خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي خيف الحزامي يوثّقون تاريخها
نشر في عكاظ يوم 18 - 12 - 2013

كان خيف الحزامي مضارب الكثير من ابناء منطقة المدينة المنورة الذين نزحوا واتجهوا واستقروا في طيبة الطيبة.
وتتبع لخيف الحزامي على امتداد 100 كيلو عن المدينة المنورة العديد من القرى عبر الخط القديم لطريق مكة المكرمة/المدينة المنورة الذي يربطه بطريق ينبع.
من سكان الخيف من تركوا بيوت الحجر وانتقلوا الى منازل جديدة، ومنهم من فضل البقاء وسكن الخيوف المجاورة ومنهم من اعلن الرحيل تاركا القرية التى كانت في يوم مضرب الأمثال، ومن منازلها ما ظل شاهدا على تاريخها، ومنها ما أزيل بسبب الظروف المناخية وتعرضه لأيدي العبث.
يشير الباحث والراوي عدنان عيسي بن معوض العمري الى أن اسم خيف الحزامي «خيف بني عمرو» كما هو مثبت في الوثائق القديمة يصل عمره إلى مئات السنين لأن هناك حزاما يحيط به من شعب حمدة إلى خيف أم ذيان وحزام آخر يحيط بالوادي من حلة بني عمرو إلى خيف أم ذيان أيضا، وهذا الحزام كالسوار حول المعصم وكالحزام الذي يربطه الإنسان على بطنه وهذا هو سبب تسميته بخيف الحزامي.
والمنازل الموجودة فوق الجبل اسمها حلة بني عمرو وهي تدل على تجمعات سكانية يندر وجودها في القرى والهجر ما يدل على حضارة عريقة كانت موجودة في الخيف تؤكدها كثرة المنازل والدكاكين الموجودة وطريق القوافل المار بها.
وخيف الحزامي عبارة عن مجموعة من المزارع المتجاورة يطلق عليها اسم «بلدان» ويفصل بين البلاد والأخرى جسور من الحجرة والطين وكل بلاد تحتوي على مجموعة من أحواض النخيل يتفاوت حجم هذه الأحواض ما بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وكل بلاد لها اسم تشتهر به، وعلى سبيل المثال رفيعة، بقع السيد والزغيبة. وتحتوي هذه البلدان على أنواع مختلفة من النخيل منها: «أم بنين» وهي النخلة الصفراء ويقال إن اسم قرية الصفراء نسبة لها وهي قرية الواسطة حاليا، العرجاء، الربيعة، الصفاوي، الهجاري، لونة مساعد، والسمنة.
وتمر عبر هذه البلدان قنوات العين وسواقيها التي تجود بمياهها الوفيرة على أحواض النخيل، وفي داخل البلدان توجد سلسلة معقدة من القنوات السطحية والسدود المشكلة من جذوع النخيل من أجل نقل المياه من حوض لآخر، ويتم توزيع مياه العين بين هذه البلدان بموجب نظام زمني متعارف عليه عند أهل الخيف يسمى «وجبة» ووحدة قياس وجبة الماء عند أهل الخيف هي (القيراط) وهو جزء من 24 جزءا من أجزاء الساعة يساوي (دقيقتين ونصف) ولوجبات الماء أسماء تشتهر بها مثل الهميلية، الراجحية، الزيادة، العلوية، وهراش.
وقد تكون الوجبة نهارية أو ليلية وماء العين الزائد عن الوجبات المخصصة لهذه البلدان يسمى (ماء النشيل) يباع وثمنه يوضع في صندوق الخيف ويصرف على صيانة العين وإدارتها.وقيراط الماء تتم عليه حركة اقتصادية كبيرة في خيف الحزامي فإن أكثر وثائق البيوع تجدها حول بيع أو إيجار قيراط ماء أو قيراطين، وهكذا في عام 1371ه توقفت مياه العين عن الجريان وبدأت نخيله تفقد جمالها وخضرتها حتى ماتت رغم أن بعض قنوات العين كانت تعود للجريان مؤقتا عند هطول الأمطار ثم تنضب مرة أخرى حتى توقفت مياه العين عن التدفق والجريان نهائيا في اواخر التسعينيات من القرن الماضي عام 1397ه ومع مرور السنين أصبحت عين خيف الحزامي ونخيله أطلالا من الماضي حيث دمرت السيول قنوات العين وسواقيها وماتت اشجار النخيل وجرفت السيول جذوعها وجسورها ولم يبق منها سوى أشلاء شاهدة على ماض جميل.
وأشار العمري الى وجود مسجد الأمير رضوان الفقاري الذى بني في أواخر الخمسينيات الهجرية بمنطقة بوادي الصفراء وبقي محتفظا ببنائه حتى اليوم سوى من بعض الترميمات البسيطة على جدرانه، وكان يعرف حتى قبل 50 عاما باسم مؤسسة وأصبح يطلق عليه مسمى المكان الذي شيد به «خيف الخزامى».
وأوضح العمري أنه تقدم بدراسة لموقع المسجد التاريخي الذي شيده أمير الحج التركي رضوان بك الفقاري لكرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة في الجامعة الإسلامية ورفعت بعد مراجعة محتوياتها بالتنسيق مع السياحة والآثار لدارة الملك عبدالعزيز لحفظ الموقع وتسجيله كأحد معالم المدينة المنورة التاريخية ومن ضمن مشفوعات البحث وثيقة تاريخية توضح تاريخ بناء المسجد وأهمية المنطقة التي بني بها، وتمركزها كمحطة هامة في طريق الحج وقوافل التجارة القديمة، والوثائق عبارة عن مخطوطات قديمة للمسجد وصور أثرية للمسجد الذي يعد من أشهر المساجد التاريخية، وأقدمها بوادي الصفراء، مفيدا أنه سيعلن عن هذا الاكتشاف التاريخي الجديد رسميا فور دراسة الوثائق التاريخية الخاصة به.
ومن جانبه يتذكر مسند عبدالرحمن المغامسي (احد ابناء خيف الحزامي) مدرسة الخيف مشيرا الى انه كان لها اثر كبير في تعليم اهل الخيف وانتقالهم الى المدينة المنورة.
وعن تجربته في المدرسة، يقول: كنا نسير من قرية ام ذيان الى مدرسة خيف الحزامي ما يقارب الثمانية كيلومترات تقريبا وكانت المدرسة عبارة عن قاعات فصول صغيرة كل فصل لا يتجاوز طلابه (15) طالبا، كانت اياما جميلة رغم حرارة الجو وكانت الدولة تصرف لنا مكافأة بسيطة ولكنها كانت تفي بالغرض، وبعد تخرجنا من خيف الحزامي انتقلنا الى معهد المعلمين.
كان مدير المدرسة المربي الفاضل عبدالمعين عوض الحازمي (يرحمه الله) ومن المعلمين موسي دخيل الله المغامسي، الفاضل عيسي بن معوض العمري، محمد سعيد القليطي، راجح بن عودة الاحمدي، ياد بن عودة الاحمدي، نافع بن صالح الحازمي، احمد العاصى، وفيصل بن عوض القرافي.
ومن الطلاب الذين درسوا في المدرسة والد الشيخ صالح بن عواد المغامسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.