نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم الطريق السياحي متعثر في 6 مليارات
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2013

نفى أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل أن تكون إدارته مركزية، مشيرا إلى منح صلاحيات واسعة لرؤساء البلديات الفرعية.
وأكد في حديثه ل«عكاظ» أن تعثر المشاريع يعود لأسباب فنية، مضيفا أن توزيع المخصصات على البلديات يتم وفق فئة المنطقة واحتياجاتها، ولا يتم بالواسطة والفزعة.
وكشف المهندس الخليل عن حلول لمشكلة توزيع المنح السكنية للأهالي، مؤكدا أن الأمانة بصدد الإعلان عن 5 آلاف منحة خلال شهر.
واعتبر التكلفة التي تصل إلى 6 مليارات ريال تقف حجر عثرة أمام دراسة أو تنفيذ الخطة الطموحة للمشروع السياحي الرابط للسودة بالساحل. ونفى أن تكون محطة معالجة مياه الصرف الصحي في أبها والخميس تشكل خطرا بيئيا على الأهالي، مشيرا إلى أنه لم يلحظ أي روائح مزعجة، إلا أنه بين تجهيز مردم خارج النطاق السكاني يخدم منطقة أبها الحضرية المتضمنة (أبها، خميس مشيط، وأحد رفيدة).
بعض المشاريع الجاري تنفيذها وسط الخطوط الرئيسة لمدينة أبها، يراها البعض أثرت على الحركة المرورية، وتسببت في اختناقات داخل الأحياء، فيما يعاب عليها البطء في التنفيذ، كيف ترون ذلك؟
- هناك مشروع على طريق الحزام تحت التنفيذ، وهو يسير على أفضل وجه ووفق البرنامج والمدة المحددة وهي ثلاث سنوات، وخلال 6 شهور سيتم الانتهاء من تنفيذه.
أعلنتم عن تخصيص 450 مليونا لمشاريع جديدة في محافظة خميس مشيط، منها ما تعثر تنفيذه، ما أسباب ذلك والحلول؟
- قبل أيام أعلن رئيس بلدية خميس مشيط، وصنف المشاريع والإجراءات المتبعة حولها، أما بالنسبة للمشاريع المتعثرة فنحن نقر بأن هناك تعثرا في بعض المشاريع، إما لتعديل أو تطوير في نفس المشروع، أو لمعوقات في خدمات أخرى مثل خط التحلية الذي يعتبر أبرز المعوقات، كونه خطا رئيسا يتعارض مباشرة مع عدد من المشاريع، لذا لا يمكن إيقاف ضخ المياه فيه، وبالتالي وضعنا خطة لمعالجة جميع التعثرات.
يشكو سكان حي المنهل من نزع ملكياتهم لصالح مشروع جديد، وتسليم منازلهم للأمانة قبل أن يحصلوا على التعويضات، ما صحة ذلك؟
- النظام واضح وصريح بهذا الخصوص، فلا يمكن أن يطلب من مواطن مغادرة منزله دون أن يفرغ العقار ويستلم شيك التعويض، ولو ثبت وجود حالة غير ذلك آمل أن تتقدم لمكتبي.
يعيب سكان المراكز والقرى تدني المخصصات والاعتماد المالي للخدمات في مناطقهم، لاسيما أن مناطقهم بحاجة لمشاريع تنموية وأساسية، على عكس المحافظات التي تحظى بمخصصات أعلى، لماذا لا يتم توزيع المخصصات وفق الاحتياج؟
- أعتقد أن توزيع المخصصات البلدية على المناطق بحسب الفئات سواء أ، ب، أو ج، أمر منطقي، فالأمر ليس بالواسطة أو الفزعة، ونحن نسعى لسد احتياج بعض المحافظات والقرى لمشاريع أساسية.
في محافظة تنومة يشكو الأهالي من إشكالات مع مسؤولي البلدية، يرون أن هناك قصورا وتعثرا في بعض المشاريع، ومنها مشاريع التصريف وتسوير القبور، كيف ترون ذلك؟
- لم تصلنا أي مشكلة تستحق الذكر، وبالنسبة للمشاكل الفردية فهي مستمرة، وسوف نبحث في حقيقة هذا الخلاف بين الأهالي والبلدية.
أصبحت المنطقة الصناعية وسط الأحياء، الأمر الذي يسبب إزعاجا وتلوثا للأهالي، خلاف تشوه الصورة الحضارية لأبها كوجهة سياحية، هل من خطط لمعالجة الوضع؟
- أتفق معك على أن الصناعية أصبحت في وسط المدينة، وتم تحديد موقع معتمد بديل للصناعية يبعد عن الموقع الحالي، ولكن نحن الآن في خلاف مع صاحب المخطط وقضية في ديوان المظالم، ونتوقع بت القضاء والانتهاء منها قريبا.
يعاني سكان الأحياء المجاورة من مردم النفايات في أبها والمتسبب في انبعاث للروائح الكريهة والضارة، هل في خططكم دراسة لنقل المردم لموقع آخر؟
- نحن الآن بصدد تجهيز مردم خارج النطاق السكاني يخدم منطقة أبها الحضرية المتضمنة (أبها، خميس مشيط، وأحد رفيدة)، وقد أخذ بعض الوقت في مشروع تسوير الموقع ومن ثم طرحه للاستثمار.
تقع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في أبها والخميس داخل المخططات السكانية، وإدارة المياه تعزو هذا الخلل إلى التخطيط حيث وجدت محطات التنقية قبل المساكن، وبالتالي هذا ينم عن خلل، ما رأيكم؟
- هذا الجدل طبيعي، والمحطة تابعة لإدارة المياه، ونحن الآن ندرس ما إذا كانت هناك أضرار على السكان، وعلى كل حال لم تثبت إلى الآن الدراسات والأبحاث وجود أضرار على السكان، ولو ثبت عكس ذلك فلن يترك الأمر سواء من جهتنا أو من قبل إدارة المياه، وحقيقة وقفت شخصيا على المحطة أكثر من مرة ولم ألاحظ حينها وجود روائح مزعجة.
يعيب البعض سوء في سفلتة وصيانة الطرق الداخلية في أبها، إلى جانب التعرجات الخطرة، ما أسباب ذلك؟
- لدينا مشروع لإعادة السفلتة داخل الأحياء، لكن التعرجات وطبيعتها مرتبطة بنزع الملكيات التي لا تتم إلا لطرق محورية.
نفذت البلدية سفلتة عقبة الحسوة في رجال المع منذ ربع قرن، والعقبة تفتقد للصيانة والتجديد، وبحسب إدارة الطرق والنقل أن المشروع الذي تنفذه جهة ما تتحمل مسؤولية صيانته، وبالتالي غابت عن الطريق أعمال الصيانة في الوقت الذي تسبب الوضع الراهن للعقبة في إزهاق أرواح عابري العقبة، فمن يتحمل مسؤولية هذا الطريق وصيانته؟
- لا أعرف بالضبط عن هذا الأمر، ولا بد من الرجوع لرئيس البلدية في رجال ألمع.
هل من حلول في معالجة إشكاليات التعديات على الأراضي الحكومية التي تعاني منها منطقة عسير بشكل كبير؟
- تتولى لجان خاصة بإشراف مباشر من إمارة المنطقة، مهامها المحافظة على الأراضي ومنع التعديات، ونحن طرف في هذه اللجان، ونسعى أن تكون مساهمتنا أكبر وخصوصا في النطاق العمراني، وإن كانت مشكلة التعديات على الأراضي مستمرة، إلا أن الوضع الراهن أفضل من السابق.
أعلنتم في وقت سابق عن مشروع حيوي سياحي يربط السودة بالساحل، ماذا تم حوله؟
- لدينا محاولات مع إدارة النقل، فما زالت مشكلة تكلفة المشروع وأرقامه الفلكية هي العائق، حيث لدينا حلم وطموح لربط أبها بالساحل في طريق مباشر تتخلله مجموعة من الأنفاق، لكن التكلفة كما ذكرت تتجاوز 6 مليارات ريال، وإلى الآن المشروع لم يعتمد، وما زلنا في تحديد مسار الطريق لنوازن بين تكلفة الطريق وكفاءته.
أمانة عسير متهمة بالمركزية في قرارات الفروع، وأنها تتدخل في شؤون البلديات بالمحافظات، وعدم إعطاء رؤساء البلديات صلاحيات اتخاذ القرار، ما ردكم؟
- لسنا مركزيين إطلاقا، وأعطينا صلاحيات مكتوبة وواسعة ومباشرة للبلديات، بل أعلى بكثير مما هو مكتوب.
رغم قراركم كبقية الأمانات بمنع بيع وتقديم الشيشة داخل النطاق السكاني، إلا أن بعض المواقع وتحديدا في طريق السودة، تضرب بالقرار عرض الحائط، ما دوركم في مواجهة هذه المخالفات؟
- نحن جادون في قرار المنع، ووجدنا مؤازرة كبيرة من سمو أمير المنطقة الحريص على تنفيذ القرار، وبالتالي هناك رقابة مستمرة، ويتم تطبيق العقوبة المنصوص عليها للمحال التي تتجاوز القرار.
تفتقد أبها كواجهة سياحية، لمسميات الشوارع حيث يصعب على الزوار وحتى الأهالي وصف المواقع، هل من حلول لهذه الإشكالية؟
- موضوع تسمية الشوارع قديم منذ سنوات طويلة، ويبدو أن المسؤولين آنذاك لم يأخذوا الأمر على محمل الجد، ولم يكونوا على مستوى الخبرة، ونفذ آنذاك مشروع ولكن لم يرق لطموح المواطنين والوزارة، وتعديل مشروع مسميات الشوارع يحتاج لجهد، ولهذا وجهت إمارة المنطقة بتشكيل لجنة لمراجعة المسميات، خرجت بتصور تم عرضه على سمو أمير المنطقة، وأعيد المشروع بملاحظات ما زالت تحت المعالجة.
ينتظر سكان عسير والزوار الكثير من المشاريع، فبماذا تبشر الأهالي بالجديد عن المشاريع؟
- بالنسبة لزوار أبها، نحن مهتمون بالجانب السياحي بشكل كبير، حيث أنجزنا مؤخرا مشاريع سياحية في منطقة السودة والفرعاء، وسيفاجأ زوار عسير هذا الصيف بحجم ونوعية تلك المشاريع، أما الأهالي فنعدهم بالعديد من المشاريع، ومنها فك الاختناقات المروية في بعض المواقع، كما لا نزال في اجتماعات متواصلة مع إدارات أخرى لبحث العديد من المشاريع وتوحيد الرؤى في الحركة المرورية داخل المدينة، ومراجعة المسارات والتقاطعات، والسعي لإيجاد طرق بديلة تسهم في فك الاختناقات، ومنها مشروع الدائري الثاني، وهو في طور التصميم، كما انتهينا من المحور الشمالي الجنوبي، وهو تحت التنفيذ من حيث نزع الملكيات، وكذلك محور ربط محافظة الخميس بطريق السودة، إلى جانب توسعة الحدائق.
لماذا لا يستفاد من المساحات البيضاء التي أصبحت ملحوظة بشكل كبير في مدينة أبها؟
- أغلب المساحات البيضاء في أبها ملكيات خاصة، ونسمع عن نظام جديد في الدولة لتحريك الأراضي، وهذا سيساعد في التخلص من هذه الظاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.