المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستشار القانوني اثير قربان
نشر في عكاظ يوم 05 - 04 - 2013


أريد الطلاق ولجنة الإصلاح تتدخل
لدي طفلة عمرها خمس سنوات ثمرة زواج حفته المشكلات وعدم الاستقرار. فلم يعد لدي قدرة على التحمل، قدمت طلب الطلاق، وأحالت المحكمة الدعوى للجنة إصلاح ذات البين، علما بأني أريد الطلاق. ما هو الإجراء المناسب لإنهاء معاناتي. أم رهف
عادة يكون لجوء أصحاب الفضيلة القضاة إلى لجنة إصلاح ذات البين هو إجراء القصد منه محاولة رأب الصدع في العلاقة الزوجية والتوصل إلى حل مرض سواء باستمرار الحياة الزوجية بالمعروف أو التفريق بين الزوجين بإحسان وغالبا ما يتطلب الأمر وقتا أمام لجنة إصلاح ذات البين لأن الأمر يستدعي إحضار حكم من أهل الزوج وحكم من أهل الزوجة إعمالا للتوجيه الرباني الكريم في قوله تعالى (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا) وطالما أن لديكم مبررات وأسبابا قوية لطلب الطلاق فعليكم التمسك بها سواء أمام لجنة الإصلاح أو أمام فضيلة القاضي وطلب الخلع إن رفض الزوج الطلاق وذلك بإعادة قيمة المهر المدفوع، أما فيما يتعلق بحضانة البنت ففيها تفاصيل كثيرة لكن وبصفة عامة فإن حق الحضانة يعود لتقدير فضيلة القاضي وذلك بما يتوافق ومصلحة المحضونة.
نقل تعسفي مستمر
أعمل في إحدى الشركات ويتم نقلي من قسم لآخر وبشكل مستمر ولا أعلم أسباب النقل. و مؤخراً رفضت نقلي لأي قسم بسبب أن المنصب أقل من منصبي الحالي، فما هو الرأي والحل؟؟ ع. غ. ضيف الله.
** بإمكانك حل الموضوع بشكل ودي مع جهة عملك، ومعرفة أسباب النقل من قسم لآخر و محاولة علاجها بتوفير الاستقرار وفي حال استمر الأمر وكان فيه ضرر عليك فبإمكانك التوجه لمكتب العمل وتقديم شكوى ضد جهة عملك، لأن النظام لا يسمح لصاحب العمل بنقل العامل تعسفياً أو بدون وجود سبب مشروع تقتضيه طبيعة العمل.
تأخر صرف تعويض عقاري
لدينا عمارة داخل المنطقة المنزوعة بمكة المكرمة (شارع منصور ) تم تقييم العمارة منذ عامين ولم يتم تسليمنا المبلغ حتى الآن هل يمكن أن نطالب بتقييمها بسعر الحاضر؟ أبو يوسف مكة المكرمة.
يجب أن يتم صرف التعويض عن العقار المنزوعة ملكيته للمنفعة العامة خلال سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية، فإذا تعذر ذلك جاز لمن نزعت الملكية منه طلب إعادة التقدير، إلا إذا كان تأخير صرف التعويض بسبب يعود إليه وبما أنكم لم تتسببوا في تأخير الصرف وانقضت المدة المحددة وهي عامان من تاريخ قرار الموافقة على نزع الملكية فإذن يحق لكم أخي الكريم المطالبة بإعادة تقييم العقار المنزوع ملكيته.
أحقية ورث الأحفاد
توفى والدي قبل جدي فهل نرث من جدي أنا وإخوتي ؟ أبو راكان الرياض
في حالة لم يكن للجد ابن حي عند وفاته فسيرث أولاد أبنائه لعدم وجود من يحجبهم، لذلك ففي حالة كان للجد ابن حي أو أكثر فإن أولاد الابن المتوفى لا يرثون في تركة جدهم لوجود من هو أولى بالميراث منهم، وبعض الناس يظنون بأن الأبناء يأخذون نصيب والدهم من تركة جدهم وهذا مستحيل لأن والدهم توفى قبل جدهم وبذلك لم يكن له نصيب من التركة في الأصل. ويستحب عند هذه الحالة التي لا يرث فيها أبناء الابن الوصية لهم بما لا يزيد على ثلث التركة خاصة إذا كانوا فقراء ومحتاجين. وعند الحنفية تسمى ( بالوصية الواجبة).
بقاء الاسم في التأمينات بعد الاستقالة
أخلي طرفي بعد تقديمي للاستقالة واستوفيت كل حقوقي، ومازال اسمي في التأمينات الاجتماعية هل من حقي طلب تعويض لاستفادتهم من اسمي. أرجو أن توجهني ؟ سعد م. ظ
يتعين عليك أخي الكريم أن تتقدم بشكوى ضد الشركة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي دائما ما تدعو المواطنين للتأكد من عدم استغلال أسمائهم في السعودة
الوهمية، والإبلاغ عن أي مخالفة في هذا الصدد حتى ينال المخطئ جزاءه، أما بالنسبة للتعويض الذي ترغب في الحصول عليه وطالما أن هناك ضررا لحق بك فعلا من خطأ تلك الشركة، فعليك تقديم دعوى ضد الشركة أمام المحكمة العامة ومطالبتها بجبر ما لحق بك من ضرر.
سقطت السيارة في حفرة
تعرضت سيارتي لخلل كبير عندما سقطت في حفرة صيانة في أحد الطرق الرئيسة مع العلم أن المقاول لم يضع لوحة للتنبيه واكتفى بوضع حاجز بسيط هل يحق لي المطالبة بتعويض ؟
(عبد الله، الطائف)
طالما أن سيارتك تعرضت للضرر بسبب السقوط في تلك الحفرة فإن بإمكانك المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بسيارتك وعما لحقك من تعطيل، و ذلك برفع دعوى على من تسبب في ذلك الضرر، و في مثل حالتك هذه فإن مقاول المشروع هو المسؤول في الغالب عن هذا الضرر لأنه من الواجب عليه تهيئة موقع العمل
و وضع علامات التحذير بشكل ملفت و واضح لجميع عابري الطريق يما يوفر لهم السلامة الضرورية و يجنبهم أي حوادث أو أضرار.
مالك جديد رفع الإيجار
أنا مستأجر شقة في عمارة تم بيعها وبعد فترة قصيرة قام المالك الجديد برفع قيمة الإيجار إلى 32 الف، علماً بأني أدفع إيجاراً 25 ألفاً. هل يحق لي أن أعترض على قيمة الإيجار الجديدة. عبد الله محمد.
العقد المبرم بينك والمالك السابق يكون سارياً بذات شروطه حتى انتهاء مدته وإن انتقلت الملكية لمالك جديد ما لم يتم النص على خلاف ذلك، على أنه في حالة انتهاء مدة عقد الإيجار فإنه لا يمكنك إلزام المالك الجديد بالاستمرار في قيمة الإيجار الذي كنت تدفعه سابقاً، وحينها يحق للمالك الجديد رفع أو خفض قيمة الإيجار ويحق لك الرفض وإخلاء العين المؤجرة أو البقاء فيها وسداد قيمة الإيجار الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.