظمه لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بالتعاون مع الإدارة العامة للسجون بمنطقة جازان تحت شعار (خذ بيدي نحو غد أفضل) ضمن فعاليات الأسبوع التوعوي الخليجي الموحد للنزيل الثالث.
واستعرض مدير سجون جازان العقيد الدكتور شائع القحطاني، في كلمته بهذه المناسبة، الخدمات والبرامج المقدمة للنزلاء وأهمية دور المديرية في إصلاح النزلاء وإتاحة الفرص لهم للانخراط في المجتمع بعد تأهيلهم من خلال دورات تقنية ومهنية وتعليمية والتواصل مع وسائل الإعلام بهدف توعية المجتمع حيال تقبل النزلاء وخلق فرص العمل لهم ومساعدة أسرهم، بعدها شاهد الجميع مشهدا تمثيليا يحاكي واقع السجين وبعد مغادرته، والعقبات التي تواجه السجين وأهمية تفاعل المجتمع معه في خلق فرص العمل له.
عقبها تم تكريم المشاركين في الفعاليات والمتعاونين مع سجون جازان، ثم تم إطلاق المعرض المصاحب للفعاليات.
وأوضح ل(عكاظ) وكيل إمارة منطقة جازان، أن توجيهات سمو أمير المنطقة تشدد على معالجة مشكلة التكدس في السجون في أسرع وقت وذلك باتخاذ كافة الوسائل، وقال: «في القريب العاجل سيتم القضاء على هذه المشكلة، خاصة أن سجون جازان قد تسلمت الأراضي التي خصصت لها لإنشاء إصلاحيات ودور توقيف نموذجية»، مؤكدا أن اللجنة المشكلة لمعالجة هذه المشكلة تعمل حاليا لإنهاء كافة إجراءات السجناء الذين انتهت محكوميتهم دون تأخير، مقدما شكر أمير المنطقة للقطاع الخاص بتفاعله مع إدارة السجناء بخلق فرص العمل للنزلاء المفرج عنهم.
فيما كشف مدير سجون منطقة جازان العقيد الدكتور شائع القحطاني ل(عكاظ) عن تسجيل بعض حالات تهريب الممنوعات تمت داخل سجون المنطقة وضبط المهربين وتطبيق العقوبات بحقهم، موضحا أن تلك الجرائم تحدث نتيجة عدم وجود كاميرات مراقبة داخلية لمراقبة العنابر، وقال: «اتخذت إدارة سجون المنطقة بعض الإجراءات والاحتياطات لمواجهة مشكلة تهريب الممنوعات إلى داخل السجن لحين الشروع في تنفيذ مشروع تركيب كاميرات المراقبة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.