مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمور المدينة.. هدية اعتبارية يفضلها الزائرون
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2013

تعج أسواق المدينة المنورة هذه الأيام بشتى أنواع الرطب من الربيعة والصفاوي والحلية والبرني والروثانة الفاخرة إضافة إلى أجود أنواع تمور العجوة، في الوقت الذي لا يزال فيه الكثير من المستهلكين في انتظار ما يصفونها بالتمور الفاخرة وخاصة تمرة العجوة من إنتاج الموسم الحالي.
وتشتهر طيبة الطيبة بتمور عجوة المدينة التي لازالت تحتفظ بأهميتها وحجم الطلب الكبير عليها وارتفاع أسعارها نظرا لأن مصدرها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ولأن هناك أحاديث بينت فضلها على غيرها من أنواع الأغذية والتمور، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر» وفي رواية «سبع تمرات»، وفي رواية «من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي».
وتفيد الدراسات التي أجراها خبراء أن عجوة المدينة من أفضل الأنواع وأكثرها تكاملا في التمثيل الغذائي وأعظمها فائدة لصحة الإنسان، كما تشتهر المدينة بتمور ورطب أخرى مثل تمر العنبرة والصقعي والصفاوي وبرني العيص فضلا عن تمر المبروم ونبتة علي والشلبي والسكري، أما أنواع الرطب فهي رطب الروثانة والربيعة والبرحي والونانة، إضافة إلى رطب نبوت سيف والحلوة وتمور منوعة للعجينة كالبرني ونبتة وغيرها.
ويوجد في المدينة المنورة سوق مخصص للتمور بالقرب من المسجد النبوي الشريف لا بد لأي زائر للمدينة أن يمر عليه لشراء بعض أنواع التمور التي تعتبر هدية أنموذجية ومباركة يفرح بها المسلمون عندما تأتيهم على بعد آلاف الأميال في بلادهم، فضلا عن وجود سوق آخر في غرب المدينة «السوق المركزي».
وعد عدد من أهل المدينة وزائريها تمور المدينة من أجود أنواع التمور، مرجعين ذلك إلى اهتمام المزارعين بالنخيل والعناية بها، فضلا عن بركتها بوصفها من دار الهجرة النبوية.
وأوضح بريك بن سليم اللهيبي (صاحب محل تمور في المدينة المنورة) أن إنتاج منطقة المدينة المنورة وضواحيها والمراكز التابعة لها يمتاز بجودة عالية وزيادة في الطلب من قبل الأسواق في جميع مناطق المملكة كونه من أفضل التمور في المنطقة ويتصدر قائمة أسواق المملكة وأولها إنتاجا.
وعن اختلاف الأسعار وارتفاعها قال اللهيبي: لا أرى هناك ارتفاعا في الأسعار فالبدائل متوفرة حسب رغبة المشتري وقدرته على الدفع، علما بان الأسعار في استقرار تدريجي طوال فترة الإنتاج وربما ترتفع قليلا مع بداية موسم شهر رمضان بخلاف الأعوام السابقة عندما كانت الأسعار تقفز في رمضان حينما كان شهر الصيام يصادف انتهاء موسم إنتاج المدينة واعتمادها على إنتاج مزارع القصيم وغيرها من المناطق المنتجة.
ويعتبر التمر منجما مليئا بالفيتامينات لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور، ومن أكثر أنواع الفاكهة انتشارا لذا يعد غذاء صحيا مركزا وطبيعيا، كما تتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، إذ إن التمور غنية بالمواد السكرية بنسبة 65% 75% كما أنها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.