جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دورات» مغلقة تطرد المتنزهين من الكورنيش
نشر في عكاظ يوم 30 - 03 - 2013

استقطب كورنيش جدة خلال إجازة الربيع آلاف المتنزهين وشهدت مسارات الواجهة البحرية حضورا مكثفا من قبل الباحثين عن الراحة والهدوء بعيدا عن ضجيج المدن، غير أن ملاءة البحث عن الراحة والهدوء ظلت تحمل في طياتها حزمة من المنغصات، منها إغلاق بعض دورات المياه، وعدم وجود مواقف للمركبات، اضطرار رواد الكورنيش للصلاة في الهواء الطلق لعدم وجود مسجد في مشروع الواجة البحرية الذي تم تدشينه قبل نحو ثلاثة أشهر.
زوار كثيرون قطعوا مسافات بعيدة للتمتع بمشاهد البحر وبانوراما الأضواء في الواجهة البحرية، غير أنهم سرعان ما عادوا أدراجهم نظرا لعدم وجود دورات مياه مفتوحة، فيما لم يجد آخرون مواقف لمركباتهم فرجعوا من حيث أتوا.
«عكاظ» لبست قفازات الشفافية وانطلقت نحو الكورنيش لاستطلاع آراء الزوار حول الخدمات، وفي نفس الوقت استعانت برأي المسؤولين في الأمانة عن الهواجس التي ظلت تطارد المتنزهين طيلة أيام الإجازة.
بداية فالسؤال الذي يفرض حضوره.. هل انتهى العمر الافتراضي لدورات المياه رغم حداثة عهدها.. أم أن هناك أسبابا أخرى أدت إلى إغلاقها.
نقطة البداية كانت مع محمد علي الشهراني القادم من عسير والذي اشتكى من قلة المواقف في الكورنيش واتساخ مرافقه والمخلفات التي تزحم المكان وتتمدد حتى شاطئ البحر ما يتسبب في تجمع الحشرات وربما عودة الفئران إلى الكورنيش كما كان في السابق إن لم يتم تدارك الأمر.
الشهراني عاب أيضا على سلوك بعض المواطنين في التعامل مع المرافق العامة التي تطلقها الدولة لرفاهية وراحة المواطنين، وتمنى من الجهات المعنية رصد المخالفات عبر كاميرات مراقبة أو جولات سرية ومنح المخالفين غرامات حتى لايعاودون تكرار المخالفة.
من جهته أوضح بدر الجيزاني أن الكورنيش خلال أيام عطلة الربيع ظل ينبض بالزحام يسببه قلة مواقف المركبات، وكثرة المتنزهين وقال «طيلة أيام إجازة الربيع ظل السير في الكورنيش بمثابة مغامرة نظرا للازدحام الكثيف ما جعل الكثير يهربون من البحر إلى الغرف المغلقة، ودعا الجيزاني إلى إنشاء مواقف إضافية للسيارات لاستيعاب زوار الكورنيش.
وأضاف، انتهى العمل في الكورنيش الشمالي منذ ثلاثة أشهر ولكن بعض الأكشاك ما زالت مغلقة، فضلا عن عدم وجود أماكن للشواء رغم المطالب بإنشاء أماكن مخصصة لذلك.
من جهته وصف عبدالله الشهراني القادم من الرياض الكورنيش بأنه لايرتقي لأن يكون الواجهة البحرية لمحافظة جدة لما يحتويه من إصلاحات وترميمات تثبت بأن هناك أخطاء عديدة في التخطيط قبل البدء في تنفيذ المشروع ومنها عمليات الرصف والتشجير والإنارة، ما تسبب في تشويه المنظر العام للواجهة البحرية خصوصا مع ازدياد عدد مرتادي الكورنيش خلال إجازة الربيع.
وأضاف، عمليات الحفر والترميم والمعدات الثقيلة ظلت تزاحم سيارات الزوار وتمنعهم من التجول بأريحية أو ممارسة هواية المشي، ناهيك عن ضيق الشوارع المؤدية من وإلى الكورنيش وقلة المواقف، الأمر الذي فاقم المشكلة بصورة كبيرة وأدى إلى هروب الناس من الواجهة البحرية.
عبدالله الحربي وابناه فواز وخالد، قدموا برفقة عائلتهم من الرياض للاستمتاع بأجواء جدة والبحر، وعبروا عن إعجابهم بما شاهدوه إلا أنهم تمنوا أن تكتمل عمليات الصيانة في المشروع وتضاف مواقف خاصة للمركبات والاهتمام بتوعية المواطنين بنشر مطويات أو لوحات تنصح الزوار بالتزام النظام، أو فرض عقوبات على المخالفين الذين يعمدون تدمير الكورنيش.
وفي موازاة ذلك أوضح الناطق الإعلامي بأمانة محافظة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري بأن الكورنيش لاتوجد فيه عمليات حفر، وأن تلك المعدات الثقيلة العاملة في الكورنيش كانت تعمل لإنشاء مواقف إضافية، لافتا إلى أن هذه الأعمال ليست ضمن مشروع الكورنيش وإنما آليات إضافية لتسهيل الحركة في الكورنيش وممارسة رياضة المشي.
وأفاد النهاري بأن مثل هذه المشاريع لايمكن تأجيلها بدليل أن العديد من المشاريع جار العمل بها منذ تدشين الكورنيش، والبعض لم ينتهي منه بعد.
وفي سؤال حول إغلاق بعض دورات المياه قال: إهمال الزوار أدى إلى تلف بعضها مما اضطرنا لإغلاقها لإجراء عمليات الصيانة فيها.
وأضاف بأن هناك تنسيقا بين الأمانة وشرطة محافظة جدة لمراقبة الكورنيش ومنع أي تجاوزات، لافتا إلى أن هناك خطة مستقبلية لرصد المخالفات وإصدار غرامات على المخالفين حتى يتم الالتزام بالنظام والحفاظ على مرافق الكورنيش.
وفيما يتعلق بإمكانية تدشين مسجد في الكورنيش قال: لانية للأمانة لإنشاء مسجد في الكورنيش لأن هناك جوامع كثيرة منتشرة حوله ويمكن للزائرين التوجه إليها في أوقات الصلاة، وبإمكان الزائرين إقامة الصلاة جماعة في أماكن تواجدهم.
من جهته أوضح مهندس الواجهة البحرية جلال عظام بأن هناك توجها لاستكمال النواقص التي حدثت في المراحل الثلاث الأولى على سبيل المثال الأماكن المخصصة للشواء.
وبين عظام بأنهم عانوا كثيرا من إهمال المواطنين للكورنيش وعدم المحافظة عليه وتكسير بعض مرافقه كأعمدة الإنارة واقتلاع الأشجار والسير بالدراجات النارية في الأماكن غير المخصص لها ما تسبب في تلفها.
وأضاف بأن بعض الألعاب مخصصة لأعمار سنية محددة، واكتشفنا بأنه تم استخدمها من فئات عمرية كبيرة ومن أوزان ثقيلة ما أدى إلى تلفها وهذا التصرف كفيل بتعطلها قبل انتهاء عمرها الافتراضي.
تكسير المرافق
مهندس الواجهة البحرية أوضح بأن الزوار بحاجة لشحنات كبيرة من الوعي تشارك فيها كافة القطاعات والوسائل حتى لاتتكرر التصرفات التي تسيء لسمعة جدة وأهلها كالكتابة على الجدران، تكسير مرافق الكورنيش، والسير بالدراجات الهوائية والنارية في الأماكن غير المخصصة لها، والسباحة في المكان الممنوع، والشواء في الأماكن غير المسموح بها.
واختتم بأن هناك أكثر من 300 موقف مركبات جديدة قيد الإنشاء، وأن ما نشاهده من مركبات وعمال ما هو إلا عمليات صيانة وإنشاء مواقف إضافية في شرق الكورنيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.