الجدعان: الاقتصاد العالمي يشهد رياحاً معاكسة    مع خفض إنتاج «أوبك+».. 4 % ارتفاع في أسعار النفط    تويتر: أول تغريدة معدلة بزر «التحرير» الجديد    منصة مشتركة ل«المرئي والمسموع» و«Snap chat» لتمكين أولياء الأمور من معرفة حسابات أصدقاء أبنائهم    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع طاجيكستان    خسر النصر وكسب الاتحاد    «شاموسكا» يتذوق الفرح بعد 5 مواسم    «الفيصل» يستعرض إنجازات «رقابة البيئة»    1.5 مليون مستفيد من خدمة تحديث الصكوك    نُفذ قبل 40 عاماً.. طريق الطرفية يتآكل    حديقة وممشى ومصلى.. أحلام أهالي «حداء»    «الحج»: الشركات ملزمة بتصاريح العمرة والصلاة في الروضة    ما يفعله الماء للحامل    مجلس الصحة يحذّر من المضادات في حالات البرد والإنفلونزا    بطولة أفريقيا لكرة اليد: الأهلي المصري يفوز على كينشاسا الكونغولي والزمالك يتغلب على فاب الكاميروني    الكاظمي وبرزاني يدعوان لخفض التوتر للخروج من الانسداد السياسي    البنك الأهلي يُسلم الدفعة الأولى من المرحلة الثانية من الوحدات السكنية    دخول مساهمين أجانب إلى ملكية "كي بي إم جي" في المملكة    الطائرات المسيرة.. خارطة الحروب تتبدل    المملكة وجهة جاذبة للمبتكرين والأكاديميين    سبب وجود فتحة أعلى الأقلام    محارب وبطارية العمر    إبداعات عالمية تستلهم إرث العلا في معرض «سفر»    نوبل الطب لباحث سويدي    ممكنات لوصول الكتّاب السعوديين إلى العالمية    رسامة تتحدى الإعاقة بالفن    مستقبل سينما الطفل وجهة «سوليوود» المقبلة    موسيماني يطالب جماهير الأهلي بالمؤازرة    الاتفاق يغلق تدريباته    هجر يُسقط الحزم.. وتعادل القيصومة والجبلين    المشي وتخفيف الوزن.. العلاقة الموهومة    هل النعناع يرفع الضغط    هجوم انتقامي لحركة الشباب                        يقتحم مصرفا لسحب وديعته                                أمين الرياض يحضر حفل سفارة ألمانيا لدى المملكة    سمو محافظ الطائف يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تراحم    هل يخطط الاتحاد للتخلص من نونو سانتو؟    ثقة تدعم مسيرة الخير وتعزز رحلة النماء    رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "توقير"    أمير الرياض يتسلّم تقرير «الأمن البيئي»    أمير جازان يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    أمانة جدة تزيل مرسى الأندلس في أبحر الجنوبية    1900 متطوعة يشاركن في خدمة المسجد النبوي    سمو أمير القصيم يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام خارج الدوام والأطباء الزائرون مضاد حيوي لطول المواعيد
نشر في عكاظ يوم 02 - 02 - 2014

في وقت تعددت شكاوى المواطنين من الخدمات الصحية، باتت المطالبة بحلول عاجلة أمرا لا بد منه، حتى يتم الانتهاء من المشروعات الصحية الجديدة التي تعلن عنها وزارة الصحة ويترقب الجميع استلامها بعد سنوات أو شهور.
وإذا كان الهم الصحي يجبر الكثير من الأهالي إما على الرحيل باتجاه لهيب المستشفيات الخاصة، أو الفرار لما وراء البحار وصولا إلى مستشفيات بلدان أخرى، فإن وزارة الصحة أصبحت تسارع الزمن لتوفير أفضل الخدمات في ظل ميزانية مقدرة ترتكز على تقديم الأفضل والأجود للمواطنين.
«عكاظ» وضعت العديد من التساؤلات على طاولة الدكتور عقيل الغامدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات، والذي لم يتردد في التعليق على كل الأسئلة، فاتحا بابه بسعة صدر لتبديد كل ما يمكن أن يثير الهواجس.
• ما هو الجديد بشأن المعاناة من نقص أسرة المستشفيات؟
تم اتخاذ العديد من الخطوات لزيادة عدد الأسرة على المدى القريب والمدى البعيد من خلال إنشاء أبراج ومبان جديدة بالمستشفيات القائمة واستحداث مستشفيات جديدة، وقد تم افتتاح عدد (15) مشروع مستشفى وبرج طبي ما بين جديد وإحلال خلال عام 1434ه ليبلغ عدد المستشفيات القائمة هذا العام 1435ه (272) مستشفى بسعة سريرية إجمالية (38940) سريرا مقارنة بعدد (224) مستشفى في عام 1430ه وعدد (264) مستشفى في عام 1434ه، وتهدف الوزارة إلى توفير عدد (73768) سريرا في عام 1440ه.
• هناك بعض المرضى مازالوا منومين بالمستشفيات رغم أن حالاتهم تحتاج فقط إلى رعاية تمريضية مما يزيد في معدل إشغال الأسرة، ما دور الوزارة في حل هذه المشكلة؟
•• تم استحداث برنامج الطب المنزلي هو مجموعة من الأنشطة والخدمات الطبية (علاجية، وقائية، تأهيلية، اجتماعية، توعوية) التي تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل واضحة من خلال فريق طبي مؤهل، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج حتى نهاية عام 1434ه (33622) مريضا مقارنة بعدد (5925) في عام 1431ه، ويبلغ عدد الفرق الميدانية العاملة في هذا البرنامج (326) يتبعون لعدد (181) مستشفى مقارنة بعدد (115) فريق ميداني لعدد (80) مستشفى في عام 1431ه.
• وهل هناك خطط وبرامج تطويرية فيما يخص الخدمات المقدمة في المستشفيات؟
•• لدينا الكثير من المشروعات التطويرية التي تشمل مشروع تطوير العنايات المركزة، مشروع استحداث مراكز ووحدات السكر، برنامج تطوير مستشفيات وأقسام النساء والولادة، برنامج تطوير أقسام الطوارئ، برنامج حماية سرقة المواليد، مشروع شراء الخدمة من القطاع الخاص، تحسين مواعيد الانتظار بالعيادات الخارجية، برنامج التدريب على رأس العمل، برنامج تحسين الأداء، تحديث المعايير القياسية للقوى العاملة بالمستشفيات، برنامج أدلة السياسات والإجراءات بالأقسام الطبية بالمستشفيات، برنامج رفع كفاءات مديري المستشفيات والمديري الطبيين، برنامج تطوير أقسام السجلات الطبية.
العناية المركزة
• هناك شكاوى من قلة أسرة العناية المركزة، ما خطتكم لمعالجة الأمر؟
•• يبلغ عدد أسرة العناية المركزة حاليا (1349) سرير عناية مركزة كبار، (1593) سرير عناية مركزة لحديثي الولادة، (418) سرير عناية مركزة أطفال، (25) سرير عناية مركزة للأمهات، وتم تطوير العناية المركزة عبر إعادة تأهيلها وتوسعتها بالمستشفيات المركزية وتحديث مواصفات ومعايير التجهيز الطبي وغير الطبي والمستلزمات الخاصة بها وتنمية القوى العاملة بها وكذلك توحيد أدلة العمل بأقسامها.
كما تم رصد مبلغ (690) مليون ريال من بنود المكرمة الملكية لإنشاء مراكز العناية المركزة في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمرجعية في عدد من مدن المملكة والتي تشمل: الرياض، جدة، المدينة المنورة، عسير، الشرقية، الأحساء، وتم حتى الآن رصد مبلغ (300) مليون ريال تم الارتباط عليها جمعيا وسيتم دعم البند في الميزانية الجديدة بمشيئة الله، وقد كانت المخرجات زيادة عدد أسرة العناية المركزة في البرنامج ب(376) سريرا، وزيادة عدد أسرة العناية المركزة لحديثي الولادة ب(491) سريرا.
معاناة الطوارئ
• وماذا بشأن الحلول للمعاناة في أقسام الطوارئ؟
•• هناك برنامج لدى الوزارة يختص بتفعيل العمل في أقسام الطوارئ، ويطبق بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية في منطقة الرياض والقصيم وبدأ تفعيله حاليا في منطقة حائل، وستتم تغطية باقي مناطق المملكة تباعا، ويشمل البرنامج: دورات تدريبية، تدريب الأطباء من المستشفيات المشمولة بالبرنامج في أحد المستشفيات الكبيرة لمدة شهر، تغطية العمل جزئيا باستشاريي طوارئ، تقديم الاستشارة الطبية على مدار الساعة.
القطاع الخاص
• إلى أي مدى ساهم برنامج شراء الخدمة من القطاع الخاص في تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية؟
•• نجحت الوزارة في تفعيل برنامج استئجار الخدمة الطبية للمرضى طويلي الإقامة بنوعيها (التلطيفية، العناية المركزة)، حيث طبق هذا البرنامج في مدينة الرياض، وجار العمل على تنفيذ البرنامج في الدمام والأحساء وجدة.
طول المواعيد
• لازال هاجس المواطن دائما عن طول المواعيد، ألم تجدوا حلولا لحسم المشكلة؟
•• دائما نسعى إلى تحسين مواعيد الانتظار بالعيادات الخارجية، حيث تم عمل دراسة لقوائم الانتظار بمختلف المناطق والمحافظات الصحية لتقليل فترات انتظار المرضى بالعيادات الخارجية، حيث اشتملت المرحلة الأولى حصر قوائم الانتظار وإجراء الدراسات التحليلية لها، والمرحلة الثانية بدء التنفيذ في (4) مناطق وهي: الشرقية، جازان، حائل وعسير، والمرحلة الثالثة التنفيذ في (4) مناطق ومحافظات وهي: الرياض، المدينة المنورة والقصيم.
• وماذا توصلتم من خطوات قابلة للتنفيذ؟
•• نعم تمت موافقة الوزير على تطبيق نظام العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وإجازة نهاية الأسبوع لحل المشكلة، كما تمت الموافقة على إنشاء مباني عيادات مستقلة في المستشفيات التي بها مساحات تسمح بذلك مثل (الملك فهد بجازان، عسير المركزي، الملك خالد بحائل)، تم تفعيل الزيارات الاستشارية (2-3 أيام) داخل المناطق، تم دعم المناطق بالأطباء الاستشاريين من خلال برنامج الأطباء الزائرين، مما أدى إلى تقليل قوائم الانتظار في بعض التخصصات وإنهائها في تخصصات أخرى مع زيادة إقبال المواطنين على تلقي الخدمة في الفترات المسائية.
• وهل الخطوة التنظيمية التي أعلن عنها في مستشفى الملك فهد بجدة تصب في نفس الإطار؟
•• نعم سيتم تطبيق نظام خارج الدوام بالمستشفى اعتبارا من 1/4/1435ه، كما تمت موافقة الوزير على تطبيق نظام خارج الدوام بمستشفيات مدينة الرياض (مدينة الملك سعود الطبية، الإيمان، اليمامة، الأمير سلمان بن عبد العزيز) ومجمع الدمام الطبي ويتم التنسيق حاليا مع المناطق التالية: منطقة المدينة المنورة، منطقة القصيم.
التدريب والتأهيل
• ما أبرز خططكم بشأن تدريب الكوادر؟
•• يجري حاليا تنفيذ برنامج تدريبي على رأس العمل بالتعاون مع مركز منيسوتا الطبي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية لتطوير العمل في أقسام ووحدات العناية المركزة لحديثي الولادة (8) مستشفيات العناية المركزة للأطفال (4) مستشفيات وأجنحة المخاض والولادة (11) مستشفى، كما يجري حاليا الانتهاء من برنامج تدريبي عل رأس العمل بالتعاون مع معهد جنرال إلكتريك للتدريب في عدد (6) مستشفيات غير المستشفيات المشمولة ببرنامج التعاون مع مركز منيسوتا الطبي الدولي، وسيتم أيضا تفعيل برنامج للتدريب على رأس العمل للمهارات بالتعاون مع شركة فليبس ولمدة خمس سنوات ويشمل (1417) ممرضة حديثي ولادة في (19) مستشفى.
• وهل لديكم برنامج لتحسين الأداء؟
•• تم استحداث وتفعيل لجان للميزات الإكلينيكية واستحداث برنامج المراجعة الإكلينيكية حيث تمت متابعة (49) مؤشرا إكلينيكيا في (90) مستشفى ومقارنتها بالمعدلات العالمية، كما تم استحداث برنامج متابعة إنتاجية الأطباء (العمليات، العيادات الأبحاث، الدراسات..) كذلك تم تفعيل برنامج جراحة اليوم الواحد وكذلك برنامج السلامة الدوائية.
نقص الكوادر
• كيف تم التغلب على نقص القوى العاملة خاصة في فئة الاستشاريين في المناطق الطرفية والتي تعاني من النقص خاصة في هذه الفئة؟
•• تم استحداث برنامج الأطباء الزائرين، حيث بلغ عدد الأطباء الزائرين منذ عام 1431ه وحتى نهاية عام 1434ه (3436) طبيبا، والعدد المتوقع لعام 1435ه (411) طبيبا، ويهدف البرنامج إلى استقطاب النخب المتميزة من الأطباء الاستشاريين للعمل مؤقتا في معظم مستشفيات الوزارة وذلك في ظل صعوبة ومحدودية إمكانية التعاقد الدائم مع أطباء استشاريين في بعض التخصصات النادرة وقد أدى ذلك إلى عدة إنجازات أبرزها تقليص احتياج القوى العاملة من فئة الأطباء الاستشاريين، تقليل عدد الإحالات خارج المناطق، رفع مستوى الأداء للعاملين في الأقسام الطبية المختلفة عن طريق النشطات العلمية والتدريبية من قبل الأطباء الزائرين، الاستفادة من الكفاءات الوطنية من الأطباء الاستشاريين السعوديين، توقيع برنامج تنفيذي مع جمهورية مصر العربية والأردن وباكستان وكوبا وجار التنسيق مع كل من تونس والسودان وفرنسا وإيطاليا لتوقيع برامج مماثلة لمواجهة الزيادة المتوقعة في الاحتياجات خلال الأعوام القادمة عند افتتاح المشاريع العملاقة والمراكز المتخصصة والمدن الطبية المزمع تشغيلها قريبا.
• وهل تتم مراجعة المعايير القياسية للقوى العاملة بالمستشفيات؟
•• نعم تتم مراجعة معايير القوى العاملة بالمستشفيات وتحديثها بصفة دورية لمواكبة التطورات الحديثة في مجال الخدمات الطبية، وتم التحديث لعام 1435ه ليصبح معدل الأطباء لكل سرير (1.0/ سرير)، التمريض (1.68 2.84/ سرير) الفئات الطبية المساعد (1.84-2.68/ سرير) الصيادلة (0.2/ سرير).
كما تمت إضافة مسميات وظيفية إلى لائحة الوظائف الصحية (14) وهي: أخصائي علاج وظيفي، أخصائي علاج تنفسي، أخصائي تقنية أسنان، أخصائي قبالة، أخصائي عمليات، أخصائي تعقيم، أخصائي تقنية قلب، أخصائي تثقيف صحي، أخصائي مناظير باطني، أخصائي تخطيط مخ وأعصاب، أخصائي تقنية كلى، أخصائي جبائر، أخصائي جودة صحية، أخصائي جينات وبصمة وراثية.
وهناك برنامج لدعم القوى العاملة، حيث تم التنسيق مع الإدارات المعنية بالتعاقد مع عدد (405) أخصائيين وأخصائيات في مختلف تخصصات التأهيل الطبي وتم توزيعهم على مناطق ومحافظات المملكة حسب الاحتياج وتوفر الوظائف الشاغرة، وفي مجال التجهيزات تم تحديث قائمة الأجهزة لكافة أقسام التأهيل الطبي وتعديل المسميات والمواصفات والتخصصات على أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال التأهيل الطبي على مستوى العالم، كما تم حصر الاحتياج للمناطق والتنسيق مع الإدارة العامة للتجهيزات لاعتماد ذلك، بالإضافة إلى أن الإدارة قد قامت بتفعيل دور التدريب حيث تم عقد عدد (44) دورة تدريبية بواقع (555) ساعة تعليم مستمر معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وكان عدد المتدربين (122) من الأخصائيين والفنيين.
تطوير العمل
• هل من سياسات وإجراءات لتطوير العمل في الأقسام المختلفة؟
•• تم تشكيل لجان فنية لجميع التخصصات الطبية لتطوير العمل بالأقسام الطبية المختلفة بالمستشفيات حيث تم الانتهاء من إعداد وطباعة الأدلة الإرشادية في التخصصات التالية: حديثو الولادة، العناية المركزة، أمراض النساء والولادة، جراحة المخ والأعصاب، القلب، السكري، طب الطوارئ، الأنف والأذن والحنجرة، أمراض الدم، الغسل الكلوي. وقد تم تعميم هذه الأدلة على جميع المستشفيات للاسترشاد بها في العمل بالأقسام المذكورة.
وهناك لجان قيد العمل حاليا مثل لجنة البدانة حيث تم وضع دليل شامل لمعايير إنشاء واعتماد مراكز البدانة وتصنيفها إلى مستويين (أ، ب) وتم اختيار عدد (7) مناطق لإنشاء واعتماد مراكز بدانة بها كمرحلة أولى في كل من الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، عسير وحائل.
تأهيل وتطوير
• وهل هناك تطوير لقدرات ومهارات مديري المستشفيات؟
•• لدينا 12 برنامج رفع كفاءة مديري المستشفيات والمديرين الطبيين، وهناك برنامج لتطوير مهارات مديري المستشفيات والمديرين الطبيين وإكسابهم المهارات اللازمة لتحسين الأداء، وقد تم تنفيذ العديد من الدورات منذ بدء البرنامج عام 1430ه وحتى الآن حيث تم تنفيذ عدد (12) دورة في مجال تطوير مهارات مديري المستشفيات شارك فيها (300) متدرب، وعدد (6) دورات تطوير مهارات المديري الطبيين بالمستشفيات شارك فيها (150) متدربا، وعدد (3) دورات خارطة طريق اعتماد المستشفيات شارك فيها (90) متدربا، ودورة في مجال المميزات الإكلينيكية شارك فيها (60) متدربا ودورتين في مجال سلامة المرضى والأخطاء الجسيمة وكان عدد المتدربين (60) متدربا.
• وماذا عن إمكانية تطوير السجلات الطبية؟
•• نحن بصدد تطوير أقسام السجلات الطبية حسب الخطة الاستراتيجية المعتمدة وتطبيق معايير الجودة الوطنية والعالمية بهذه الأقسام بمستشفيات الوزارة، وقد اشتمل البرنامج على أربع مراحل: المرحلة الأولى المستشفيات المرجعية (32) مستشفى، المرحلة الثانية المستشفيات أكثر من (200) سرير، المرحلة الثالثة المستشفيات الأكثر من (100) سرير والمرحلة الرابعة المستشفيات أقل من (100) سرير.
قياس الإنتاجية
• وهل ستتطور أيضا الأقسام الطبية المساندة؟
•• نعم، فقد شمل التطور كل الأقسام الطبية المساندة فقد تم خلال الفترة من 1430 إلى 1434ه زيادة أعداد الأطباء من جميع الفئات الاستشاريين والأخصائيين والمقيمين مما انعكس إيجابا على الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى ذلك فقد تم العمل على تطوير كل آليات العمل حيث تم الانتهاء من إعداد مشروع قياس إنتاجية أطباء الأشعة وتحسين الجودة وتجربته في ثلاثة مستشفيات وجار تنفيذه في عدد (10) مستشفيات كمرحلة أولى كما تم وضع معايير الأجهزة الطبية والقوى العاملة لأقسام الطب النووي كما تم تحديث مواصفات المواد المشعة المستخدمة بالطب النووي، أما في مجال التدريب فقد تم تنفيذ عدد (80) دورة تخصصية (من 1430 إلى 1434ه) استفاد منها ما يزيد على (1800) متدرب وكان عدد الدورات في عام 1434ه (17) دورة استفاد منها عدد (675) متدربا وتنفيذ عدد (8) مؤتمرات وملتقيات علمية منها (3) مؤتمرات خاصة بالفنيين كما تم التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لاستحداث زمالة خاصة بالأخصائيين غير الأطباء تؤهل الأخصائي لدرجة استشاري أشعة غير طبيب وذلك يعد من أحدث الزمالات بالعالم، وحاليا تتم دراسة ملائمة ومواقع التدريبية لتنفيذ الزمالة.
كما تم تنفيذ برنامج تدريبي لإعداد مدربين في تخصصات الأشعة عام 1434ه وتخرج من البرنامج عدد (103) متدربين.
وفي مجال التجهيزات تم تعميد أجهزة أشعة للمستشفيات، أجهزة أشعة متنقلة، أجهزة أشعة عادية رقمية، أجهزة موجات فوق الصوتية، أشعة شرايين، أشعة مقطعية، رنين مغناطيسي، أجهزة تصوير الثدي، أجهزة الطب النووي كما تم تركيب وتشغيل نظام الأرشفة الإلكترونية لصور الأشعة (الباكس) في عدد (70) موقعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.