ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



80 مشروعا للشؤون الإسلامية بالشمالية

أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ عواد سبتي منادي العنزي خلال اللقاء الذي عقده ملتقى الإعلاميين بعرعر الأسبوع الماضي بمقر فرع الوزارة، أنهم بشر يتأثرون بما حولهم وما يكتب عنهم، مؤكدا أنهم يبذلون قصارى جهدهم لخدمة المنطقة وإنجاز ما أوكل إليهم من عمل، مضيفا أن النقد الهادف البناء لا يزعجهم، واصفا الإعلام بأنه سلاح ذو حدين، مضيفا أن على الإعلامي أن يستند على ركائز، وأن يكون مهنيا في نقله، متحليا بالمصداقية والإنصاف، مؤكدا أن جميع أوراقهم مكشوفة للإعلام كونه شريك في النجاح.
? كم يبلغ عدد المشاريع التي ينفذها فرع وزارة الشؤون الإجتماعية بالحدود الشمالية؟
? ? عدد المشاريع التي نعمل على تنفيذها يبلغ حوالي 80 مشروعا.
? كيف تنظمون عملية نظافة المساجد، وهل هناك مراقبة وتقييم للأداء؟
? ? الوزارة تقوم بترسية مشاريع الصيانة على شركات متخصصة تقوم بعملها وأي شركة تقصر يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، والوزارة تعاني من إهمال بعض المواطنين والمقيمين، ويقوم إمام المسجد بتقييم أداء شركة الصيانة من خلال التقرير الشهري الذي يتم توقيعه من قبله، علما بأن جميع مساجد المنطقة مشمولة بمشروع الصيانة وهدفنا هو تحقيق نظافة المسجد.
? ماذا عن خطبة الجمعة، هل يحدد مضمونها العام الخطيب أم الوزارة؟
? ? ليس للوزارة منهج في تحديد الخطبة، حيث إن الخطباء أكفاء ويختار الخطيب ما يناسب مسجده والمصلين من مضامين الخطب.
? ما هي مشاريع الوزارة الجديدة فيما يتعلق بالأوقاف؟
? ? يجري العمل حاليا على إنشاء مشاريع أوقاف بمساحة تصل إلى 14000 م2.
? هل سيتم افتتاح مزيد من الدور النسائية في المنطقة؟
? ? نعم، سيتم قريبا افتتاح 3 دور جديدة بمدينة عرعر.
? ما هي أسباب ما يتردد عن إغلاق مركز دار الفتاة؟
? ? المركز مفتتح باسم معهد خياطة، وهو تحت إشراف هيئة الإغاثة الإسلامية وليس من اختصاصنا.
? يلاحظ تغيب بعض الأئمة والمؤذنين أحيانا، ألا توجد آلية للمراقبة؟
? ? هناك آلية مقررة من قبل الوزارة ومن ضمنها المراقبين ولجنة العناية بالمساجد، وقد تم طي قيد 11 مؤذنا مؤخرا، لكننا نفضل عدم نشر مثل هذه القرارات لما لها من مردود سلبي.
? يشكو البعض من أن موقع مغسلة الأموات الحالي غير مناسب، إلى جانب قلة مواقف السيارات حولها.. ما تعليقكم؟
? ? عرض هذا الأمر على صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية، وأمر سموه ببناء مغسلة أموات في الجامع القريب من المقبرة، لأنه على طريق دولي، توفر بها مواقف سيارات ومساحة 3 آلاف م2، وذلك على نفقة سموه الخاصة بتكلفة تصل إلى أكثر من 300 ألف ريال، وتتسع المغسلة لأكثر من 10 جثامين في وقت واحد.
? ما هي جهود الوزارة في مجال دعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم؟
? ? يتم دعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم بأكثر من 250 ألف ريال شهريا، كما يتم تكريم حفظة كتاب الله من خلال حفل سنوي يقام تحت رعاية سمو أمير المنطقة ونطلب الدعم من رجال الأعمال والميسورين.
قلة المواقف
أقر مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية والأوقاف بالشمالية الشيخ عواد سبتي منادي العنزي بقلة المواقف أمام العديد من المساجد، مبينا أن الوزارة رصدت المشكلة التي تعاني منها العديد من المساجد، مضيفا أن الوزارة ليست السبب في ذلك، حيث يحدث زحام حول المساجد التي يقصدها عادة كثير من المصلين، موضحا أن الوزارة قدمت عددا من الحلول منها نزع ملكيات حول المساجد وتثمينها وننتظر موافقة الجهات الرسمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.