فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخضرنا باهت
نشر في عكاظ يوم 15 - 11 - 2014

اتفق الشارع الرياضي السعودي على أن أداء المدرب لوبيز كارو في مواجهة الافتتاح كان مخيبا وصادما لهم بكل المقاييس، واعتبروا محاولة التبرير التي قالها بشأن التشكيلة التي خاضها بها لقاء قطر غير مقنعة وتفتقر للمنطقية.
وفيما جدد عدد من المحللين الدعم للأخضر إلا أن الغالبية منهم استغربت إصراره على ارتكاب الأخطاء في أوقات صعبة، واتفقوا أنه لولا ضياع العديد من الفرص القطرية لدفع الأخضر الثمن بخسارة أولى.
وطالبوا بمحاسبة لوبيز على أخطائه الفنية في اختيار التشكيلة غير المناسبة والتغييرات الغريبة على مدار اللقاء، وطالب آخرون بإقالته فورا لتدارك ما يمكن تداركه.
ولم يبرئ أي منهم المدرب الإسباني من لعب الدور الأكبر في هذا الظهور الأول وغير المقنع الذي -بحسب كثيرين- دق ناقوس الخطر حول مستقبل الأخضر قبل نهائيات أمم آسيا في أستراليا، وحركت المطالب بقوة في المطالبة برحيله السريع.
يقول المحلل الرياضي فيصل ابوثنين إن لوبيز أدار المنتخب بفكر قديم مستغربا عشوائية الاتحاد السعودي بتجديد الثقة فيه، وقال هل يستمتع الان بظهور المنتخب بمظهر هزيل بدائي يعكس عشوائية العمل في إتحاد الكرة، منتقدا الاداء الفني له في المباراة معتبرا لوبيز غير قادر على الاستفادة منوفرة النجوم وتنوع مراكزهم في المنتخب، لافتا إلى أن منتخبنا يدار بفكر قديم على حد وصفه وتعبيره.
منهجية فردية
وقال المدرب الوطني علي كميخ إن التعادل كان مقنعاً.. وقدم نجوم الفريقين مستوى متوسطا، خاصة من حيث الانضباط الدفاعي في الجانب القطري الأبرز والحلول الهجومية الاجتهادية السعودية الأكثر، وعلق على العمل الفني بالقول منهجية الأخضر تعتمد على الحلول الفردية للاعبين والدفاع يحتاج لانضباط أكثر، في إشارة إلى تواضع أداء لوبيز في هذا الجانب تحديدا.
وأضاف كميخ بالقول الإمارات وإسبانيا خسروا أول مباراة افتتاحية وخطفوا الخليجية وكأس العالم، الهدوء بالبطولات سلاح النجاحات العاطفة تدمر ولا تبني، تجتاح العاطفة كثيرين من محبي كرة القدم عقب المباراة لكن الصبر وإيجاد الحلول الفنية يصنع الإنجاز مزيدا من الهدوء عشاق الأخضر.
تخبط وعشوائية
أما مدرب المنتخب الوطني المحلل الرياضي عبدالعزيز الخالد فقال عن المواجهة منتخبنا لم يكن مقنعاً أبداً، ولم يقدم الشيء المطلوب وكان للمدرب لوبيز دور في ذلك حيث إن التغييرات كانت سلبية للغاية ولم تغير الأداء.
وأضاف المدرب لم يكن له بصمة في أداء اللاعبين بالرغم أن اللاعبين لديهم إمكانيات كبيرة لكن توظيف قدراتهم ليست موجودة.. وأضاف المنتخب خذل المتابعين والمشاهدين واختتم كلامه بقوله المنتخب بلا هوية.
فيما قال المحلل الرياضي عبدالرحمن الرومي إن المباراة في الشوط الأول والثاني لم ترتق للمستوى المطلوب وكان المنتخب القطري هو الأفضل بهجماته الأكثر خطورة على المرمى السعودي، وحمل المدرب لوبيز عدم ظهور المنتخب بالشكل المطلوب، وقال إن اختيار العناصر من قبله كانت خاطئة، ومنتخب قطر كان منظماً بالشكل الصحيح أكثر منا وكان يستحق الفوز لأنه كان الأخطر في صناعة الهجمات بعكس المنتخب السعودي الذي اعتمد على اجتهادات بعض اللاعبين واختتم كلامه بقوله أتمنى من الاتحاد السعودي الاستعجال في الحل السريع مع المدرب لوبيز.
تغييرات خاطئة
أما المدرب الوطني محفوظ حافظ علق بالقول إن تفوق المنتخب القطري ناتج عن أسلوب لبعه الجيد، وأن مباراة الافتتاح للأخضر لم ترتق لمستوى الطموح ولكن دائما في مثل هذه المباريات المهم هو النتيجة الإيجابية، وأضاف كان يجب على لوبيز أن يغير في وسط الملعب ليحضر جيدا، ولم يزج بالعناصر المهمة في مقدمتها يحيى الشهري الذي كان مطلبا مهما في البطولة.
دعم الجماهير
محمد السراح علق بالقول إن مباراة الافتتاح لم تكن مرضية للمنتخب وعشاقه، لكن في واقع الحال هي مباراة أولى وعادة ما يكون الحكم عليها قاسيا لذا لننتظر ونرى.
النجم الدولي ياسر القحطاني علق بالقول إن خروجنا بنقطة إيجابية يعتبر أمرا مهما في أول المشوار، رغم أن الفوز كان أقرب لنا، مؤكدا أنه مازال لدى منتخبنا الكثير، ووجه رسالة عتب للجماهير وقال إن الحضور والوقوف مع المنتخب ومساندته قوة إضافية يحتاج المباراة المقبلة «نبيها فل».
تفوق قطري
بينما قال المحلل فهد الهريفي إن الكرة القطرية تفوقت علينا بوجود مدرب قدير مثل جمال بن ماضي أجاد السيطرة على مفاتيح اللعب واستفاد من خلال التغييرات، وأن مدرب المنتخب أخفق في التغييرات وكان وجود يحيى الشهري أمر ضروري في المواجهة.
وقال الناقد محمد السليمان إن لوبيز أفقدنا الثقة في الأخضر وأن أي مدرب سيعاني كثيرا بسببه.
القطري ماجد الخليفي غرد عبر تويتر قائلا إن التعادل كان مرضيا للقطريين لكنهم كان الأفضل من حيث الاستحواذ والسيطرة على وسط الميدان.
وقال الحارس السابق الفضلي إن لوبيز غريب وأن الأخضر السعودي لم يقدم ربع ما يملكه من إمكانيات، وأن البداية جيدة للمنتخب القطري الذي قدم مباراة ممتازة وكان الأقرب للفوز ممتدحا أداء بن ماضي.
معنويات مهزوزة
ولخصت ردود الفعل التي واكبت المباراة وأداء لوبيز الأمر في عدد من الإيجابيات والسلبيات، فعلى النواحي الأولى كانت أهم الإيجابيات التي خرج بها الأخضر من هذا اللقاء هو عدم تلقيه لهزيمة كانت ستؤثر سلبياً كثيراً على معنوياته خلال المباراتين المقبلتين، وكانت ستعقد من موقفه في المجموعة الأولى التي يتواجد بها منتخبا البحرين واليمن، ونجح لاعبو السعودية في الخروج بأقل الخسائر أمام منتخب قطري قوي وعنيد، وهو أمر جيد عندما تكون في غير مستواك.
فرصة تصحيح الأخطاء للوبيز بعد وقوفه على جدوى مشاركة بعض الأسماء، والاعتماد في المباراة المقبلة على لاعبين تواجدوا على دكة البدلاء يستحقون الدخول في التشكيلة الأساسية للأخضر، وإعادة توظيف اللاعبين في مراكزهم.
أما أهم السلبيات التي ظهرت في المنتخب السعودي في اللقاء كانت عديدة، بينها ضعف اللياقة البدنية لبعض اللاعبين وهو ما كشفته أحداث الشوط الثاني، افتقاده للروح والانسجام في الخطوط الأمامية، وغياب الحلول الهجومية عند المنتخب رغم وجود أهم العناصر التي يعتمد عليها، فضلا عن الاعتماد بشكل كبير على المحاولات الفردية التي من السهل أن يتم إيقافها أمام منتخب يلعب بشكل جماعي بصورة جيدة.
أما التنظيم الدفاعي فقد كان سيئا خاصة فيما يتعلق بغياب الرقابة الجيدة والتمركز الصحيح لمدافعي الأخضر، وهو مانتج عنه حصول قطر على العديد من الفرص التي كانت كفيلة بالخروج بنقاط المباراة الثلاث.
وكان الحضور الجماهيري الضعيف عاملا مؤثرا على معنويات لاعبي المنتخب السعودي، فضلا عن أن التحضير النفسي للمباراة لم يكن جيداً من جانب المدرب لوبيز كارو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.