رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    «QNB» الراعي البلاتيني لمؤتمر جي تي آر السعودية الرياض 2024    ولي العهد يلتقي أمين الأمم المتحدة وملك الأردن ورئيس وزراء الكويت والرئيس السوري    وزير التعليم يشارك طلاب ثانوية الفيصل بالطائف يومهم الدراسي    المملكة والعراق توقعان مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته    غوتيريش: هجوم رفح غير مقبول ولا مبرر للعقاب الجماعي    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    الرئيس الصيني يؤكد أن الحل في أوكرانيا سياسي    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    "سمو العقارية" و"كاتك العربية" توقعان مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة محطات الشحن الكهربائي    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    كيف جاءت نتائج 13 مواجهة بين الاتحاد والخليج؟    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    النفط يرتفع والذهب يلمع    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    الجيش الأمريكي: تدمير 4 مسيرات في اليمن    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    توثيق من نوع آخر    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحواش طيبة.. إرث تاريخي لغرس القيم والأخلاق
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2013

ارتبطت الأحواش في المدينة المنورة في الماضي بالوعي الجمعي لدى الأهالي ومازالت ملامحها عالقة في أذهان كثير من كبار السن نظرا لما تمثله من إرث تاريخي في المنطقة، وتتمثل هذه الأحواش في مجموعة من المساكن ذات الطابع العمراني المميز تتوسطها باحة يحيط بها سور خارجي له بوابة واحدة فقط تغلق عند دخول الليل بواسطة حارس البوابة.
وفي المدينة المنورة كان هناك نحو 50 حوشا، منها ما كان داخل سور الحرم ومنها ما كان خارج السور وجميعها يملك إرثا تاريخيا ارتبط بعادات وتقاليد الأهالي حتى الوقت الحالي.
وتشير المعلومات إلى أن جميع أحواش المدينة أزيلت مع توسعة المسجد النبوي الشريف ولم يبق إلا حوش واحد أصبح رمزا لأحواش المدينة وهو حوش الراعي والذي يقع غرب المسجد النبوي الشريف ولا يبعد سوى كيلومتر واحد من الحرم وكان من أشهر الأحوشة في المدينة القديمة ويحتوي على أكثر من 40 مسكنا، وجميع منازله تمتاز بطابع العمارة الإسلامية القديمة مثله في ذلك مثل جميع أحواش المدينة المنورة، وتبقى من الحوش في الوقت الراهن نحو سبعة مساكن فقط وهو آخر الأحوشة في المدينة المنورة.
وكان الشاعر حسن مصطفى صيرفي رحمه الله هو أحد شعراء المدينة المنورة المخضرمين ومن مؤسسي أسرة الوادي المبارك وهو نواة نادي المدينة المنورة الأدبي.
يقول صيرفي عن أحواش المدينة المنورة إنها كانت بمثابة الميادين والملاعب التي يتشرب فيها الصغار عادات وأخلاق الكبار، ففي الحوش يقضي الطفل معظم وقته يلعب وينمو ويكبر ويتعلم الأساسيات الأولية لحياة المجتمع المدني وعاداته وتقاليده.
ويضيف صيرفي أن الأحواش كانت المكان الأساسي الذي يمارس فيه السكان هواياتهم أطفالا وكبارا فيها يلعبون ويلهون ويروحون عن أنفسهم مع أقرانهم.
ويستطرد صيرفي في مقولته عن الأحواش أن النداء المعهود والمتفق عليه في المصطلح المديني «يا ولد اخرج روح العب في الحوش» وبذلك يأخذ الحوش هذه المساحة في الوعي الطفولي حيث تنمو مدارك الطفل في فضاء الحوش وينصاع بعفوية إلى نظامه ويتنامى إحساسه الذاتي بين جنباته وتسجل ذاكرته أول محفوظاتها من موجودات الحوش وثقافته فهو المستوعب لحركته ونشاطه وتفاصيل يومه وبذلك يصبح فضاء خارجيا بهذا القدر من الحميمية والتماس المباشر مع أفقه الداخلي في البيت بذات الثقافة ليمثل تلك المكانة المميزة في ثقافة أبناء هذه المدينة.
«عكاظ» التقت بالباحث التاريخي تنضيب الفايدي والذي أوضح أن الأحواش كانت تتميز بعدد من الخصائص سواء في تركيبها العمراني أو في بنيتها الاجتماعية وإطارها الاقتصادي ونظامها الأمني، حيث يساعد الحوش على إيجاد روابط اجتماعية قوية بين السكان المطلين عليه ويقوي أواصر الجيرة والأخوة والألفة بينهم كما يشكل نظاما أمنيا فريدا من حيث التحكم في مدخل الحوش وإغلاقه في ساعات الليل لحماية السكان من أي شر أو خطر داهم وكذلك يوفر الحوش ظروفا ملائمة للسكان ويمثل نموذجا فريدا في التخطيط العمراني نظرا لما تميز به من اقتصاد في المساحة المبنية والمفتوحة على حد سواء مما يعتبر بحق أن هذا التصميم ملائم للظروف الاجتماعية للمجتمع الإسلامي.
ويصف الدكتور تنضيب الحوش بأنه فراغ مفتوح مخصص لاستخدام أهالي المنازل المطلة عليه والتي بدورها تشكل محيطه ويتصل الحوش ببقية أجزاء المدينة عن طريق بوابة لها باب كان يغلق ليلا وفي أوقات اختلال الأمن مع وجود عدد محدود من الأحواش التي لها أكثر من مدخل.
ويضيف أن بوابة الحوش كانت تتكون من سقيفة معقودة في بعض الأحيان يستخدم علوها لأحد المساكن المجاورة وعند استعراض أسماء الأحواش يظهر أنها تعود لأسماء عائلات شهيرة أو لفئة من الناس أو لمهنة معينة أو لشكل الحوش كما أن بعض الأسماء بسيطة في تركيبها حيث إن أغلبها يتكون من كلمة واحدة مما جعلها سهلة التداول، وقد ساعد هذا في تعريف سكان المدينة المنورة على أرجائها المختلفة والوصول إليها بسهولة وقد كانت بعض الأحواش تعرف قديما بأسماء تختلف عن مسمياتها الحالية. وتختلف الأحواش من حيث المساحة وعدد البيوت اختلافا كبيرا جدا فالأحواش القريبة من المسجد النبوي تكون صغيرة المساحة وقليلة البيوت وكلما بعد الحوش عن المسجد النبوي كبرت مساحته وازدادت عدد البيوت فيه وقد كان لاستخدام الأحواش ميزة أساسية هي رفع كفاءة استغلال الأراضي إذا ما قورن بالأنماط الأخرى لنظم الحركة والمسارات.
واستطرد الباحث الدكتور تنضيب أن كفاءة الاستغلال للحوش كانت تتمثل في قصر أطوال الشوارع والمسافات بين أجزاء المدينة، والاقتصاد في تكليف الخدمات ووسائل النظافة، واعتناء الأهالي بمظهر الحوش مما يخفف من مسؤوليات السلطات المحلية، والتوفير في مساحة الأراضي المخصصة للسكنى حيث يقوم فراغ الحوش المفتوح مقام الحدائق والأحواش الخاصة التي تلحق عادة بالبيوت في المناطق الأخرى.
ومن الفوائد الاجتماعية للأحواش أن التشكيل الفراغي للحوش يعمل على إيجاد روابط اجتماعية قوية بين السكانى لاشتراكهم في استخدام الفراغ المفتوح و تقابلهم فيه أثناء خروجهم ودخولهم إليه، وقد هيأ الحوش للسكان إمكانية استخدام المساحة التي أمام المنزل في الجلوس مساء ودعوة الجيران والأصدقاء مما يزيد الروابط بينهم، وفي بعض الأحواش تختار النساء ركنا منعزلا داخل الحوش لجلوسهن، وكذلك يلتقي الأولاد في بقعة معينة من الحوش للتحدث والتسامر، كما أن الحوش كان للمناسبات مثل حفلات الزواج و الأعياد حيث تفرش منطقة منه لجلوس الرجال، وتخصيص إحدى الزوايا للطبخ وإعداد الطعام ويبقى الوسط للرقصات الشعبية. و للأطفال النصيب الوافر من الحوش في قضاء أوقات ممتعة في اللعب.
اشتراك الأهالي في هذه المساحة المحدودة من الحوش التي تفتح وتطل عليها مساكنهم تجبرهم على الاهتمام بساحة الحوش من حيث النظافة وكفاءة الاستخدام الذي لا يؤثر على الآخرين ويضمن بقاءها صالحة للاستخدام في أي وقت من قبل الجميع.
ومن ناحية أخرى، يستطرد الباحث التاريخي أن العرف بين السكان قد جرى على تنظيم واتفاق غير مكتوب يتوارثونه جيلا بعد جيل بعدم استخدام الحوش وتحويله لأغراض شخصية كبناء الورش والمتاجرة فيه أو وضع الأخشاب والأجسام الكبيرة التي قد تعيق الحركة وتمنع الاستخدام الأمثل للحوش والدوافع التي ساعدت سكان الحوش على الالتزام بقيود وحدود معينة العلاقة الاجتماعية وحقوق الجوار المستمدة من الشريعة الإسلامية السمحة.
ويشير تنضيب إلى أن الحوش يشكل نظاما أمنيا فريدا حيث تحيط البيوت بالمساحة الداخلية مشكلة فراغا محميا يتحكم في مدخله كلما دعت الضرورة إلى ذلك وكعنصر أمني ضمن تكوين المدينة المنورة ككل نجد أن هناك تدرجا واضحا في ترتيب العناصر الدفاعية الموفرة للحماية حيث إن بوابة الحوش تحمي مجموعة من البيوت و تكون أكثر أمنا من البيوت الأخرى التي تقع خارج الحوش وتوافر الأمن في الأحواش يشعر السكان بالطمأنينة على محارمهم وممتلكاتهم، الشيء الذي يشكل لدى المسلمين أهمية بالغة في حياتهم اليومية خاصة أن في ساعات الليل يتم إغلاق البوابة الرئسية لحمايته من دخول الأشرار وتجنب الأغراب دخول الحوش إلا في حالة زيارة أحد السكان.
توفر الخصوصية
الباحث التاريخي الدكتور تنضيب الفايدي أوضح أن التكوين العمراني لأغلب الأحواش كانت تشكل فراغا فسيحا يشعر السكان بالانشراح وسعة الصدر إذا ما قورنت بالشوارع الحديثة التي تعج بحركة السيارات، حيث يتمكن السكان من رؤية معظم أجزاء الحوش من خلف الرواشين وبتباعد واجهات المنازل عن بعضها تتوافر الخصوصية داخل المساكن ويتجنب الكشف الحاصل عن تقابل وتقارب المنازل كما هو شائع في الحارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.