المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى طالبات جامعة المؤسس يناقش العضل ومشكلات الأسرة
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2014

يطلق مركز الإرشاد الجامعي في شطر الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز اليوم، أنشطة ملتقى التواصل الاستشاري الثالث، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة، تتخلله محاضرات عن مشكلات الأسرة والتحرش وعضل البنات، فضلا عن دورات تدريبية وورش عمل ومعرض مصاحب، وذلك بحضور عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالمنعم عبدالسلام الحياني.
كما تلقى عدد من الأكاديميات في شطر الطالبات كلماتهن عن حقوق المرأة وغيرها من المواضيع، وتشارك في الملتقى المستشارة الاجتماعية ومديرة الإشراف النسائي الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة الأسبق نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ.
وأفادت آل الشيخ أن الملتقى يبحث المشكلات المتمثلة في العنف بكل أنواعه الجسدي والنفسي والتحرش، التفكك الأسري وما يتبعه من تداعيات مأساوية، التعاطي سواء من قبل الأب أو الأم أو أحد أفراد الأسرة، العوز والحاجة، وفاة أحد الوالدين أو سجنه، العضل، الاستيلاء على راتب الابن أو البنت وغالبا البنات، الحرمان للمرأة من الحصول على حقها في الإرث خاصة إذا كان الإرث أراضي أو مزارع، هروب الفتيات أو تغيبهن عن المنزل فترة طويلة، إطلاق السلطة الذكورية من قبل الوالدين للأبناء على البنات دون النظر لعمر الابن الذكر، غياب الحوار داخل الأسرة.
وقالت إنها سوف تحاضر عن موضوع عضل الفتيات، مؤكدة أن عضل الفتيات جريمة في حقهن، وجريمة في حق المجتمع بأسره، لما يولده من تداعيات، وما يسببه من مشكلات، كما يعتبر عضل البنات ومنعهن من الزواج مشكلة إنسانية واجتماعية تعاني منها بعض المجتمعات نتيجة التقاليد التي تفرض على الفتاة حتى تذعن إلى كل ما يراه ولي أمرها ويعطيه الحق في التحكم في كافة شؤون حياتها، بدون أن يكون لها الحق في إبداء وجهة نظرها في أمر الزواج الذي هو حق من حقوقها الشرعية بالإيجاب والنفي، والإنسان في هذه الحياة لا بد له من رفيق في رحلة العمر يشاركه في أفراحه وسروره ويقف معه في أحزانه وآلامه، وفي عقد الزواج سر إلهي عظيم يحصل به بين الزوجين من المودة والرحمة وسكون كل منهما إلى الآخر، كما يحصل به منافع عظيمة تعود على الزوجين والأولاد والمجتمع.
وأوضحت أن للعضل أسبابا كثيرة منها تأخير الزواج حتى إكمال الفتاة لدراستها ولا بأس أن تشترط لوليها في عقد الزواج أن تكمل تعليمها، وكذلك رفض الفتاة كل من تقدم لها رغبة في الارتباط بفارس الأحلام الذي قد لا يوجد إلا في الخيال أو في وسائل الإعلام، أو بسبب التجارب الفاشلة سواء بالنسبة للفتاة أو قريباتها والخوف من الزواج نتيجة أمراض نفسية وعاطفية، وغالبا ما يكون العضل من قبل الأولياء بسبب الأنانية والتهاون في أمر الزواج حتى يمضى قطار العمر وتصحو الفتاة على حقيقة أنها لم تعد في سن الزواج، وكذلك الشح على الإرث، والمبالغة في المهر، والطمع في راتب الفتاة مع أنه حق لها وليس للولي أو الزوج، فإن أعطت منه أحدا عن طيب نفس فلا حرج. يذكر أن الملتقي ينطلق برعاية إعلامية من مؤسسة «عكاظ» للصحافة النشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.