جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميركاتو 2013 «قياسي»
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2013

المصير الغامض لجاريث بيل يتجه في أن يجعله الرقم الأصعب والأغلى في تاريخ كرة القدم، إذ بات يشكل هدفا مطلوبا وبمبلغ تجاوز سقف 100 المليون يورو، لكن ذلك الأمر مازال معلقا ومجمدا بفعل تعنت إدارة السبيرز ورفضها التنازل عن الكنز الذي بين يديها الا بمبلغ ضخم، وبينما قطعت سوق الانتقالات الصيفية هذا الموسم شوطا كبيرا وتوشك على الانتهاء نجحت في حسم صفقات ثقيلة بعضها كان مفاجئا برحيل اللاتينيان فالكاو وكافاني إلى فرنسا وآخر متوقعا برحيل نيمار إلى برشلونة، فيما فشلت فرق أخرى في تحقيق رغبتها في بعض الأسماء لديها لتنقضّ على ما تبقى وتُقدّم عروضا في الوقت المناسب قبل إغلاق السوق الأوروبية رسميا آوائل شهر سبتمبر.
وحسابيا شهد سوق الانتقالات الحالية مبالغ خيالية لضم نجوم بارزين، مع بروز رقم ضخم طرحه ناصر الخليفي رئيس سان جيرمان حينما قدم 250 مليون يورو لشراء ميسي نجم البارسا، ردا على ما يقوم به برشلونة لإغراء تياغو سيلفا مدافع الباريسي.
وشهدت الصفقات أرقاما فلكية؛ حيث صرف مبلغ 64 مليون يورو على الأوروغوياني إيدينسون كافاني من نابولي إلى باريس سان جيرمان، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ الدوري الفرنسي، و57 مليونا على البرازيلي نيمار لانتقاله من سانتوس إلى برشلونة.
بينما رصد مبلغ 70 مليون يورو لانتقال الكولومبي راداميل فالكاو من أتلتيكو مدريد إلى موناكو الفرنسي.
في حين دفع 40 مليونا لانتقال البرازيلي فرناندينيو من شاختار دونيتسك إلى مانشستر سيتي.
37 مليونا لانتقال الألماني ماريو غوتزه من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ، 31 مليونا لانتقال البرازيلي ماركينيوس من روما إلى باريس سان جيرمان، و30 مليونا لانتقال الإسباني آسيير إيارايمندي من ريال سوسييداد إلى ريال مدريد، وليس 650 كما أشارت وسائل الإعلام في حينه، كما أوضح الملكي سعيه لاتمام صفقات أخرى تتراوح ما بين ال 10 وال 25 مليون يورو.
وفي مقارنة مع أسعار انتقال بعض اللاعبين اليوم مع النجوم كبيليه ومارادونا ودينو زوف وفرانتس بيكنباور وغيرد مولر وغيرهم، وجدنا صعودا صاروخيا كبيرا غير مبرر على الإطلاق في الأرقام المدفوعة.
على سبيل المثال، انتقل بيليه إلى سانتوس من دون أي مقابل، وكانت قيمة انتقال مارادونا إلى نابولي من برشلونة بصفقة كانت تعتبر قياسية وهي 13 مليون يورو، أي ما يُقارب قيمة عقد لاعب متوسط المستوى حاليا.
أما على مستوى حراسة المرمى، فقد بلغ انتقال الأسطورة الإيطالية دينو زوف من نابولي إلى وفنتوس 180 ألف يورو فقط، ما يعادل راتبا للاعب أقل من متوسط لمدة تتراوح بين 3 أو 4 أشهر.
وانتقلت أساطير كثيرة أخرى من فرقها بأسعار زهيدة جدا مقارنة مع المبالغ التي تصرف في يومنا هذا، كباولو روسي وبيكنباور ويوهان كرويف ويوزيبيو ومولر وغونار نوردال وغيرهم الكثير.
وإذا جمعنا مبالغ صفقات كل هؤلاء فإنها لن تغطي نصف أو حتى ثلث المبلغ المدفوع من قبل ريال مدريد إلى مانشيستر يونايتد مقابل البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة تعتبر الأغلى في تاريخ كرة القدم حتى يومنا هذا (94 مليون يورو).
المبالغ المدفوعة من الأندية
في انتقالات الموسم الجديد، يتصدر الدوري الإنجليزي قائمة المبالغ التي تم إنفاقها ب270 مليون يورو، يليه الفرنسي (217)، فالإسباني (202)، والإيطالي (193)، والألماني (181).
أما من حيث مداخيل بيع اللاعبين، فيأتي الإسباني أولاً ب230 مليونا، يليه الإيطالي (185)، والألماني (145)، والفرنسي (72)، والإنجليزي (53).
أعلى 10 انتقالات في التاريخ من حيث القيمة لانتقال
1 - البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد (94 مليون يورو).
2 - الفرنسي زين الدين زيدان من يوفنتوس إلى ريال مدريد (75).
3 - السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من إنترناسيونالي إلى برشلونة (69).
4 - البرازيلي ريكاردو كاكا من ميلان إلى ريال مدريد (68).
5 - الأوروغوياني إيدينسون كافاني من نابولي إلى باريس سان جيرمان (64).
6 - البرتغالي لويس فيغو من برشلونة إلى ريال مدريد (62).
7 - البرازيلي هالك من بورتو إلى زينيت سانت بيترسبيرغ (61).
8 - الكولومبي راداميل فالكاو من أتلتيكو مدريد إلى موناكو (60).
9 - الإسباني فرناندو توريس من ليفربول إلى تشلسي (58).
10 - الأرجنتيني هيرنان كريسبو من بارما إلى لاتسيو (51).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.