«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 خطا حديديا للقطارات بطول 9900 كيلومتر
نشر في عكاظ يوم 26 - 04 - 2014

يتوقع أن تنهي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خلال العشر سنوات المقبلة إنشاء خطوط حديدية بطول 5500 كيلو متر ضمن مرحلة التطوير الأولى التي بدأت في العام 2010 وحتى 2025 باستثمار يبلغ نحو 63 مليار ريال وتشمل استراتيجية تطوير وتوسيع شبكة الخطوط الحديدية نحو 19 خطا حديديا بطول إجمالي يبلغ تقريباً 9900 كلم لجميع المراحل الثلاث التي من المزمع تنفيذها وتنتهي في عام 2040م ويقدر إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية بحلول عام 2040 قيمة إجمالية تبلغ نحو 365 مليار ريال موزعة على المراحل الثلاث التي يبلغ جميع أطوال خطوطها الحديدية 9900 كلم.
مشاريع حديدية عملاقة
الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت أبلغ «عكاظ» أن المملكة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين أيده الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد تسعى إلى إنشاء شبكة خطوط حديدية تسهم في النهضة الكبيرة، مؤكدا بأن المملكة مقبلة خلال السنوات المقبلة على مشاريع عملاقة في قطاع النقل خاصة في قطاع القطارات التي تحظى بدعم كبير من الدولة حتى تكون المشاريع مساهمة بشكل فاعل في النهضة الشاملة.
وتعمل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على تنفيذ الخطة الاستراتيجية في الفترة من 2010 - 2040 (SRMP) وتهدف من خلال ذلك إلى وضع رؤية مستقبلية واضحة ومتكاملة لما يجب أن تكون عليه شبكة الخطوط في الفترة المقبلة والسبل الكفيلة بتطويرها وتحسين أدائها وتعزيز الدور المناط بها في خدمة الاقتصاد الوطني ومن الخطط أن يكون هناك إطار محدد لتحقيق التنمية مستقبلا على المدى الطويل لقطارات الركاب وقطارات الشحن حيث سبق أن عملت المؤسسة بتوقيع عقد لمدة ستة أشهر مع المؤسسة الألمانية للتعاون الفني لتقديم خدمات استشارية لتطوير الخطة الاستراتيجية.
19 خطا حديديا
تشمل استراتيجية تطوير وتوسيع شبكة الخطوط الحديدية نحو 19 خطا حديديا بطول إجمالي يبلغ تقريباً 9900 كلم. وهذه الخطوط ذات أهداف تطويرية مختلفة وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل الأولى (أولوية عليا) من العام 2010 حتى 2025 بطول تقريبي 5500 كلم باستثمار يبلغ نحو 63 مليار ريال.. مرحلة التطوير الثانية (أولوية متوسطة) من العام 2026حتى 2033 بطول تقريبي 3،000 كم باستثمار يبلغ نحو 209 مليارات ريال، أما مرحلة التطوير الثالثة (أولوية ثانوية) فتبدأ من العام 2034حتى 2040 بطول تقريبي 1400 كلم باستثمار يبلغ نحو 93 مليار ريال.
ويقدر إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية بحلول عام 2040 قيمة إجمالية تبلغ نحو 365 مليار ريال موزعة على المراحل الثلاث، وقد تمت دراسة أحجام نقل الركاب والبضائع المتوقعة حتى عام 2040م لكل خط حديدي.
خطوط ومسارات جديدة
تشمل مرحلة التطوير الأولى مشاريع السكك الحديدية القائمة أو التي في مرحلة التنفيذ وهي تطوير وازدواج الخط الحديدية رقم 2 الحالي بين الدمام والرياض، مشروع الجسر البري الذي يربط بين الرياض وجدة والدمام بالجبيل، مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة،
مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) خط التعدين والذي يربط بين المناطق الشمالية وميناء رأس الخير بالجبيل والرياض، بما في ذلك مشروع الربط المقترح بالأردن عن طريق الحديثة إلى جانب مشروع ربط دول مجلس التعاون الخليجي الذي يلتقي بالشبكة السعودية في نقاط محددة عند الحدود الإماراتية والكويتية والقطرية والبحرينية، وأخذ في الاعتبار ربط شبكة الخطوط الحديدية السعودية بالشبكة الإقليمية المعتمدة في الأسكوا.
خطة استراتيجية
الخطة الاستراتيجية لتطوير الخطوط الحديدية تتمحور في التوصيات الرئيسية التالية: التوسع التدريجي في الشبكة والخدمات المرتبطة بها، تكامل وسائل النقل بالسكك الحديدية مع وسائل النقل متعددة الوسائط واستغلال القيمة المضافة التي توفرها الخدمات اللوجستية من أجل تحسين كفاءة شبكة النقل الشاملة، تشجيع استخدام وسائل النقل بالخطوط الحديدية سواء للركاب أو البضائع ودراسة إمكانية تحويل نقل الركاب وحركة البضائع من وسائل النقل الأخرى إلى القطارات، إعداد تنظيم ملائم لقطاع النقل بالسكك الحديدية، لا سيما وضع هيكل أفقي لفصل شبكة السكك الحديدية وتشغيلها، كأساس لمزيد من الخصخصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.