وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الفقع ينعش أسواق الحفر والأسعار تصل 1600 ريال
نشر في عكاظ يوم 18 - 02 - 2014

شهدت أسواق محافظة حفر الباطن انتشار بيع الفقع، حيث وصل سعر صندوق الفلين الذي يحتوي أحجاما كبيرة من الفقع إلى1300ريال، فيما وصل سعر الصندوق الذي يحتوي علي فلين صغير الحجم حوالي 400ريال.
«عكاظ» تجولت على مواقع بيع الفقع بالمحافظة للتعرف على ما يدور فيه. فقال المواطن محمد العنزي «بعت عددا من صناديق الفقع الكبير تراوح سعر الواحد بين 1300 ريال و1500ريال».
وعن أماكن وجود الفقع، أجاب العنزي «أقوم بلقط الفقع من هجرة الخشيبي شمال حفر الباطن». وقال سالم الفدعاني «قمت ببيع عدد من الصناديق، وكان أعلى سعر بعت به هو1600ريال».
وأشار إلى أن أرخص سعر باع به هو 380 ريالا. أما المواطن نواف الرشيدي، فقال «أتاني ضيوف من خارج الحفر ووعدتهم بشراء الفقع، فاشترى صندوقي فلين، الأول يحتوي على أحجام كبيرة من الفقع بسعر 1460 ريالا، أما الآخر فيحتوي على أحجام متوسطة وكان بسعر830 ريالا». أما ناصر المطيري فيقول «أقوم بلقط الفقع على الحدود، وكذلك في مكان يسمى الحمطايات، وجمعت أربعة صناديق فلين وبعتها جميعها في مكان بيع الفقع بسعر 3200 ريال».
ناصر المري يقول: يشهد سوق بيع الفقع بحفر الباطن تفاوتا في الأسعار بحسب النوع والكمية، حيث تبدأ الأسعار على الأرجح من 200 ريال وحتى 2300 ريال، قابلة للزيادة، حيث يشهد سوق الفقع في هذه الآونة إقبالا كبيرا من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج.
سعد الشلوي قال إن أسعار الفقع تتوقف على حجمه، ويبدأ سعر 10 كيلو من الحجم الكبير من 1400ريال وفوق. أما إذا كان من الحجم الوسط، فيكون سعره من 750 ريالا وفوق. أما إذا كان الحجم صغيرا فيكون السعر من 180 ريالا فما فوق.
وأشار ناصر سعود إلى أن للفقع أنواعا عدة، ويختلف السعر على حسب النوع، فمثلا نوع الزبيدي يصل سعر الحجم الكبير منه في الفلين العادي ما بين 1300 ريال إلى 1500 ريال.
أما الفقع الذي نوعه الخلاسي، فإذا كان حجمه كبيرا يتراوح سعره بين 1230 إلى 1400ريال. أما نوع الجبي فيتراوح سعره بين1100ريال إلى 1300 ريال. أما نوع الهوبر فيتراوح سعره ما بين 650 ريالا إلى 820 ريالا.
وعن تصريف بيع الفقع، يقول سعيدان الناصر ل«عكاظ» إن مدة أيام تصريف بيع الفقع، خصوصا في هذا الوقت، يومان بسبب كثرة الإقبال عليه. ويضيف: قمت ببيع أكثر من 20 كرتون فلين من حجم الوسط خلال يومين فقط، وبعض البياعة قام بالبيع خلال يوم كامل نظرا لزيادة الطلب عليه. وبين المواطن سعيدان: «قمت بلقط الفقع أثناء ذهابي إلى هجرة الخشيبي التي يكثر فيها ظهور الفقع، حيث قمت بلقط عدد كبير من الفقع، سواء من الحجم الكبير أو الحجم الوسط أو الحجم الصغير، وبعدها أقوم بوضعها بفلين، وأحملها بسيارة إلى مكان الفقع وأبيعها في مدة لا تجاوز يومين».
وعن عدد الأيام في لقط الفقع، يقول شاهر الشمري ل«عكاظ»: تتراوح عددها حسب لقط الفقع، فالبعض يلقط كمية كبيرة من الفقع تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام، والبعض يلقط الفقع خلال يوم والبعض الآخر خلال 5 ساعات، يأتي هذا الأمر على حسب عدد كميات لقط الفقع. وعن التخزين، أجاب شاهر يقول لا نخزن الفقع، حيث نأخذ الفقع ونبيعه في يوم أو بالكثير يومين، وخلال اليومين نضعه بالثلاجة. وعن تكلفة حمولة الفقع، قال لا يوجد تكلفة على الحمولة أقوم بوضعها بسيارتي وسيارة أحد أبنائي وأبيعها بالسوق.
وتتكون من مستعمرات، قوام كل مجموعة من 10 إلى 20 حبة. وشكلها كروي لحمي رخو منتظم، وسطحها أملس أو درني، ويختلف لونها من الأبيض إلى الأسود. ويعرف مكان «الكمأة» بتشقق سطح الأرض التي فوقها، ويوجد على سطح «الكمأة» تشققات تمتلئ عادة بالتراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.