رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ذات عرق» .. حضر المشروع وغابت الطرق
نشر في عكاظ يوم 04 - 05 - 2013

في الطريق إلى موقع ميقات ذات عرق كانت ثمة هواجس تسطع في ذاكرتي عن تنفيذ الطريق المؤدي إلى الميقات الذي يجري تطويره، لأن الوصول إليه في الوقت الراهن يعد ضربا من المستحيل، نظرا إلى التضاريس الوعرة التي تحيط بالموقع ولا يمكن أن تصله سوى سيارات الدفع الرباعي.
«عكاظ» رصدت في جولة ميدانية مشروع ذات عرق فكان الاتجاه نحوه من خلال جسر عشيره ثم عبر طريق زراعي محفوف بالمخاطر والانحناءات الخطيرة باتجاه الغرب مروراً بمنطقة الأصحر ولمسافة 40 كلم تقريباً انتهى الطريق المعبد ليبدأ الطريق الترابي.
وبدت لوحة المشروع غائباً عنها الشرط الأهم والمتمثل في بداية المشروع وتاريخ الاستلام والتسليم والقيمة الإجمالية ونسبة الإنجاز فلم تحو اللوحة سوى صورتين للمجسم في الأعلى وجاء أسفلها جملة «وزارة الشؤون الإسلامية» بعدها اسم المشروع فقط ثم اسم الاستشاري والمقاول.
وفي الموقع كشف المهندس سيد يوسف أن المشروع التابع لوزارة الشؤون الاسلامية يعتبر من المشاريع العملاقة الا انه كما اشار لن يستفاد منه بعد انتهائه الا في حالات ضئيلة لعدم تنفيذ الطريق الذي يربط القصيم بمكة المكرمة مروراً بميقات ذات عرق وتنقلنا معه داخل المشروع، حيث كشف مهندس الموقع أن نحو 145 عاملاً ما بين مهندسين ونجارين وحدادين وأيد عاملة تعمل لإنجاز المشروع وبالكاد تغيب عنها خدمات الاتصال لعدم وجود شبكة اتصال للجوال إلا في مواقع ضعيفة جدا.
وأوضح مهندس المشروع أن مشروع ميقات ذات عرق يقع على مساحه 53 الف متر مربع ويتكون من الجراج الذي يتسع ل100 حافلة و400 سيارة صغيرة بينما المسجد مساحته 2500 متر مربع ومبنى القبو بمساحة 3000م مربع، الميزانين بمساحة 350م مربع، ومأذنتين بارتفاع 45م ويتسع صحن المسجد ل2500 مصل، اضافة لمبنى الحمامات وتضم 160 حماما للرجال و100 حمام للنساء وكذلك المواضئ بعدد 120 للرجال و 108 للنساء ولفت أن الخزان العلوي سعته 200م مكعب بارتفاع 35م مقيم الى 3 خزانان كاشفا انه رفع خطابا لمد الميقات ب4000م مكعب مياه لوزارة المياه.
وبالنسبة لما يخص المحلات (المعارض) فهي بمساحة600م مربع، مساحة المعرض منها بواقع 24م مربع. كاشفاً ان عدد المعارض 17 معرضا.
اما بالنسبة للفنادق فقسم العوائل يتكون من 10 شقق كل شقة مكونة من غرفتين وصالة وحمام ومطبخ. ومساحة الشقة بواقع 80م مربع ومساحة الفندق ب400م مربع.
اما مبنى العزاب فعدد الغرف فيه 18 غرفة ومساحة الغرفة الواحدة تصل الى 20م مربع.
اضافة لسكن الإمام والمؤذن وسكن الخدم للذكور وسكن للإناث ومكاتب، كاشفاً ان مدة المشروع ثلاث سنوات بدأت في 5/4/1431ه.
ويقع ذات عرق على درب عين زبيدة زوجة هارون الرشيد شمال مكة المكرمه بمسافة 100 كلم، كما يقع جنوبي القصيم بمسافة 480 كلم، كما يقع ذات عرق غرب الطائف ب90 كلم ويعبر منطقة عشيرة بطريق زراعي تكثر فيه المنعطفات الخطيرة والانحناءات والجمال السائبة، وحاليا لا يسلكه القادمون من الرياض لخطورته وضيق أكتافه لذا فإن القادمين من الرياض يفضلون الإحرام ودخول النسك من ميقات السيل.
ويعتبر هو ميقات أهل العراق سابقاً وشمال نجد الا ان وصولهم إليه حاليا مستحيل لعدم وجود الطريق المؤدي إليه ويقع ذات عرق على طريق الحجاج سابقاً للقادمين من البصرة إلى مكة مروراً بشرق الجزيرة العربية ويعبر حفر الباطن وصحراء الدهناء والقصيم محاذياً طريق الكوفه - مكة ويلتقيان عند محطة أم خرمان (اوطاس) التي تقع على مسافة 10 أميال من موقع ذات عرق ويلتقي طريق البصرة بالطريق الرئيس الممتد من الكوفة عند منطقة معدن النقرة، ويقع ذات عرق على درب زبيدة.
من جهتها كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في بيان لها انها تنفذ حالياً ممثلة في وكالتها للشؤون الإدارية والفنية مشروع إعادة إنشاء وبناء ميقات ذات عرق بمحافظة الطائف، بتكلفة إجمالية بلغت(98.985.438) ريال لمدة ثلاث سنوات.
وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله إبراهيم الهويمل «المشروع يتكون من مبنى المسجد الذي هو عبارة عن دور أرضي، ودور للميزانين، إضافة إلى القبو، والدور الأرضي بمساحة (2775م2) وهو عبارة عن مصلى للرجال يسع (3500) مصل، ومصلى للنساء يسع (200) مصلية، ودور الميزانين بمساحة (750م2) ويسع لقرابة (900) مصل، أما مساحة القبو فتبلغ (3200م2) ويستخدم مواقف للسيارات ويتسع لنحو (200) سيارة.
أما مبنى دورات المياه والمواضئ فتبلغ مساحته (2500م2) ويحتوي على (450) دورة مياه ومواضئ، منها (350) دورة للرجال، و(100) دورة للنساء وروعي في التصميم عمل دورات مياه للمعوقين للرجال والنساء، والمبنى الثالث للمشروع مكون من دورين، حيث يحتوي الدور الأرضي على محال تجارية يبلغ عددها (25) محلاً، بمساحة (1650م2)، والدور الأول سكن العزاب بمساحة (1500م2).
المبنى الرابع
المبنى الرابع يضم سكن الإمام والمؤذن وهو عبارة عن دور أرضي وأول بإجمالي مساحة (450م2)، والمبنى الخامس مخصص لسكن العائلات وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة (380م2)، والسادس المبنى الإداري وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة (350م2)، والسابع مبنى الخدم والخادمات وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة (100م2)، والتاسع مبنى خدمة السيارات وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة (200م2)، والعاشر مبنى الحارس وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة (40م2)، وأخيراً المبنى الحادي عشر وهو خزان مياه علوي بسعة (250م3).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.