وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدستور يحفظ لمصر هويتها الإسلامية ويحقق لها استقرارها
نشر في عكاظ يوم 15 - 01 - 2014

أعرب فضيلة مفتي مصر وأحد ممثلي الأزهر في لجنة الخمسين لإعداد الدستور الدكتور شوقي علام عن رفضه الشديد للأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن الوطن وتسعى لزعزعة استقراره وأمنه، مشددا في حوار أجرته معه «عكاظ» على أن هذه الأعمال الغادرة ينبذها الإسلام ويحرمها، بل ويعتبرها إفسادا في الأرض وقتل للنفس بغير الحق، كما أكد أن مواد الدستور الجديد تحافظ على الهوية الإسلامية وثوابت الشريعة الإسلامية.
وسألنا فضيلته كيف رأى على مر الأيام الأخيرة العمليات الإرهابية التي ارتكبتها جماعات الإخوان والجماعات المتطرفة، وقال: في البداية أود أن أؤكد أن العمليات الإرهابية التي تستهدف أمن الوطن والمواطنين وتبث الرعب في نفوس الناس هي محاربة لله تعالى ورسوله، وأن من يتم قتله من منفذي عمليات الغدر والإرهاب هذه، فهو معتد آثم بعيد كل البعد عن الشهادة، بينما من قتل وهو يدافع عن وطنه أو نفسه أو عرضه أو ماله فهو شهيد، كما أخبرنا بذلك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ومثل هذه العمليات الإرهابية الغادرة ينبذها الإسلام ويحرمها تحريما قطعيا، والشريعة الإسلامية ترفض رفضا قاطعا ترويع الآمنين والاعتداء عليهم دون وجه حق أو حمل السلاح وترويع المواطنين، بل وتعتبرها إفسادا في الأرض وقتل للأنفس بغير وجه حق.
وتابع: حادث تفجير مديرية أمن المنصورة عمل إرهابي وإجرامي آثم، يتطلب منا جميعا اتخاذ موقف صارم ضد هذا الإرهاب الأسود الذي يطل برأسه في بلدنا الآمن، وأدعو الشعب المصري بكل أفراده ومؤسساته وأطيافه أن يتكاتفوا ويتوحدوا جميعا وأن يهبوا لمكافحة هذا الإرهاب الأسود الذي يهدد أمن مصر واستقرارها.
وسألناه: بصفتكم مثلتم الأزهر الشريف في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، كيف ترون المنتج النهائي إجمالا؟ فقال: المواد التي تم وضعها في مشروع الدستور الجديد جاءت بعد مناقشة وتباحث كبير وطويل، وعبرت عن رأي جميع الطوائف والفئات في المجتمع المصري بداية من الأطفال حتى المسنين والمعاقين، وكانت هناك الكثير من المناقشات الساخنة وبعض الخلافات خلال عمل لجنة الخمسين لتعديل الدستور، ولكن في النهاية استطعنا الوصول إلى التوافق في كافة المواد الخلافية، وأرى أن المنتج النهائي للدستور جيد جدا وأنه استطاع التعبير عن متطلبات كافة فئات وأطياف الشعب المصري.
وسألناه عما يروجه البعض من أن الدستور يصادر الإسلام ويقصي الإسلاميين فقال:
إطلاقا.. لأن الدستور الجديد يحافظ على الهوية الإسلامية لمصر، ولا يمكن تفسير أي مادة من مواد الدستور إلا في ضوء الشريعة الإسلامية، وهو ما أكد عليه ممثلو الأزهر الشريف مرارا وتكرارا خلال المناقشات وفي مضابط الجلسات التي شهدتها لجنة الخمسين لتعديل الدستور.
وأضاف: ما يميز دستور 2013 أنه يعبر عن كافة أطياف الشعب المصري، كما أنه أعطى حقوقا كثيرة للطوائف التي كانت مهمشة في مصر، وأن إقرار الدستور من قبل الشعب المصري سوف يحقق الاستقرار للبلاد، والدستور بحالته الحالية أو ما انتهينا إليه يدل على جهد كبير بذل من أجل أن يخرج بهذه الصورة المشرفة، والتي ستكون مرضية إن شاء الله للشعب المصري، فلقد حرص القائمون على الدستور أن يذيبوا كل ألوان الخلاف فيما بينهم للوصول إلى حالة توافقية مرضية للجميع.
وتابع قائلا: واجبي هنا أن أدعو المواطنين إلى ضرورة المشاركة الإيجابية وقراءة الدستور جيدا، ودار الإفتاء كمؤسسة لا توجه الرأي العام تجاه التصويت سواء ب«نعم» أو «لا»، بل كررت مرارا أنه يجب على المواطن أن يكون رأيه بنفسه وأن يعلي مصلحة الوطن فوق المصالح الحزبية، وأن المشاركة الفعالة في كافة الاستحقاقات الديمقراطية واجب وطني على جميع المصريين.
وسألناه: لكن الإخوان وحلفاءهم يقولون إن مقاطعة الاستفتاء على الدستور أو التصويت ب«لا» واجب شرعي فما تعليقكم.. فقال:
أرد عليها بأن مشاركة المواطنين في الاستفتاء على الدستور واجب وطني حتى تمر الدولة من المرحلة الحرجة التي تواجهها في الوقت الراهن، ونستطيع تحقيق أولى خطوات «خارطة الطريق»، وأرى أن إقرار الدستور الجديد يحقق الاستقرار لمصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.